طالب ذوو الإعاقة بالأحساء بتفعيل الدراسة المقدمة من المجلس البلدي لأمانة المحافظة حول تخصيص مسارات ودورات مياه خاصة بهم بالمحافظة، مؤكدين أن ذلك سيمنحهم فرصة الخروج والاندماج بالمجتمع بشكل أكبر، مثمنين الجهود المبذولة من الجهات ذات الاختصاص.

#شريك إستراتيجي#
وقال مدير جمعية «الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء» عبداللطيف الجعفري: للمجلس البلدي جهوده الكبيرة وإسهاماته الواضحة معنا في جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء، حيث يعد شريكا إستراتيجيا فاعلا في هذا الإطار. ويعد برنامج «وصول» الذي تزمع الجمعية إطلاقه قريبا بالشراكة مع المجلس مثالا حيا على ذلك.

#جهود كبيرة#
وأوضح المواطن صالح الملحم- أحد ذوي الإعاقة، قائلا: لا شك أننا -ذوي الاحتياجات الخاصة- بأشد الحاجة لتفعيل مثل هذه المسارات الخاصة حتى يمشي فيها المعاق بكل يسر وسهولة ولا يضايقه دَرج أو مطبات أو غير ذلك فيكون الطريق سهلا وميسرا عليه.
وأما دورات المياه فلا بد أن يكون منها ما هو مخصص لذوي الإعاقة في هذه المسارات وفِي الأماكن العامة أيضا؛ حيث إن عدم وجود مثل هذه الدورات يكون مثبطا لذوي الإعاقة عن الخروج من المنزل مما يقلل من اندماجهم بالمجتمع.وأكد المواطن عبدالله الشمري، من ذوي الإعاقة، أنه لا شك أن مثل هذه الاهتمامات والحرص على تخصيص مسارات ودورات مياه لذوي الإعاقة مطلب وأُمنية كل معاق في كل مكان، وأن مثل هذه الاهتمامات من الجهات ذات العلاقة تعتبر محفزا لنا بل وتساهم بشكل كبير في اندماجنا بالمجتمع.
وقال: نحن متفائلون كثيرا برؤية 2030 لما تحويه من خدمة لذوي الإعاقة فيما يخص البنية التحتية، وكل أمنياتنا ألا يكون هذا الحرص مؤقتا ونثق في قيادتنا الرشيدة أنها ستستمر في ذلك.

#بادرة جميلة#
وأشاد المواطن خليفة السعد من ذوي الاحتياجات الخاصة بالبادرة المقدمة من المجلس البلدي ومن أمانة الأحساء، مطالبا بأن يكون الاهتمام أكبر وأن تكون مثل هذه المسارات ودورات المياه شاملة مختلف الأماكن والمواقع العامة.

#استجابة الأمانة#
وتفاعلا مع هذا الملف عقد رئيس المجلس أحمد بن إبراهيم الجعفري ورئيس اللجنة المالية والمسؤول عن هذا الملف فهد بن صالح الملحم وممثل شركة متخصصة اجتماعا تنسيقيا لتهيئة عدد من مضامير المشي، حيث تم الاجتماع مع أمين الأحساء م. عادل الملحم، وتم استعراض ما أوصى به المجلس من خدمات متكاملة للمكفوفين والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام لتهيئة مسارات خاصة ودورات مياه وكراس وألعاب خاصة بهم، وأيضا إضافة أجهزة لياقة بدنية وأعمدة (واي فاي) لتكون هذه المماشي متاحة للجميع، وقد قامت الشركة المتخصصة بعمل كتيب يحوي تفاصيل هذه الخدمات وتكلفة كل ممشى على حدة.
الجدير بالذكر أن المجلس سيطرح للقطاع الخاص تهيئة هذه الطرق المخصصة لممارسة رياضة المشي لتنفيذها مشاركة منهم في دعم الخدمات المقدمة للمجتمع.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/b098196db04dd0f7f1534b04b3f804d7_21.jpg)
بلدي الأحساء يقدم دراسة تهيئة المضامير (اليوم)