حالة الطقس

برودة الدمام تشتد خلال أسبوعين

عبدالرحمن إدريـس ــ جدة

يطرأ ارتفاع طفيف على درجة الحرارة في حواضر الدمام خلال اليومين القادمين، وتبلغ منتصف العشرينيات نهاراً مع استمرارها منخفضة نسبياً في الليل، ثم تتراجع مطلع الأسبوع المقبل وتكون في مستوياتها الأقل وبمعدلات شتوية في معظم مناطق المملكة، ويتباين ذلك بحسب مواقع القرب من البحر، حيث تشكل الرطوبة عاملاً مباشراً في قياس مستوى درجة الحرارة، كما تكون الرياح العامل المباشر في حالة الطقس.

وتشير التوقعات الى تسارع الانتقال للبرد القارس خلال هذه الفترة، التي تصادف ما يُعرف بـ(برد الانصراف)، الشهيرة بمقولة (لا برد إلا برد الانصراف) تزامناً مع الأيام المتوافقة مع منزلة (الشولة) الأخيرة بالمربعانية وتستمر حتى منتصف شهر يناير الجاري.

وفي سياق متصل، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تشهد بعض مناطق المملكة اليوم الخميس نشاطاً في سرعة الرياح السطحية، تكون جنوبية الاتجاه على الأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية ومنطقتي مكة والمدينة، تمتد الى القصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية.

وبحسب الأرصاد أيضاً تتكوّن سحب رعدية مصحوبة برياح نشطة على مرتفعات (جازان، عسير، الباحة) تشمل الأجزاء الساحلية منها وتمتد الى مرتفعات مكة المكرمة، في حين تكون السماء غائمة جزئياً الى غائمة على (سكاكا، طريف، عرعر، رفحا)، كما يتوقع تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على الجزئين الشمالي والجنوبي للبحر الأحمر والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية للمملكة.

وفي البحر الأحمر والخليج العربي تكون الرياح السطحية شمالية إلى متغيرة الاتجاه متفاوتة السرعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين.

عبدالرحمن إدريـس ــ جدة يناير 4, 2018, 3 ص