صرف الدعم المستحق بأثر رجعي عند قبولها

10 آلاف معترض على حساب المواطن خلال يومين

مدة الأثر الرجعي تُحتسب بالأشهر بحد أقصى خمسة أشهر (اليوم)

محمد الغامدي- الدمام

كشف المتحدث باسم برنامج حساب المواطن علي راجحي لـ«اليوم» ان عملية استقبال طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من البرنامج مستمرة، بعد ظهور نتائج المؤهلين والاستحقاق، مشيرا إلى أن عدد المعترضين وصل إلى 10 آلاف بعد فتح باب الاعتراض على الموقع الإلكتروني.

وأوضح أنه يتاح للمُسجِل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال مدة ثلاثة أشهر من بعد صدور نتيجة الأهلية، كما يمكن ان يتقدم بالاعتراض الاشخاص غير المؤهلين او احد التابعين له غير مؤهل، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على جواله والبريد الإلكتروني، حيث ستصله رسالة بنتيجة الاعتراض على الجوال والبريد، وفي حال قبول الاعتراض، سيتم صرف قيمة الدعم المستحق للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض.

وقال: إن مدة الأثر الرجعي تُحتسب بالأشهر بحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال عدم قيام المسجل برفع اعتراض ضمن المهلة المتاحة المحددة بثلاثة أشهر، فعليه في هذه الحالة إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة.

من جانبهم عرض العديد من المسجلين في برنامج حساب المواطن عبر تطبيق «تويتر» بعض الحالات التي تعرضوا لها مع البرنامج، وذكر احد المسجلين: إن هناك خطأ في بيانات الدخل المسجلة لعملاء حساب المواطن، ولهذا لم استحق، وأشار إلى أن خدمة العملاء في حساب المواطن تجاوبوا مع شكواه، وأوضحوا انه بإمكانه الدخول وتعديل البيانات والضغط على زر «حفظ» أسفل الشاشة، وأن الأمر لا يتطلب منه رفع اعتراض..

وذكرت احدى المسجلات أنها استفسرت عن احقيتها في وضع حساب بنكي لاحد التابعين في حال ان حساب رب الأسرة البنكي موقوف، وردت خدمة العملاء عليها بأنه يجب أن يكون الحساب البنكي باسم المستفيد الأساسي ولا يكون باسم اخر حتى ولو كان احد التابعين للمستفيد.

وأشار احد المسجلين إلى أنه سجل في البرنامج قبل اسبوع ولم يحصل على الاستحقاق الى الان، وردت خدمة العملاء أنه في حال تم التسجيل قبل 16 ديسمبر 2017 فسوف يدرج في الدفعة الثانية المجدولة للصرف في 10 يناير 2018.

محمد الغامدي- الدمام ديسمبر 28, 2017, منتصف الليل