الصين ترحب وتدعم محادثات الكوريتين

ميونغ يعرض اجراء مفاوضات مع جارتهم الشمالية (أ ف ب)

الوكالات - بكين، سوول

رحبت الصين بالمبادرة الكورية الجنوبية، معلنة دعمها لاجراء محادثات مع جارتها الشمالية.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية، الثلاثاء: «إن بلاده ترحب وتدعم» مبادرة كوريا الجنوبية لاجراء محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الشمالية، قبيل انطلاق دورة بيونغ تشانغ للألعاب الاولمبية الشتوية.

وقال المتحدث، جينغ شوانغ: لاحظنا الرسالة الايجابية التي أصدرها قادة الكوريتين، بشأن تحسين علاقاتهما، ومشاركة بيونغ يانغ في دورة الألعاب الشتوية.

وأضاف: إنه أمر جيد، إن الصين ترحب وتدعم اعتبار كوريا الشمالية والجنوبية ذلك فرصة لبذل جهود فعالة لتحسين علاقاتهما المتبادلة، وتعزيز تخفيف الوضع في شبه الجزيرة، ونزع الاسلحة النووية منها.

وكانت كوريا الجنوبية عرضت في وقت سابق أمس على بيونغ يانغ إجراء مفاوضات على مستوى رفيع في 9 يناير بعدما مد الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون يده لسوول ملمحا إلى إمكانية مشاركة بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي ينظمها الجنوب.

وقال وزير إعادة الوحدة الكوري الجنوبي شو ميونغ غيون خلال مؤتمر صحافي: «نأمل أن يتمكن الجنوب والشمال من الجلوس وجها لوجه لبحث مشاركة وفد كوريا الشمالية في ألعاب بيونغ تشانغ فضلا عن مسائل أخرى ذات اهتمام متبادل من أجل تحسين العلاقات بين الكوريتين».

وتابع: «نكرر استعدادنا لإجراء مفاوضات مع الشمال في أي زمان ومكان وبأي شكل».

الوكالات - بكين، سوول يناير 3, 2018, 3 ص