سجلت الفرق التفتيشية للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمناطق المملكة 445 مخالفة بيئية لمنشآت خالفت الأنظمة والاشتراطات البيئية خلال شهر صفر الماضي 1439 في مختلف مناطق المملكة، حيث نفذت 1234 زيارة تفتيشية.
واستقبلت فروع الهيئة في نفس الفترة 38 بلاغا من مختلف مناطق المملكة على وجود مخالفات بيئية في المنشآت، كانت معظمها في المنطقة الشرقية بعدد 15 بلاغات.
وقال نائب الرئيس العام لشؤون المناطق د. عبدالله الجازع: إن الزيارات التفتيشية التي نفذها عدد من الفرق المختصة من الهيئة والتي شملت مختلف مناطق المملكة تضمنت 63 لجنة، حيث سجلت منطقة الرياض 230 زيارة، ومكة المكرمة 311 زيارة، في حين سجلت المدينة المنورة 145 زيارة تفتيشية، والشرقية 167 زيارة، منطقة عسير شملتها 206 زيارة، 92 زيارة لمنطقة تبوك، و83 زيارة لمنطقة جازان.
ورصدت الفرق التفتيشية على إثر تلك الزيارات 445 مخالفة بيئية، حيث سجلت منطقة مكة المكرمة ارتفاعا في المخالفات بعدد 173 مخالفة، في حين شهدت منطقة الرياض 56 مخالفة بيئية، و20 مخالفة في المدينة المنورة، و67 مخالفة في الشرقية، في حين سجلت منطقة عسير 73 مخالفة، و44 مخالفة في منطقة تبوك و12 مخالفة في جازان.
وسجلت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة كذلك استقبال 271 طلب ترخيص بيئي في مختلف مناطق المملكة، حيث تصدرت منطقة الرياض في طلبات التراخيص بعدد 128 طلبا، و48 طلبا استقبلها فرع الهيئة في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 38 طلبا، والمدينة المنورة 23 طلبا، ومنطقة عسير بعدد 27 طلبا، في حين سجلت منطقة تبوك 4 طلبات تراخيص بيئية، ومنطقة جازان 3 طلبات خلال نفس الفترة.



![image 0](https://www.alyaum.com/media/upload/0c5853a5b40f19d74ac2d9da255ce0ac_04-1.jpg)

إحدى المحطات المتنقلة لمراقبة جودة الهواء (اليوم)

#إحدى المحطات المتنقلة لمراقبة جودة الهواء (اليوم)#
نقلت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 4 محطات متنقلة في كل من مدينة الرياض وجدة والمدينة والمنورة ومحافظة العلا لقياس جودة الهواء ورصد الملوثات الناجمة عن المصانع بناء على شكاوى عدد من المواطنين.
وأكد نائب مدير عام إدارة المقاييس والمعايير البيئية صالح اليامي أن عدد المحطات المتنقلة على مستوى المملكة 14 محطة، مشيرا إلى أن من أهداف تلك المحطات رصد تلوث الهواء ‏الناجم عن ‏أدخنة المصانع المنتشرة على مستوى المملكة‏ التي بدورها تؤثر على حالة الجو والصحة العامة.
وأشار اليامي إلى اهتمام الهيئة بشكاوى المواطنين من تلوث الهواء ‏نتيجة الانبعاثات الصادرة من المصانع والمنشآت الخدمية وما قد تسببه من ضرر على حالة الجو والصحة العامة، وبناء عليه تقوم الفرق المختصة بالهيئة بتحريك محطات متنقلة لمراقبة ورصد جودة الهواء داخل الأحياء القريبة من الأنشطة الصناعية التي من المحتمل أن تؤثر انبعاثاتها والتأكد من عدم وجود تجاوزات للمقاييس المسموح بها والتي نص عليها النظام العام للبيئة.