وجهت وزارة التعليم لجميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، عن عزمها تطبيق نظام المقررات في جميع مدارس الثانوية بشكل مرحلي خلال الثلاث السنوات بدءا بالصف الأول الثانوي في العام الدراسي القادم 1439/‏1440هـ.
وأوضحت مصادر لـ«اليوم» أن الوزارة وجهت باتخاذ اللازم لتنفيذ ذلك، علما بأنه سيتم تقديم البرامج التدريبية اللازمة لمنسوبي المدارس الثانوية «النظام الفصلي» خلال الفصل الثاني لهذا العام الدراسي.
وأن القرار القاضي بالتوسع في مدارس التعليم الثانوي بنظام المقررات من القائم والمحدث «بنين/‏ بنات» والمتضمن استطلاع رأي الميدان التربوي حول متطلبات تطبيق النظام المقرر وحصر التحديات التي تواجه تطبيقه واقتراح الحلول المناسبة لها، جاء تماشيا مع نتائج الاستطلاع وما تقتضيه مصلحة الطلاب والطالبات وتحقيقا لتجويد مخرجات التعليم.
وكانت الوزارة قد اشترطت لتطبيق نظام المقررات في المدارس الثانوية (الحكومية) للقطاعين البنين والبنات قبل حوالي 6 سنوات ألا يقل عدد الطلاب أو الطالبات في المدرسة الثانوية عن 350 طالبا أو طالبة، وأن يكون المبنى حكوميا وتتوافر فيه المرافق المطلوبة واستقرار حركة انتقال الطلاب والطالبات وأن تتوسط المدرسة المدينة، وأن يوجد في الحي أو المدينة التي توجد فيها هذه المدرسة مدرسة ثانوية حكومية قريبة أخرى لترك حرية الاختيار بين النظام القائم والجديد. إضافة إلى اكتمال احتياج المدرسة من المعلمين والإداريين والمعلمات والإداريات ذوي الكفاءة والتخصص الملبية لحاجات النظام الجديد. وأن يكون للمدرسة إدارة متميزة واعية تستشرف آفاق التطوير التربوي.
كما حددت الوزارة معايير اختيار المدارس الأهلية لتطبيق نظام التعليم الثانوي (نظام المقررات) وتشمل أن تتقدم المدرسة بطلب لتطبيق النظام لإدارة التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة وأن تتوافر في مبنى المدرسة مواصفات المبنى المدرسي الجديد، وتتوافر فيه المرافق المطلوبة ولا يقل عدد الطلاب أو الطالبات في المدرسة الثانوية عن 350 طالبا/‏طالبة وأن تطبق المدرسة لوائح وأنظمة التعليم الموازي ولا توجد عليها ملاحظات في مجال تقويم التلاميذ خلال السنوات الثلاث الماضية وألا يزيد عدد المدارس الأهلية المطبقة للخطة الجديدة عن نصف أعداد المدارس الحكومية المطبقة لنفس الخطة في المنطقة، واكتمال احتياج المدرسة من المعلمين والإداريين والمعلمات والإداريات ذوي الكفاءة والتخصص الملبية لحاجات النظام الجديد، وأن يتوافر في المدرسة الثانوية كادر إداري تربوي مستشرف للتطوير.