يقدم الميدان تقريرا صحفيا ثريا عن الحارس الصاعد حديثا للشهرة والأضواء محمد العويس بالأرقام، الذي ما زال في الخطوة الأولى من خطواته نحو النجومية، ويعد العويس أحد فرسان الدور الأول من دوري عبداللطيف جميل باتفاق النقاد والمحللين.
وأوضح العويس أن منافسته مع وليد عبدالله شريفة، وفي طريقه للمنافسة مع حراس المنتخب، وذلك حق مشروع له مبينا أنه لا يفكر في الاحتراف الخارجي، فعشق الشباب لا مثيل له.. وسحب محمد العويس البساط، وخطف الأبصار، وبرز بشكل لافت، وسطع بريقه، وتجاوز الاختبارات أبرزها مواجهات فريقه مع الفرق الكبيرة حيث تصدى لعشرات الفرص المحققة حسب الإحصائيات. وبات العويس حديث الإعلام، وشاغل الجماهير، ومرعب المهاجمين في حراسة المرمى، وظهر العويس بشكل لافت مساء أمس الأول مع مقدم برنامج (صدى الملاعب) الزميل مصطفى الأغا.

 ماذا قال العويس في أول ظهور تلفزيوني؟!
- في البداية أبدى العويس ارتياحه في نادي الشباب وقال: "حينما أرتدي شعار الشباب أشعر بالهيبة، للأمانة أنا في قمة ارتياحي في الشباب وأسعى جاهدا للالتزام في أوقات النوم والانضباط كون ذلك ضروريا لنجاح أي لاعب". وقدم العويس نصيحة للاعبين عن موقع التواصل وقال: "تجنب وسائل التواصل الاجتماعي مهم في حياة اللاعب". وأضاف العويس: "سوف أعتزل في نادي الشباب ولن أنتقل لأي ناد آخر". وعن المدير الفني للفريق فتحي الجبال قال العويس: "يعجبني فتحي الجبال كثيرا وإلى حد كبير يشبهني في كونه لا يحب الخسارة ولديه تكنيك وتكتيك معين وشاهدت ذلك مع الفتح".

"ريفاس أصعب مهاجم وبيتر تشيك قدوتي"
وعن أصعب مهاجم واجهه قال العويس: "للأمانة أصعب مهاجم أزعجني بحركته هو مهاجم نادي الاتحاد البرازيلي ريفاس كأجنبي ومن السعوديين اللاعب مهند عسيري". وعن النادي الأفضل هذا الموسم قال: "الأهلي ومن ثم الهلال والاتحاد يعجبني فيه روح لاعبيه كفهد المولد وعبدالرحمن الغامدي ومحاولتهم المتكررة وعدم اليأس للتسجيل في حال أضاعوا فرصا والشباب يحتاج هذه الروح وسوف تعود قريبا". وعن قدوته في الحراسة خارجيا قال العويس: "قدوتي هو الحارس بيتر تشيك وهو الحارس الأفضل من وجهة نظري".

"حبي للشباب سيمنعني من الاحتراف"
وعن حب احترافه الخارجي في حال حصوله الفرصة قال: "حبي للشباب يتغلب على طموح الاحتراف وهدفي المشاركة الأساسية مع المنتخب كما فعلت في الفئات السنية ومع نادي الشباب وستأتي الفرص وسوف أعمل عليها وهناك حراس مميزون كتيسير المسيليم وخالد شراحي برغم إصابة الأخير بالرباط وإيقافه سنتين لكنه لم يتأثر وعاد فيما المسيليم كان في (2007) أفضل حارس اختفى فترة لكنه عاد هذا الموسم بقوة".

"الشباب أرض خصبة للمواهب"
يظل نادي الشباب مدرسة خصبة في إنتاج المواهب، وفي مختلف المراكز، ولكن على صعيد الحراسة تميز كثيرا والتاريخ شاهد فالجماهير قاطبة تتذكر في حقبة زمنية مضت سعود السمار، وراشد المقرن، وعبدالرحمن الحمدان، وأيضا الحارس الحالي وليد عبدالله وحسين شيعان وطارق الحرقان ومحمد خوجة هي أسماء بزغت في الشباب ومثلت المنتخب في فترات سابقة.

البداية من الحواري وبطولة المدارس
وبزغ محمد العويس في حواري الأحساء منبع النجوم والمواهب إضافة إلى مشاركته في البطولة المدرسية بجدة في عام 2008 ومبلغ زهيد لا يتجاوز (20000) ألف ريال ظفر الشباب بمحمد العويس بعد منافسة شرسة مع الهلال والاتحاد والاتفاق وسط جهود المشرف على الفئات السنية كنعان الكنعاني في عهد الرئيس المميز خالد البلطان.

"الشباب يصقل موهبة العويس "
وصقل مدرب الحراس الجزائري خودير موهبة العويس الذي كان يملك المميزات والمهارات، والتي تؤهله أن يكون حارس المستقبل في الشباب والمنتخب السعودي على مختلف الدرجات، ولعب العويس موسمين في درجة شباب الشباب، ومن ثم إلى الأولمبي حتى وصل للفريق الأول والمنتخب السعودي.

"العويس لاعب محترف"
وقع محمد العويس عقدا احترافيا في عام (2012) بمبلغ مالي وصل إلى (1200000) وبراتب شهري لا يتجاوز (20000) ألف ريال شهريا في عهد الرئيس المميز خالد البلطان وسوف ينتهي عقد العويس في عام 2017م.
ماذا قال الإعلامييون عن محمد العويس في مواقع التواصل:
الإعلامي القطري خالد جاسم: روح رياضية كبيرة يمتلكها الحارس محمد العويس وهنيئا للمنتخب السعودي حارس بأخلاقه ومستواه". الإعلامي السعودي عبدالله الفقير: سنوات مضت والشباب صانع حقيقي لحراس المرمى والأمثلة كثيرة كوليد عبدالله وحسين شيعان وإبراهيم زايد ومحمد العويس".

"نجوم الشباب القدا مى"
وقال نجوم الشباب عن محمد العويس في مواقع التواصل إنه فارس الرهان ونجم الميدان حيث قال عنه الدولي السابق سعيد العويران: "عدالة كرة القدم تقول بأن أي مباراة قادمة للمنتخب السعودي تفرض بأن يكون محمد العويس حامي العرين".
وتحدث عنه عبدالرحمن الرومي: "الإدارة الشبابية والمدرب محظوظان بوجود محمد العويس وإلا كان ترتيب الشباب بالمراتب المتأخرة ففي كل مباراة له بصمة تنقذ الفريق".

"محمد العويس بالأرقام"
يعد الحارس محمد العويس أكثر لاعبي الشباب مشاركة في جميع المباريات التي خاضها الفريق حيث لعب (1170) دقيقة أي ثلاثة عشر مباراة كاملة، وولج مرماه (10) أهداف، وكان عنصرا مؤثرا في جميع المباريات، وغالبا ما يكون نص الفريق، وانتشاله من الخسائر.
وحافظ العويس على شباكه نظيفة ( 117) دقيقة ووصل عدد المباريات التي حافظ على شباكه فيها (5) مباريات، وبلغت نسبة التسديدات المنقذة (84 %)، ونجح في التقاط الكرة قرابة (15) مرة، ولكم الكرة في (12) مرة.

"المواظبة والانضباط عنوانا العويس"
لم ييأس العويس من مقاعد الاحتياط بل واصل انضباطه واستفاد من الحارس الخبير في الفريق وليد عبدالله الذي أصيب فيما بعد بالرباط الصليبي لتظهر موهبة العويس الكروية في وقت يعيش من خلال الفريق الشبابي تذبذبا في المستوى.

"منافسة محتدمة مع وليد عبدالله"
تشبث محمد العويس بالفرصة وظل أسير الدكة ليفجر إبداعاته في دوري عبداللطيف جميل، وبات الحارس الأول، والأساسي في تشكيلة الفريق الشبابي وسط تنافس شريف وساخن مع الحارس الدولي وليد عبدالله الذي أشاد بزميله العويس كثيرا.
وقال العويس رأيه عن وليد عبدالله في أغلب الأحاديث الإعلامية: "وليد عبدالله أخ وقدوة ومنافس شريف والمنافسة الشريفة طبيعية جدا بيني وبينه وكل واحد يريد أن يلعب أساسيا وذلك من مصلحة الشباب".

"الجماهير الشبابية تغرد: العويس فريق بأكمله"
"الحارس محمد العويس هو اللاعب الوحيد الذي من الممكن المراهنة عليه فهو سور الشباب، وسده المنيع، وحامي عرينه الأمين، وفارسه الأصيل فهو كما يقال الحارس نصف الفريق، ولكنه في الشباب كسر المثل فهو الفريق بأكمله ولا شيء يذكر في الشباب سوى محمد العويس".

"مهارات العويس"
يتميز الحارس محمد العويس بتركيز ذهني عال في المباريات وردة فعل سريعة تتماشى مع المواقف، والقدرة على التصدي للانفرادات بدقة عالية، وقراءة اللاعبين أثناء تسديد ركلات الجزاء بحس فائق، إضافة إلى تكوين جسمي مميز، وعلى محمد العويس أن يواصل تطوير أدائه بعيدا عن الغرور الذي قتل المواهب.

![image 0](http://m.salyaum.com/media/upload/dafa769f1fb3fee1d085557d9de7e5d5_AY1SPT04C-3.jpg)

من لقاء الهلال والشباب