الشورى: 3 تخصصات تؤهل الجامعيين لتولي القضاء

جلسة الشورى ناقشت العديد من المواضيع (اليوم)

وافق مجلس الشورى على تعديل احدى فقرات نظام القضاء، حيث يشترط فيمن يتولى القضاء أن يكون حاصلاً على شهادة احدى كليات الشريعة بالمملكة أو شهادة أخرى معادلة لها، بشرط أن ينجح في الحالة الأخيرة في امتحان خاص يعده المجلس الأعلى للقضاء.

أو أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في تخصص الأنظمة أو القانون أو الحقوق من إحدى الجامعات بالمملكة، بشرط أن يجتاز برنامجاً تأهيلياً لمدة سنتين في الفقه وأصوله والأحكام الشرعية ينفذه المعهد العالي للقضاء أو إحدى كليات الشريعة بالمملكة.

حيث وافق الشورى على ملاءمة دراسة تعديل الفقرة (د) من المادة 31 من نظام القضاء، استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الشورى، التي عُقدت برئاسة رئيس المجلس الشيخ د. عبدالله آل الشيخ، في الرياض أمس.

وأشارت د. فوزية أبا الخيل، خلال مناقشة التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية، إلى أن الهيئة غير قادرة على وضع مدنها الأربع على مسيرة واضحة.

ورأى الأمير د. خالد آل سعود، ضرورة إعادة النظر في المدن الاقتصادية والصناعية وإعادة هيكلتها تحت مظلة واحدة.

وعند مناقشة الشورى للتقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1437- 1438هـ، قالت د. فاطمة القرني: الرقابة محدودة على عيادات ومراكز تخفيض الوزن.

فيما أشارت د. إياس الهاجري، إلى أنه لا تزال الأسواق تعج بالمنتجات الغذائية غير المطابقة وضرورة إلزام مستوردي ومصنعي الأغذية ببطاقة المعلومات الغذائية، واقترح د. صالح الشهيب، أن تتعاون الهيئة مع هيئة التخصصات الصحية لرفع مستوى العاملين في مجالات الرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

وأشار اللواء عبدالهادي العمري، إلى أن الصيدليات تبيع أدوية بدون وصفات طبية، فيما تساءل عبدالله الناصر، عن مدى إسهام الهيئة مع الجهات المختصة الأخرى في الرقابة على المنتجات الزراعية.

وحول مناقشة الشورى التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1438هـ، طالبت رائدة أبو نيان، هيئة الطيران بإعداد استراتيجية واضحة ومربوطة بجدول زمني محدد لجعل مطارات المملكة الدولية محورية.

وطالب د. عبيد الشريف، بأن تعمل هيئة الطيران على حث الشركات السعودية على التوسع في فتح محطات دولية جديدة تصل إليها طائراتها، فيما تساءل د. منصور الكريديس، عن مدى توافق الخدمات المقدمة في صالة السفر الدولية في الرياض مع المعايير الدولية، واقترح خليفة الدوسري فتح إدارة الصالات التنفيذية في مطارات المملكة لعدة شركات.

خلف الخميسي - الرياض ديسمبر 13, 2017, 3 ص