حالة الطقس

استقرار طقس الشرقية.. والحرارة 30

عبدالرحمن إدريس - جدة

تتأثر أجواء المنطقة الشرقية هذه الأيام بزيادة الرطوبة، ما يساعد على تشكل الضباب وارتفاع درجات الحرارة وتتخطى المعدل السنوي لمثل هذه الفترة، التي تتزامن مع دخول فصل الشتاء فلكيا، خاصة في المواقع الساحلية، بحيث تقترب من الثلاثينيات المئوية عند ظهيرة النهار حتى منتصف الأسبوع القادم.

كما تستمر الفوارق الحرارية، التي تقدّر بأكثر من 15 درجة بين الليل والنهار، في حين يتفاوت قياس الحرارة بين المرصودة آلياً، والدرجة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان، في علاقة مباشرة بتأثير سرعة الرياح والرطوبة النسبية، ويرجع إليها الإحساس بمتغيرات حالة الطقس من وقتٍ لآخر.

وبحسب متابعين للأحوال الجوية، من المتوقع أن يكون الطقس مستقرا نهاية هذا الأسبوع في معظم مناطق المملكة وذلك بسبب تعمق مرتفع جوي، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية معتدلة السرعة خلال 72 ساعة قادمة، في مناطق الرياض والقصيم والشرقية والشمالية، متقلبة الاتجاه أحيانا، وشرقية نشطة السرعة ومُغبرة بالسواحل الغربية.

فيما يعد دخول فصل الشتاء طبقا للوجهة الفلكية، مؤشرا لبداية التحوّل للأجواء الأكثر برودة، نظرا لفترة الليل الأطول زمنياً في شمال الكرة الأرضية، الذي يصادف في مدينة الدمام الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر، وبالتالي يتسارع انخفاض درجات الحرارة تدريجيا في الأسبوع المقبل.

وتعتبر ظاهرة (الانقلاب الشتوي) التي تحدث اليوم الخميس، على أنها حدثٌ فلكي ينتج من ميلان محور الأرض ودورانها حول الشمس، الذي ينحرف بمقدار 23.5 درجة، ولهذا فإن كمية أشعة الشمس تكون متغايرة على النصفين الشمالي والجنوبي ودون علاقة للقرب أو البعد من الشمس.

عبدالرحمن إدريس - جدة ديسمبر 21, 2017, 3 ص