المتحدث الرسمي: أكثر من 11 ألفا من عناصر ميليشيات الحوثي قتلوا

التحالف: قوات الشرعية تسيطر على 85 % من الأراضي اليمنية

المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العقيد الطيار الركن تركي المالكي (واس)

سعود الحواس - الرياض

أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، أن قوات الشرعية تسيطر على 85% من الأراضي اليمنية، وأوضحت أن 83 صاروخا باليستيا أطلقها الحوثيون صوب المملكة. واعتبرت استمرار إطلاق الصواريخ تصعيدا خطيرا من الميليشيات الحوثية الإيرانية.

فيما قال سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر: إن إيران تواصل إرسال عناصر من حرسها الثوري لدعم الميليشيات في اليمن.

منع المساعدات

وأوضح سفير المملكة لدى اليمن أن العمل جار لوضع اللمسات الأخيرة على خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.

وأبان أن ثلث الشعب اليمني يحتاج للمساعدات بسبب ميليشيات الحوثي التي منعت دخول المساعدات الانسانية والإغاثية، مشيرا إلى أن هناك 11 مبادرة انسانية شاملة لليمن.

ونوه السفير آل جابر الى استمرار فتح ميناء الحديدة لدخول المساعدات لليمن لمدة 30 يوما، من خلال خطة عمليات إنسانية لمساعدة المحتاجين من الشعب اليمني من مختلف المناطق، اضافة لرفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية.

وأكد السفير آل جابر أن الميليشيات الحوثية رفضت كل الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض مساء امس لاستعراض ملامح الخطة الانسانية الشاملة لدعم الشعب اليمني.

83 صاروخا

من جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الطيار الركن تركي المالكي، ان 83 صاروخا باليستيا و65942 مقذوفا تم اطلاقها تجاه المملكة من قبل ميليشيات الحوثي، مشيرا الى ان الصاروخ الباليستي الذي تم اعتراضه يمثل تصعيدا خطيرا من الميليشيات الحوثية من خلال تهريب الأسلحة عبر الاماكن الإغاثية عن طريق ايران، مشددا على أن هناك إثباتات خاصة تؤكد أن الصواريخ الحوثية صناعة ايرانية.

ونوه العقيد المالكي الى أن التحالف يرحب باستنكار عدد كبير من الدول والدول الصديقة وعلى رأسها الولايات المتحدة الامريكية اطلاق الحوثيين الصاروخ الى الرياض والذي جرى اعتراضه.

وقال المالكي: إن 90٪‏ من مساحة اليمن كانت تحت سيطرة ميليشيات الحوثي في 2015، الا أن الشرعية أضحت تسيطر الآن على ٨٥٪‏ من مساحة اليمن، الأمر الذي يعتبرانجازا مهما للتحالف.

خسائر بالآلاف

وكشف المتحدث أن خسائر العدو بلغت أكثر من 11 ألف قتيل، و6730 من الأسلحة والمعدات والمواقع.

واوضح ان التصاريح الجوية الصادرة من خلية الإجلاء والعمليات الانسانية بلغت 340 تصريحا، شملت المواد الطبية والغذائية، منها نسبة الركاب المغادرين والتي بلغت 13741 مغادرا.

وزاد: لا شك ان إطلاق الصواريخ على المملكة يأتي من ثغرات ونحن حددناها مسبقا، والحوثي يرفض كافة الحلول المقدمة، كما ان التحالف حينما يطلب من الامم المتحدة سد الثغرات فإن ذلك يأتي من أجل منع تهريب الأسلحة الى ميليشيات الحوثي، منوها الى أن التزام التحالف بتحقيق الاهداف لا يعتمد على إطلاق عملية شامله في اليمن، مؤكدا وجود تقدم كبير من جانب التحالف في كافة المناطق عبر خططه لتحرير العاصمة صنعاء.

سعود الحواس - الرياض ديسمبر 21, 2017, 3 ص