حالة الطقس

طقس بارد ليلا.. وغبار على الشرقية

عبدالرحمن إدريس - جدة

تشهد سواحل الخليج العربي غيابا لفرص عودة ظاهرة الضباب خلال هذه الأيام، فيما يكون طقس المنطقة الشرقية مغبرا اليوم مع استمرار هبوب رياح شمالية غربية نشطة السرعة حتى يوم غد الخميس، إن شاء الله، تتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية على الطرق البرية والأماكن المكشوفة، وترفع أمواج البحر في الخليج إلى حد الخطر.

كما تتسم الحالة الجوية في مناطق المملكة اليوم الأربعاء بالاستقرارالنسبي، حيث يسيطر مرتفع جوي مع تدفق تيارات الهواء البارد عبر الأطراف الشمالية، ويساعد ذلك في المزيد من التراجع الملموس لدرجات الحرارة، وتتميز الأجواء بالبرودة ليلا بشكل عام في معظم المناطق.

وفي سياق متصل، أكد الأطباء على ضرورة الحيطة واتخاذ اسباب الوقاية، ذلك لأن التقلبات الجوية هذه الأيام تكون سببا في المضاعفات، وخاصة لدى المصابين بحساسية الصدر (الربو)، وبالتالي فإن من شأن الوقاية تجنب أسباب المشكلات الصحية.

من جهتهم، طالب استشاريو الصدر والحساسية بضرورة تكثيف أدوار التوعية، في ظل حدوث فروقات كبيرة لدرجات الحرارة بين النهار والليل، الذي يستوجب نشر معارف تخص التقلبات الجوية وكيفية الاحتياطات، بما يؤدي إلى نشر الثقافة في هذه الأبعاد، وخاصة في قنوات التواصل الاجتماعي التي تحظى بمتابعة الأغلبية.

وأشار الأطباء إلى إمكانية الوصول للايجابيات من خلال التوعية بما يتناسب وطبيعة هذه الظروف الموسمية بالفصل البارد، التي تساعد، بمشيئة الله تعالى، في تعزيز الوعي بأهمية اتباع الاحتياطات الملزمة بالحرص الكافي وبكل ما يبعدنا عن الإصابة بالأعراض المتكررة، وذلك بالنظر إلى أن متغير الجو سوف يضاعِف مسببات الأمراض التي تنتشر مع دخول شتاء كل عام.

عبدالرحمن إدريس - جدة يناير 3, 2018, 3 ص