لوائح جديدة ونظام خاص بالنقل الثقيل والخفيف

تنظيم نقل البضائع بالشاحنات في رمضان القادم

اللقاء بمسؤولي هيئة النقل بغرفة جدة (اليوم)

عمر المطيري - جدة

كشفت هيئة النقل عن اعتزامها إصدار لوائح جديدة خلال شهر رمضان القادم؛ لتنظيم النقل البري للشاحنات الكبيرة والصغيرة والقضاء على عمليات التستر التي يشهدها سوق النقل البري، إضافة إلى فتح مكاتب لترحيل البضائع عن طريق وسطاء مرخص لهم للقضاء على وسطاء التستر.

ذكر ذلك مدير عام تنمية النقل بهيئة النقل المهندس عبدالمجيد الطاسان، ضمن تصريح خاص لـ «اليوم»، على هامش لقاء استضافته فيه الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وأكد الطاسان أن الهدف من اللائحة الجديدة هو تنظيم سوق النقل للبضائع وللركاب، والقضاء على التستر في عمليات النقل الذي تسبب في أضرار للمستثمرين.

وأضاف انه سوف تصدر لائحة لتنظيم النقل الثقيل، ولائحة أخرى خاصة بالنقل الخفيف الصغير والخاص بالأفراد، مشيرا إلى أن الأفراد يمكنهم الحصول على تراخيص النقل من خلال الموقع، حيث لن يسمح في المستقبل بأي حمولات تنقل إلا مسجلة في موقع الهيئة ويمكن التسجيل عن طريق التقنية الحديثة، موضحا أن عمليات نقل البضائع تتدخل فيها جهات عدة أمنية وغيرها.

وقال: إن اللائحة الجديدة سوف تعلن بعد اعتمادها من قبل مجلس الإدارة بالهيئة، وذلك بعد أن يتم التوصل إلى معالجة ودراسة جميع الملاحظات والاعتراضات من قبل لجان النقل ومن قبل المستثمرين، وهدفنا من ذلك هو القضاء على العشوائية الموجودة في سوق النقل وحماية المستثمر من عمليات التستر التي تعتبر مضرة بسوق النقل، والتي تتم من قبل الأفراد عندما يمتلك شاحنة كبيرة أو صغيرة يؤجرها لعامل وافد يعمل عليها مقابل أجر شهري، ويعد هذا نوعا من التستر، ينافس المستأجر من خلاله المستثمر النظامي، وإن اللائحة الجديدة سوف تمنع ذلك خاصة أن غالبية من يعمل في النقل مهنته غير المهنة المستقدم عليها.

وأشار إلى أن عدد الشاحنات المسجلة لدى الهيئة أكثر من 460 ألف شاحنة فيما التي لم تسجل خاصة من الشاحنات الفردية والصغيرة فعددها ضعف العدد المسجل.

عمر المطيري - جدة إبريل 16, 2018, 3 ص