كرمته الهيئة الملكية في مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة

مخترع يوفر 30 % من الاستهلاك الكهربائي بالمساجد

د. مصلح العتيبي يكرم المخترع سليمان المحمود (تصوير: حمود الشمري)

عطية الزهراني - الجبيل

كرمت الهيئة الملكية في مؤتمر الجبيل لادارة الطاقة الذي عقد مؤخرا في الجبيل الصناعية المخترع سليمان المحمود المشارك في معرض مؤتمر الجبيل لادارة الطاقة لنجاح مشروع الخادم الذكي للمساجد والذي أثبت توفيره 30% من استهلاك الطاقة. وأكد رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع د. مصلح العتيبي ان الهيئة حريصة كل الحرص على ترشيد استهلاك الطاقة من خلال تطبيق برنامج إدارة الطاقة لمعالجة الهدر في المصادر الطبيعية وان مشروع الخادم الالكتروني للمساجد يوفر الطاقة ويقلل الاستهلاك وهذا احد اهدافنا في الهيئة الملكية لتقليل الاستهلاك في مختلف المجالات.

وقال المخترع السعودي سليمان المحمود: أفتخر بحصولى على هذه الشهادة وهي بمثابة الوسام لي وأعتز بالحصول عليها خاصة أنها من جهة ذات قوة علمية وإدارية واقتصادية.

وحول الاختراع قال: هو مشروع الخادم الإلكتروني للمساجد وتجهيز المسجد بالاضاءة والتبريد المناسبين لراحة المصلين أثناء تواجدهم اضافة الى المحافظة على ممتلكات المسجد من العبث أو السرقة وكذلك الخفض من استهلاك الكهرباء بالمسجد وهذا يتم عن طريق النظام لانه يتحكم بالتكييف والاضاءة والأبواب من حيث بدء العمل وإنهائه وطريقة العمل تتم بقيام النظام بفتح الأبواب والاضاءة وتشغيل التكييف بالتتابع قبل دخول وقت الصلاة بوقت كاف لكي يكون جاهزا وبعد الانتهاء من الصلاة وخروج المصلين من المسجد تأتي عمليه الإغلاق حيث يقوم بإغلاق التكييف اولا ثم وبعد وقت مبرمج يتم إغلاق الاضاءة الرئيسية وتشغيل اضاءة المخارج وكذلك إغلاق الأبواب من الخارج، وتم البدء في تصنيع الاختراع وتركيبه منذ أكثر من 7 سنوات وخلال هذه المدة تم حصر الملاحظات وتطوير النموذج مرتين حتى وصلنا إلى نتيجة توفير 30% من الطاقة المستهلكة.

‏وأشار الى ان هذا الاختراع يعتبر الأول ويوجد اختراعات تحت الإنشاء وسوف يتم الإفصاح عنها في حينها، موضحا انه تم تطبيق هذا الاختراع في البداية على مساجد محافظة البكيرية وما جاورها منذ 7 سنوات للحصول على ملاحظات المصلين والقائمين عليها وخلال ذلك تم التطوير والوصول إلى هذا النموذج الذي حقق النجاح، وتم التواصل مع المسؤولين في الهيئة الملكية بالجبيل وتم تركيب نموذج منذ 8 أشهر لكي تتم متابعته عن قرب، وكانت الصورة إيجابية بعد إجراء تعديل في النظام ليتناسب مع أجهزة التكييف.

عطية الزهراني - الجبيل ديسمبر 8, 2017, 3 ص