الأخضر واجه روسيا «مرة» والأوروجواي «مرتين» ومصر «6 مرات»

علي السلمي - جدة

ارتفع سقف الطموح لدى الوسط الرياضي السعودي، الذي أبدى ارتياحا كبيرا بعد نهاية مراسم قرعة كأس العالم، التي أُجريت مساء أمس الأول بقصر الكرملين في العاصمة الروسية موسكو، ووضعت الأخضر في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات روسيا - البلد المستضيف - ومصر والأوروجواي.

وعبر الكثير من الرياضيين عن تفاؤلهم بظهور الأخضر بصورة مشرفة وتحقيق نتائج إيجابية في المونديال الروسي، وتكرار سيناريو 1994 بأمريكا، الذي بلغ خلاله الدور الثاني، لاسيما في حالة إعداده بالشكل المطلوب، وهو الأمر الذي أكده رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم د. عادل عزت عندما قال عقب مراسم القرعة «دقت ساعة الصفر وحان وقت العمل بعد معرفة المنتخبات، التي سيواجهها الأخضر الذي سيكون في الموعد» وكان عزت قد ذكر في تصريحات سابقة أنه وقّع اتفاقيات مع بعض الاتحادات لخوض مباريات ودية مع منتخباتها، وذكر منها منتخبات البرازيل والأرجنتين وألمانيا وفرنسا.

وقد سبق للمنتخب السعودي أن قابل المنتخب الروسي مرة واحدة كانت في مباراة ودية أقيمت على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالخبر يوم الأربعاء 6 أكتوبر 1993 وانتهت بفوز الأخضر 4-2 سجلها خالد مسعد وديمتري جاليمين بالخطأ في مرماه وحمزة إدريس وفهد المهلل.

كما واجه الأخضر منتخب الأوروجواي مرتين وكلتهما كانتا وديتين، فالمباراة الأولى كانت على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام يوم الأربعاء 27 مارس 2002 وانتهت بفوز المنتخب 3-2 سجلها عبيد الدوسري «هدفين» وعبدالله الواكد، بينما كانت المباراة الثانية على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة يوم الجمعة 10 أكتوبر 2014 وانتهت بالتعادل 1-1 وسجل هدف الأخضر نايف هزازي.

أما أمام شقيقه المصري فقد تقابلا ست مرات بحسب موقع المنتخب السعودي، فكانت المباراة الأولى يوم الأحد 3 سبتمبر 1961 في دورة الألعاب العربية بالدار البيضاء وخسر الأخضر المباراة 0-13، وحينها كان في بداية تكوينه، بينما كانت الثانية يوم الثلاثاء 23 ديسمبر 1975 في بطولة كأس فلسطين التي استضفتها تونس وانتهت أيضا بفوز مصر 2-1 وسجل هدف منتخبنا سعود جاسم، في حين كانت الثالثة ودية وجمعتهما يوم الإثنين 14 نوفمبر 1988 بالرياض وانتهت بالتعادل السلبي، أما الرابعة فكانت يوم الخميس 29 يوليو 1999 في دور المجموعات بكأس القارات، التي أقيمت في مكسيكو سيتي وانتهت بفوز الأخضر 5-1 سجلها مرزوق العتيبي «سوبر هاتريك» وإبراهيم السويد. وكانت المواجهة الخامسة التي جمعتهما يوم الإثنين 14 مارس 2005 بالدمام ودية وانتهت بفوز مصر 1-0، فيما كانت المواجهة السادسة والأخيرة يوم الأحد 25 نوفمبر 2007 في دورة الألعاب العربية بالقاهرة وانتهت بفوز مصر أيضا 2-1 وسجل هدف الأخضر ياسر القحطاني.

علي السلمي - جدة ديسمبر 3, 2017, 3 ص