10 فرق لفحص سوسة النخيل في 562 مزرعة بالعوامية

م.الملحم يتفقد اللافتات التوعوية في الحملة (اليوم)

جعفر تركي - العوامية

انطلقت أمس حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمنطقة العوامية بمحافظة القطيف وتستمر 3 أشهر، وتم تخصيص 10 فرق لفحص 562 مزرعة. ودشن الحملة مدير عام الإدارة للشؤون الزراعية بالمنطقة الشرقية م. طارق الملحم، ورافقها فعاليات اليوم الحقلي بمشاركة 45 مزارعا. وتأتي الحملة امتدادا للحملة الوطنية التي دشنها وزير الزراعة في وقت سابق لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد نخيل المملكة.

واعتاد برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء على تنفيذ اليوم الحقلي بالتعاون مع الإدارات الزراعية لتقديم الإرشادات وتعريف المزارعين بالخدمات المقدمة من قبل الوزارة يشارك فيه 4 أقسام من الإدارة. وجهز برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف 10 فرق لهذا الغرض، على أن يتم العمل في الحملة بواقع 4 أيام عمل للفحص وتصنيف النخيل المصاب من السليم عن طريق العلاج الذي يحتاجه، و6 أيام عمل خصصت للرش.

وقد تحدث المختصون في يوم التدشين عبر تقديم عرض عن الحشرة وأعراضها وطريقة التعرف على الإصابة وطرق العلاج، إضافة إلى تقديم شرح عن جهاز الحقن تحت الضغط المنخفض وطريقة العلاج تطبيقيا، ثم قدمت إدارة الوقاية نبذة عن أهداف الوحدة وخدماتها، كما أشارت الوحدة الإرشادية إلى الخدمات التي تقدمها على الصعيد المكتبي أو الميداني. من جهتها، قدمت الوحدة البيطرية موجزا عن الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية والمشاكل التي يواجهها مربو المواشي في المنطقة، وأشار إلى الخدمات التي تقدمها الوحدة، وتم توزيع بعض النشرات الزراعية والإرشادية على الحضور. من جانبه أشاد م.الملحم بالجهود التي تبذلها فرق البرنامج، وعلى رأسهم مسؤول البرنامج م.عميد بن جعفر أبو المكارم، من خلال الحملات المتتابعة في مختلف المناطق، ورحب بالمزارعين واعتبر أن مثل هذه اللقاءات بين المسؤولين والمزارعين لها أثر كبير في سد الفجوة بين المسؤول والمزارع.

جعفر تركي - العوامية ديسمبر 25, 2017, 3 ص