لأول مرة بالشرقية.. فرز إلكتروني للأراضي والدبلوكسات

اليوم ـ الدمام

كشفت أمانة المنطقة الشرقية ممثلة بالإدارة العامة للتخطيط العمراني عن تفعيل نظام الفرز الالكتروني ونظام الكروكي المساحي الإلكتروني والذي يأتي امتدادا لعدد من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الأمانة مؤخرا.

وأوضح وكيل الأمين المساعد للتعمير والمشاريع م. مازن بخرجي، أن الخدمة الجديدة تأتي ضمن استراتيجية الأمانة للتحول الرقمي، وتهدف الى التحول لجميع الخدمات الإلكترونية، مشيرا الى أن نظام الفرز الالكتروني يتيح للمستفيدين خدمة فرز الأراضي والدبلوكسات دون الحاجة لزيارة الأمانة أو البلدية من خلال التقدم عبر البوابة الالكترونية للأمانة على الرابط: www.eamana.gov.sa «المستكشف الجغرافي»، مبينا أن الطلب يتم عبر ثلاث خطوات فقط هي تقديم الطلب عبر البوابة الالكترونية، ومن ثم مراجعة وتدقيق الطلب عبر الإدارة العامة للتخطيط العمراني فيما يتم في الخطوة الثالثة والأخيرة إصدار محضر فرز، دمج، إعادة تنظيم عن طريق كتابة العدل، لافتا الى أن المستفيد من الخدمة هم الأفراد وقطاع الاعمال والجهات الحكومية.

وأشار الى أن نظام الكروكي المساحي الإلكتروني يتيح للمستفيد خدمة إصدار كروكي مساحي لأراض مخططة أو غير مخططة إلكترونيا، لافتا الى أن إجراءات الطلب لا تتطلب وقتا طويلا، وهي خدمة متاحة للأفراد ولقطاع الأعمال والجهات الحكومية.

وأكد بخرجي أن هذه الخدمات تأتي تفعيلا للخطة الاستراتيجية لتفعيل نظام المعلومات الجغرافية وخطة عمل تحديث وتطوير نظام المعلومات الجغرافي بهدف تطوير أنظمة المعلومات الجغرافية والتحول بشكل كامل الى الخدمات الالكترونية والتي تأتي ضمن استراتيجية «رقمي» والتي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية مؤخراً.

يذكر أن أمانة الشرقية دشنت مؤخرا عددا من الخدمات الالكترونية مثل نظام تسجيل واعتماد المكاتب الهندسية الالكتروني، ونظام اعتماد المخططات الالكتروني، وهي خدمات متطورة متاحة عبر بوابة الأمانة «خدمات نظم المعلومات الجغرافية- المستكشف الجغرافي»، والتي تهدف الى توفير الوقت والجهد على المستفيد وتقديم خدمة الكترونية متطورة دون عناء الذهاب الى الأمانة أو البلدية.

image 0

م. مازن بخرجي

اليوم ـ الدمام ديسمبر 11, 2017, 3 ص