#جولة في حي#
أكد سكان حي غرناطة بالدمام ضرورة ايجاد حل لمشكلة مبنى مستشفى الولادة القديم المهجور بالحي منذ سنوات، الذي لا تزال أزمته مستمرة حتى الآن، وتحول لـ«شبح» يطارد الأهالي، ولم يجد المسؤولون حلا له حتى الآن مما تسبب في انتشار القطط والكلاب الضالة بداخله وأيضا قام البعض بإلقاء النفايات به، كما طالب السكان بإزالة التعديات على الأرصفة وإزالة السيارات التالفة التي تنتشر في مواقع عديدة بالحي، وأيضا ايجاد حلول لظاهرة الكتابة على جدران المدارس ووسائل السلامة في محولات الكهرباء، ومشكلة تجمعات المياه التي تسببت في نشر الحشرات الضارة.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/0761d162074429f2d747e7d280f224f4_12.jpg)
مهنا آل سليمان
#كاميرات لمراقبة العابثين#
وطالب مهنا آل سليمان من سكان الحي بسرعة إيجاد حلول عاجلة للعابثين بجدران المباني كمبنى المدارس وغيرها، حيث نشاهد الكثير من الكتابات على جدرانها، فنأمل من إدارة التعليم بالمنطقة أو إدارة المدرسة وضع كاميرات مراقبة ومعاقبة العابثين، مشيرا الى أنه في بعض الأحيان كانت تقوم المدارس بطمس الكتابات والتشوهات على الجدران، ولكن يعود العابثون مجددا للكتابة على الجدران لعدم وجود عقوبات رادعة لهم.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/db2926d76035e1204668f4d5a336b550_15.jpg)
عبدالله العودة
#متابعة المحولات الكهربائية#
وبيَّن عبدالله العودة أن بعض عدادات الأبراج المخصصة للأجهزة المتنقلة، وكذلك محولات الكهرباء بالحي تفتقر لوسائل السلامة دون معرفة المسببات، متسائلا عن دور الفرق الرقابية المخصصة لتلك الجهات، ولماذا لا تتم مراقبة السلامة في هذه المحولات، خاصة التي تقع بالقرب من المدارس وربما تحدث كارثة لا سمح الله.. فمَنْ المسؤول عن ذلك؟

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/b44045913dad672fab4f3452ee1d8167_13.jpg)
عادل حمدي
#موقع لحاويات النفايات#
أضاف عادل حمدي بقوله: يجب أن يخصص موقع للحاويات الكبيرة للنفايات، مشيرا الى أنها تسبب إشكاليات عديدة منها تشويه المنظر العام وحجز موقع للسيارات، بالاضافة إلى أن وضعها على الأرصفة دون مبالاة يسبب عرقلة لحركة المشي للسكان ويجب أن تطبق المبادرات، التي طرحتها بعض البلديات بتخصيص مواقع للحاويات تمكّن العمال من إزالة النفايات ووضعها بموقعها المحدد وعدم تركها بشكل عشوائي.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/92dc24969277186350900b700e3ba4b7_17.jpg)
محمد عيدان
#المبنى يشغل مساحة كبيرة#
فيما أوضح محمد عيدان أن أزمة مبنى مستشفى الولادة والأطفال القديم، الذي تم تسليم الموقع لصاحبه لم تنته حتى الآن، فمازال المبنى مهجورا ويشغل مساحة كبيرة جدا بالحي، ويمكن الاستفادة من المكان بإنشاء حدائق أو مجمع تجاري صغير يخدم سكان الحي، كما أن المبنى يتسبب في مشاكل خاصة في الظلام الدامس، حيث يظل مفتوحا، والأفضل أن يغلق حتى يتم ايجاد حل لهذه الأزمة حيث تنتشر القطط والكلاب بداخله.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/0e8081832bb7d215baf71828ea579e8d_16.jpg)
محمد هزازي
#تعديات على الأرصفة#
وأشار محمد هزازي الى ان حي غرناطة بالدمام قديم المنشأ والأرصفة به ضيقة الى حد كبير وهناك بعض اصحاب المنازل يقومون بوضع درج للدخول إلى المنزل أو الخروج منه مما يسبب مشاكل منها عدم جريان المياه في حالة هطول الأمطار وتسبب تجمعات للمياه وبسببها تظهر الأضرار كالحشرات والأوساخ، بالاضافة إلى الأشجار كبيرة الحجم فالحي الآن والأحياء القديمة أيضا يجب أن توضع لها حلول وخطط بديلة.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/1227900e4668faa5736bae4afee989b7_18.jpg)
مهند الغامدي
#العبث بصناديق البريد#
قال مهند الغامدي: إن الأطفال يقومون بالعبث بالبريد والصناديق التي توضع أمام المنازل والعمائر السكنية حتى أصبحت متهالكة جدا نتيجة هذا العبث، ويجب أن تتغير طريقة وضعها كتخصيص مكاتب للبريد في كل حي يخدم الأهالي من أجل المحافظة العامة بدلاً من تركها على المنازل أو العمائر، ويعبث بها المخربون مطالبا أن تكون هناك عقوبات على العابثين سواء على الصناديق أو غيرها من الممتلكات العامة.

#مواصفات خاصة للمطبات#
ويرى عبدالله المطيري أن المطبات العشوائية المنتشرة في الشوارع يجب ايجاد حلول سريعة لها من الجهات المعنية ومعاقبة مَنْ قام بوضعها لأنه من المعروف أن المطبات الاصطناعية تحتاج إلى مقاسات ومواصفات معينة وليس بالشكل العشوائي، كما نشاهده في الحي وبعض الأحياء الأخرى، فالبعض يقوم بوضعها للحفاظ على السلامة ولتهدئة السرعة، خاصة وسط الحواري بين المنازل، فيجب أن توضع حلول لمنع تشويه الشوارع بوضع مطبات بشكل عشوائي، صحيح أن الغرض منها هو سلامة وحماية العابرين بالشوارع أثناء الذهاب للمساجد والمدارس والمنازل والحدائق؛ ولكن يجب أن تكون وفق مواصفات.

#فتح مسارات للمياه#
وبيَّن محمد السند أن تجمعات المياه تنتشر في اغلب الشوارع بالحي بكميات قليلة أو كثيرة، مطالبا بضرورة ايجاد حلول لهذه المشكلة التي تؤرق أبناء الحي، فمع موسم الأمطار ستصبح تجمعات المياه أكبر وأكثر من ذلك وتصبح أزمة كبيرة رغم أنه كان يمكن السيطرة على هذه المياه بسحبها بين الحين والآخر وفتح مسارات للمياه أو تعديل الأرضيات، التي بها تجمعات للمياه، وأشار السند الى أن هذه المياه المتجمعة سبب رئيس لانتشار البعوض والحشرات الضارة بالاضافة الى التلوث البيئي، الذي تسببه مطالبا بحل عاجل للمشكلة.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/d6c0a61f15f0dccb897f0f0d237e2eaf_14.jpg)
نايف مشني
#سيارات تقف عشوائيًا#
قال نايف مشني: تكثر بالحي السيارات التالفة التي تقف بجوار المستشفى القديم للولادة والأطفال المهجور منذ عدة سنوات، ويستغل أصحاب السيارات خلو مبنى المستشفى وتركه بهذه الصورة الى أن أصبحت السيارات تتوقف بشكل عشوائي لعدة أشهر واكثر دون مبالاة من أصحابها، ويطالب مشني الجهات الحكومية المعنية بسرعة التدخل لرفعها وإزالتها.

#مجمع تجاري للخدمات الأساسية#
بيَّن عبدالكريم العلي انه يجب على الجهات ذات الاختصاص تنظيم المحلات التجارية في حي غرناطة أسوة بالأحياء الأخرى، وذلك من خلال اقامة مجمع تجاري متكامل بالخدمات الأساسية لأهالي الحي بديلا لبعض المحلات، التي يفتحها البعض في أجزاء من منازلهم كتحويل الكراج إلى محل بقالة أو خياط أو حلاق وغيرها من المحلات، حيث ان التنظيم مطلب مهم جدا خاصة في المحلات التجارية.

#اليوم تنتظر رد الجهات المسؤولة#
«اليوم» بدورها تنتظر رد الجهات الحكومية على ما أثاره سكان حي غرناطة بالدمام، وأيضا بحث الاقتراحات والملاحظات التي تم عرضها من أجل إيجاد حلول لمشاكل الحي.

![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/189819f17a50ce722d387b99342bc2e1_11.jpg)