شدد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، على عدم التواني أو التخاذل في أي وقت عن متابعة كل من باع نفسه للشيطان، ورهن نفسه لأطماع الغير، ومواصلة بذل الجهود للقضاء عليهم، طال الزمن أو قصر، بعزيمة الجميع.
وعبر سموه عن صادق التعزية والمواساة لذوي الشهيد بإذن الله الشيخ محمد الجيراني قاضي الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف، سائلاً الله أن يغفر له ويرحمه، ويتقبله في الشهداء، وأن يجبر عزاء أهله وذويه في مصابهم، مؤكداً سموه أن الجيراني -رحمه الله- من رواد مجلس الاثنينية من سنوات عديدة، وهو من رجال العلم الأخيار، والمخلصين الأوفياء، وكان يحظى بصداقة الجميع.

#مجموعة إرهابية#
وقال سموه: «نحمد الله على ما قضى وقدر، ولكن مما يحزن النفس أن من اعتدى على هذا الرجل الفاضل، وغيره من رجال العلم والأدب ورجال الأمن، أشخاص لا يقدرون حرمة النفس البشرية، ولا يخافون الله، ولا يملكون أي قيمة إنسانية، تميز الكائن البشري عن غيره، فهذه المجموعة الإرهابية الغادرة، التي اختطفت هذا الشيخ الفاضل، وروعت الآمنين الأبرياء، واغتالتهم بدمٍ بارد، دون رأفة، أو رحمة، أو تقدير لكبر سنه وعلمه، ستجد -بمشيئة الله- العقوبة في الدنيا، وكذلك في الآخرة.

#رصاصة غادرة#
واضاف سموه -يحفظه الله- خلال استقباله منسوبي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مجلس الاثنينية: يحزننا أشد الحزن أن نرى هذا التعدي السافر على الأرواح، والتجاوز على الممتلكات، في أي مكان، ونحمد الله أن يد الأمن ويد العدالة هي العليا، كما فقدنا في عملية القبض على المختطفين الآثمين الرقيب خالد الصامطي، الذي استشهد إثر رصاصة غادرة، جاءته من إرهابي لقي مصرعه ومصيره المحتوم، والذي ألقي القبض على شريكه الإرهابي، ولله الحمد.

#قيم إنسانية#
وبين سموه: لا يسرنا البتة أن نرى من أبنائنا من يسلك السلوك المشين، والانحراف عن جادة الصواب، والتخلي عن القيم الإنسانية الإسلامية، ونؤكد لكل من سلك هذا المسلك بأن يد العدالة والأمن ستكون لهم بالمرصاد إن لم يتوبوا ويرجعوا إلى جادة الحق، ولن نتوانى أو نتخاذل في أي وقت عن متابعة كل من باع نفسه للشيطان، ورهن نفسه لأطماع الغير، وسنبقى بمشيئة الله باذلين الجهود للقضاء عليهم، طال الزمن أو قصر، بعزيمة الجميع، مضيفاً سموه: باسمكم جميعاً نتوجه لأسرة وأقرباء وأبناء الشهيد بإذن الله الشيخ محمد الجيراني، والشهيد بإذن الله الرقيب خالد الصامطي، بخالص العزاء والمواساة، وسأل سموه، الله -عز وجل- أن يلهمهم الصبر والسلوان، ويعلي درجتهما، ويكتبهما مع الأنبياء والصديقين والشهداء.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/d392663f09e0d984bde5b9188cf5d4fb_06-3.jpg)

تجهيز مخيم العزاء في منطقة مفتوحة (تصوير: حسن الدبيس)

#تسليم رفات «الجيراني» لأسرته اليوم.. وتجهيز سرادق العزاء#
رجحت مصادر ذات علاقة بأسرة قاضي دائرة الاوقاف والمواريث بالقطيف، الشيخ محمد الجيراني، تسليم رفاته لذويه اليوم «الاربعاء» تمهيدا للتشييع ودفنه في مقبرة تاروت.
وذكرت ان الجهود المبذولة لاستكمال التجهيزات لاقامة مراسم العزاء تجري على قدم وساق، مشيدة بالتعاون الكبير من اجهزة الدولة لتذليل جميع اجراءات تسريع عملية استلام الرفات، مبينة ان الاسرة بدأت فعليا في تحضيرات اقامة مراسم العزاء منذ مساء الاحد الماضي.
واوضحت المصادر ان اللجان المشكلة لاستقبال المعزين تضع اللمسات الاخيرة، خاصة ان القاضي الشيخ محمد الجيراني من الشخصيات الوطنية والاجتماعية المعروفة التي تحظى باحترام كبير على الصعيدين الشعبي والرسمي، متوقعة ان يشهد التشييع حضورا كبيرا، واشارت الى بدء اقامة مخيم العزاء في مخطط امواج «2» بمساحة 600 متر مربع منذ صباح امس، ليكون جاهزا اليوم لاستقبال وفود المعزين.
واشارت الى اختيار موقع مخيم العزاء الذي يستوعب 500 شخص في منطقة مفتوحة، لعدم ازعاج المنازل وسهولة الوصول اليه، مؤكدة ان سيل الاتصالات التي توالت على الاسرة من مختلف الشخصيات الرسمية والشعبية تؤكد عمق الترابط بين افراد الشعب السعودي، معربة عن شكرها لجميع المسؤولين الذين تواصلوا مع الاسرة للمواساة والتنديد بالعمل الارهابي الذي ارتكبته العناصر الارهابية.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/86058935daf608fe88ed70ec6ddd0120_06-8.jpg)

خالد الصفيان

#محافظ القطيف: سقوط «ورقة التوت» عن الإرهابيين#
أكد محافظ القطيف خالد الصفيان ان الجريمة الارهابية التي استهدفت قاضي دائرة الاوقاف والمواريث الشيخ محمد الجيراني اسقطت ورقة التوت التي يتوارى خلفها الارهابيون، مشيرا الى ان عملية الاختطاف والإقدام على قتل الشيخ الجيراني بدم بارد تكشف المعدن الخبيث للعناصر المشاركة في الجريمة التي هزت المجتمع السعودي، مضيفا ان الوقفة الصادقة لاهالي محافظة القطيف والاستنكار الواسع لمثل هذه الاعمال تعطي دلالة واضحة على عزلة هذه العناصر وفشلها في تمرير مخططاتها الخبيثة.
وأضاف الصفيان ان المواقف الوطنية الثابتة التي صدح بها الشيخ الجيراني شكلت مصدر ازعاج وفضحت تلك العناصر الارهابية، مما دفعها للإقدام على ارتكاب جريمة نكراء لا تمت لتعاليم الدين الاسلامي الحنيف والأخلاق بأية صلة.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/55ed482be8ab7bd13662f5215dce3fef_06-7.jpg)

فلاح الخالدي

#وكيل المحافظة: الأمن قادر على الوصول لكل مخرب#
قال وكيل محافظة القطيف فلاح الخالدي: إن الجريمة الكبرى التي ارتكبت بحق قاضي دائرة الأوقاف والمواريث الشيخ محمد الجيراني اقشعرت لها الأبدان، لافتا إلى أن انعدام القيم الإسلامية في العناصر الإرهابية دفعها للإقدام على جريمة بشعة.
وأوضح الخالدي أن الأجهزة الأمنية قادرة على الوصول إلى كل عنصر مخرب، مشددا على أن اللعب على وتر النسيج الاجتماعي لم ينجح على الإطلاق.
وأضاف وكيل محافظة القطيف: إن المجتمع السعودي أعطى الجميع دروسا في الحفاظ على التماسك والتلاحم الداخلي لتفويت الفرصة على أعداء الوطن.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/b7ac785314bd0688da25ff47218ffaba_06-6.jpg)

العميد ظافر الشهري

#مدير الشرطة: الاندثار والانحدار مصير الإرهاب#
أوضح مدير شرطة محافظة القطيف، العميد ظافر الشهري، ان مصير الإرهاب - مهما امتلك من ادوات - الى الاندثار والانحدار، مؤكدا ان الممارسات الإرهابية تمثل عملا شاذا وطارئا على المجتمع السعودي، مما يؤدي بالضرورة الى نبذ العناصر الإرهابية من البيئة الاجتماعية في نهاية المطاف.
وقال العميد الشهري: إن الضربات المتلاحقة التي تلقتها العناصر الإرهابية في العوامية تؤكد قدرة الاجهزة الامنية على الوصول الى الإرهاب مهما توارى عن الأنظار، لافتا الى ان القصاص العادل سيكون مصير كل عنصر شارك في اعمال إرهابية او ارتكب جريمة تستهدف المواطن او رجل الامن او الممتلكات العامة او الخاصة.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/e4cab4835bd22ab1189fdc0ad2a262d5_06-5.jpg)

زياد مغربل

#رئيس البلدية: جرائم الإرهاب لم تستثن أحدًا#
ذكر رئيس بلدية القطيف، المهندس زياد مغربل، ان تماسك وتلاحم الشعب السعودي خلف قيادته ورجال الامن اسهم في كشف حقيقة الجماعات الارهابية والقضاء عليها.
وقال: ان العناصر الارهابية لم تستثن احدا على الاطلاق، بعد ان طالت جرائمها المواطن العادي وكذلك رجال الامن.
وقال مغربل: ان الكشف عن الغموض الذي اكتنف جريمة اختطاف قاضي دائرة الاوقاف والمواريث الشيخ محمد الجيراني وقتله بدم بارد قبل دفنه في احدى المزارع ببلدة العوامية، بمثابة انجاز جديد يضاف الى سجل الانجازات التي سطرتها الاجهزة الامنية طوال السنوات الماضية في الحرب الدائرة مع الارهاب بمختلف اشكاله ومسمياته. واضاف ان يد العدالة اثبتت انها قادرة على الوصول الى الجناة والجماعات الارهابية مهما طال الزمن، لافتا الى ان القاضي الجيراني صدح برأيه في وجه العناصر الساعية لتعكير صفو الحياة.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/9606d09a8f5ab981062488241007ef8f_06-2.jpg)

الشيخ عبدالله الخنيزي

#الشيخ الخنيزي: جريمة شاذة عن المجتمع#
أدان قاضي دائرة الاوقاف السابق الشيخ عبدالله الخنيزي جريمة اغتيال الشيخ محمد الجيراني الذي اغتالته يد الارهاب، مضيفا بأنها غريبة وفي غاية الشذوذ على المجتمع، معربا عن رفض ونبذ العنف بكافة صوره وأشكاله وأساليبه.
وقال في بيان امس ”الثلاثاء“: إنَّ من أعظم الحرمات في الإسلام وفي كافة الشرائع الإلهية هي حرمة الدماء؛ حتى جاء في الأثر: لا يزال المؤمن في سعة من دينه ما لم يصب دماً حراماً.
واكد انه من اوائل من استنكر وأدان خطف الشيخ محمد الجيراني، مشيرا الى اننا اليوم ندين وبشدة هذا العمل الإجرامي الوحشي باغتياله بهذه الصورة البشعة التي تنسلخ من الإنسانية والقيم والمبادئ، لافتا الى ان عملية الاغتيال تعد غريبةً وفي غاية الشذوذ على هذا المجتمع المؤمن المسالم، ودعا أبناء القطيف إلى إشاعة الثقافة الإسلامية الأصيلة التي جاء بها النبي عليه الصلاة والسلام، وتجسد سماحة الإسلام وتحقق مقاصد الشريعة وتصون الحرمات وتحفظ الحقوق، وتنبذ العنف بكافة صوره وأشكاله وأساليبه.
وسأل الله الحفظ والسلامة للوطن الآمن في ظل قيادته الرشيدة التي لا تألو جهداً في بسط الأمن في كل أرجاء الوطن العزيز.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/c29da9b20a4ffc7457245c1ada6fe869_06-4.jpg)

العقيد سعيد القحطاني

#مدير المرور: العيون الساهرة بالمرصاد للعابثين#
قال مدير ادارة المرور بمحافظة القطيف العقيد سعيد القحطاني: ان نجاح اجهزة الامن في الوصول الى الجناة مرتكبي جريمة اختطاف وقتل قاضي دائرة الاوقاف والمواريث، الشيخ محمد الجيراني، يمثل صفعة قوية على وجه كل عنصر يفكر في المساس بأمان واستقرار المملكة. واكد ان العيون الساهرة ستقف بالمرصاد لكل يد عابثة سواء في الداخل او الخارج، مضيفا: ان الاجهزة الامنية استطاعت طوال الاشهر الماضية فك شفرة اللغز الذي ظل دون اجابات منذ ديسمبر الماضي.
وأضاف العقيد القحطاني ان العمل المتواصل والجهد الكبير من قبل رجال الامن ساهم في وضع الامور في نصابها الصحيح والوصول الى احد الاطراف المشاركة في جريمة اختطاف القاضي الجيراني من أمام منزله في بلدة تاروت.


![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/5b97366ef93e6dfa13fcb67e9be3ac3a_06-9.jpg)

عبدالكريم العليط

#مدير التعليم: المجتمع يرفض العنف بأشكاله#
أستنكر مدير تعليم القطيف عبدالكريم العليط الجريمة النكراء التي استهدفت قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف الشيخ محمد الجيراني، مشيرا إلى أن العملية تمثل إفسادا في الأرض وتستدعي الوقوف صفا واحدا للقضاء على مثل هذه الأعمال التي تطال المواطنين الأبرياء وكذلك تسهم في الاعتداء على الممتلكات العامة، مؤكدا في الوقت نفسه ثقته في قدرة الأجهزة الأمنية على الوصول للعناصر المشتركة في الجريمة وتقديمها إلى العدالة بما يحول دون ارتكاب مثل هذه الأعمال الخارجة عن الدين والأعراف.
وأكد العليط أن المجتمع يستنكر هذه الحادثة الإجرامية النكراء، مشيرا إلى أن المجتمع يرفض العنف بشتى أشكاله، فهو يعيش الأمن في ربوعه بعيدا عن الضوضاء والحوادث المريبة المسيئة له، سائلا المولى ان يرحم الشيخ محمد الجيراني برحمته ويسكنه بحبوحة جنانه وان يحفظ الوطن من أيدي العابثين.