أفصحت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن وصول عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة إلى أكثر من 55 ألف منشأة منذ فتح باب التسجيل في 28 أغسطس 2017.
أمهلت الهيئة، خلال ورشة عمل حول الضريبة اقيمت في غرفة جدة، المنشآت الصغيرة التي لا تتخطى إيراداتها السنوية المليون ريال استكمال عملية التسجيل في الضريبة حتى 20 ديسمبر 2018، مع ضرورة التزام المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية المليون ريال سعودي بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر2017.
وبينت أن المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية قيمة 375 ألف ريال ستكون ملزمة بالتسجيل، أما المنشآت التي تحقق إيرادات سنوية بين 187.5 ألف ريال و375 ألف ريال سيكون تسجيلها اختيارياً، ويُسمح لها باسترداد الضريبة، بينما المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187.5 ألف يال فهي معفاة من التسجيل.
وأوضحت الهيئة أن القطاعات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بموجب اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي، تشمل توريد الأدوية والتجهيزات الطبية، والنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي أو الدولي، وتوريد الذهب والفضة والبلاتين لغرض استثماري، والتوريدات إلى خارج حدود دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل جاهزية بوابة التسجيل التي يمكن الوصول إليها عبر زيارة الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA، والذي أطلقته الهيئة مؤخراً، حيث يتميز الموقع بتوفيره مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعاً داعم‍اً للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إلى جانب المواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.