أسفرت الحملة الميدانية الشاملة لبلدية محافظة الخبر لمتابعة وضبط الباعة المتجولين المخالفين بحي الخبر الجنوبية، عن ضبط أكثر من 24 ألف كرتون من الخضراوات والفواكه والملابس وغيرها لباعة جائلين مخالفين، بالإضافة الى عدد من المواقع السكنية لتخزين المواد الغذائية.
كما ضبطت فرق البلدية عمالا مخالفين، يستخدمون المنازل لتخزين الفواكه والخضراوات بشكل عشوائي، تمهيدا لبيعها في الشوارع والطرقات. وقال رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس سلطان الزايدي: إن الحملة بدأت بمتابعة مباشرة من إدارة الخدمات العامة بالبلدية، وامتدت فترات العمل من السابعة صباحا إلى بعد منتصف الليل، مبينا أن جهود الحملة تركزت في رفع الافتراش عن الأرصفة في حي الخبر الجنوبية وبعض الشوارع الرئيسية المحيطة التي تستغلها العمالة المخالفة لعرض بضائعها.
وأشار إلى تسليم ما تمت مصادرته من الخضراوات والفواكه إلى الجمعيات الخيرية في محافظة الخبر، كما تم إتلاف غير الصالحة للاستهلاك الآدمي. مشيرا إلى أن سبب فساد بعض الخضار والفواكه المضبوطة يعود إلى سوء النقل والحفظ والتخزين ونتيجة تعرضها إلى ملوثات الجو المختلفة أثناء نقلها في سيارات مكشوفة، وبسبب تعرضها إلى الحرارة وأشعة الشمس لفترات طويلة ما أتاح الفرصة لإيجاد بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الجراثيم عليها وسرعة فسادها.
وأهاب المهندس الزايدي بالمستهلكين ضرورة شراء السلع الغذائية من مصادر موثوقة مع تجنب شراء الفاكهة والخضراوات ذات القشور الممزقة أو المخدوشة، وإن كانت رخيصة الثمن، وذلك لكونها سريعة التلف والفساد بفعل تلوثها بالجراثيم الضارة، التي تفضل النمو في تلك الأجزاء من الثمرة.
ولفت إلى وضع خطة عمل شاملة تستهدف تكثيف الخدمات البلدية والرقابة على الأسواق. كما تكثف جهودها لمنع البيع بالصور العشوائية في داخل الأحياء بالمحافظة ومنع العمالة الأجنبية من ممارسة البيع بأسواق الخضار والفواكه ومنع افتراش الأرصفة أمام المساجد.
ولفت الى أن أغلب الباعة يحملون تأشيرات إقامة رسمية مدرجة على الشركات التي يعملون فيها، وهم يزاولون النشاط بشكل غير قانوني، كما أن البيع عن طريق التجول أو استخدام الأرصفة غير قانوني، وأن البلدية لا تمنح رخصا لمزاولة هذه المهنة تحت أي ظرف أو مسمى.
وعن شارع مشعاب بالخبر الجنوبية والطرق الفرعية، شدد على وجود حملات مفاجئة على ظاهرة افتراش الشوارع بالبسطات المخالفة والتي تقوم بها العمالة الوافدة فيما بينها، وذلك لإزالة مثل هذه المخالفات ودفع الغرامات لأصحاب المحال المخالفة. لافتا الى ان عدد الحملات بلغ 60 حملة خلال الشهر الماضي بالإضافة الى ان إجمالي المخالفات التي طبقت على المحلات المخالفة بلغ 180 ألف ريال، مشيرا الى إن منطقة الخبر الجنوبية وخاصة «الصبيخة» تعتبر من المناطق التي تتركز فيها العمالة الوافدة لكثير من الشركات والمصانع مما يجعل مثل هذه الظواهر المخالفة تنتشر فيما بينها.
وأكد أن جميع المختصين في البلدية يواصلون جهودهم وجولاتهم والحملات المستمرة على المحلات الغذائية والأسواق، وإعداد الخطط والإجراءات؛ لمعالجة أي ملاحظات، وذلك بهدف الرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال الإصحاح البيئي، مشددا على أن البلدية حريصة على تكثيف الجولات الرقابية المفاجئة والجولات اليومية الاعتيادية بهدف المتابعة المستمرة، لضمان تطبيق اشتراطات السلامة الصحية .
وكانت (اليوم) نشرت قبل يومين تقريرا مفصلا عن انتشار الباعة من العمالة الوافدة في شوارع الخبر بلا أي رقابة، الأمر الذي كان محل استجابة سريعة من البلدية وعلاج المشكلة.


![image 0](http://www.alyaum.com/media/upload/2bbe926bbfac3681c3d9476676d8a055_33.jpg)
مفتشو البلدية خلال جولة ضبط المخالفات بشوارع الخبر (تصوير: هاني السباعي)

![image 1](http://www.alyaum.com/media/upload/129081fc7ec95640b2a31ec5e64fdc45_34.jpg)
ضوئية لما سبق نشره في «اليوم»