مطالبات بسرعة بناء المخطط الجديد في المدينة الجامعية بالهفوف

مبنى «شريعة الأحساء» القديم نقص في الخدمات والطلاب يدفعون الثمن

ازدحام السيارات حول كلية الشريعة..طالبات (تصوير: عماد المحيسن)

عبداللطيف المحيسن - الأحساء

تسعى صفحة «صوت المستفيد» التي تطلقها «اليوم» إلى أن تكون صوتا للمستفيدين في الدوائر الحكومية المختلفة وتنقل معاناتهم التي قد يتعرضون لها، في محاولة لإيصال صوتهم إلى مسؤولي هذه الدوائر، وأيضا ملاحظاتهم واقتراحاتهم بهدف تطوير مراجعات المستفيدين، ووضع آلية مناسبة لتسهيل معاملات مستفيدي هذه الدوائر. وطالب عدد من طلاب كلية الشريعة قسم الدراسات الاسلامية بالاحساء التابعة لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بتحرك ادارة الجامعة لتوفير الخدمات في المبني القديم والذي يكاد يخلو من توفر ابسط الخدمات ومن بينها مواقف السيارات، بالإضافة الي العمل فورا لبناء المخطط الجديد في المدينة الجامعية غرب حي المهندسين بالهفوف وتوفير جميع سبل الراحة للطلاب.

image 0

خالد المحيسن

توصية الشورى

يتمنى الطالب خالد المحيسن العمل بتوصية مجلس الشورى في دورته الماضية التي تتعلق بتحويل الكلية التي تحتضن سبعة أقسام الى جامعة مستقلة تحمل اسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب او جامعة الأحساء وتحول الأقسام الى كليات خاصة، مبينا ان هذا سيتيح الفرصة للتوسع في اعمال الكلية وتحقيق نتائج افضل.

image 1

خالد الشما

نقل كلية البنات

ويطالب أحد أولياء الأمور خالد الشما بسرعة نقل الكلية الى مكان آخر خصوصا ان الكلية اصبحت تستقبل اعدادا كبيرة من الطالبات، وبالتالي تحدث الفوضى في المكان باعتبار ان خروج الطالبات ومراجعي المرور يكون في وقت واحد، ومن الصعب بمكان ان تخرج الطالبة لتبحث عن ولي امرها في مكان يمتلئ بأعداد المراجعين واولياء الامور.

image 0

ابراهيم النمر

فوضى قرب الكلية

اما الطالب ابراهيم النمر فيشير الى أن الكلية تعاني عدم توفر المواقف المناسبة للطلاب ولا تتسع المواقف لجميع الطلاب ويغيب ايضا عنها التخطيط، لهذا تجد الفوضى العارمة بالقرب من الكلية حيث يستغرق الطالب وقتا للبحث عن موقف مناسب له.

image 0

باص الطلاب يقف وسط الطريق لضيق المواقف

تنظيم حركة السيارات

وأبدت إحدى الطالبات منيرة محمد من الزحام استياءها من عدم تنظيم حركة السيارات، حيث تجد المكان يمتلئ بالسيارات وأضطر للبحث عن السيارة التي تقلني وسط الزحام، في الوقت الذي من المفترض أن يكون هناك تنظيم في حركة السيارات من قبل ادارة المرور بالقرب من الكلية.

image 0

بسام البازعي

مخالفات مرورية للطلاب

ويشير الطالب بسام البازعي الى أن المخالفات المرورية تلاحق طلاب كلية الشريعة، ومن الصعب بمكان أن تتوفر مواقف للطلاب امام المبنى القديم، لهذا من المفترض أن يتم الاستغاء عن المبنى الحالي.

زحام القاعات الدراسية

تؤكد إحدى الطالبات سميرة محمد أن مبنى الكلية ليس المكان المناسب للطالبات ومن المفترض أن يتم نقل الطالبات الى مكان آخر، بعيدا عن الزحام في القاعات الدراسية، خصوصا أن مقدار استيعاب الطالبات كبير، فضلا عن أن المبنى يحتاج الكثير من الصيانة.

image 0

أسامة بودوخي

طاولات دراسية تالفة

ويؤكد الطالب أسامة بودوخي أنه من المفترض أن تتحرك ادارة الكلية من اجل خدمة الطلاب، فالقاعات الدراسية ليست في المستوى المنشود، حيث إن بعض الطاولات الدراسية تعاني التلف وتحتاج الى اصلاح، بالاضافة الى أنه لا يوجد معمل للحاسب.

معاناة أولياء الأمور

وقال أحد أولياء الأمور نواف بوقرصين: إن جميع أولياء الأمور يعانون مشكلة المواقف الخاصة بالطالبات بالقرب من مبنى الكلية، والذي يقع بالقرب من مرور الاحساء وسط زحام للسيارات كبير من المراجعين، واضاف بوقرصين: تصور ان تجد هذه الفوضى يوميا بهذا الشكل حيث تجد الزحام في المكان.

غياب الأنشطة الرياضية

ويري احد الطلاب فهد الحمد أن الكلية يغيب عنها تماما الانشطة الرياضية أو المشاركة كباقي الكليات في المناسبات الثقافية، فالواقع يحكي كأنك معزول تماما عن باقي الكليات، وعندما نتحدث عن المدينة الجامعية فمن المفترض توفر جميع سبل الراحة للطلاب والطالبات.

image 0

طلاب كلية الشريعة يتوجهون الى القاعات

image 0

محمد الفرج

توفير خدمات أفضل

أشاد الطالب محمد الفرج بدور الكلية في توفير الخدمات لجميع الطلاب، سواء في المبنى القديم أو الجديد، ولكن يتمنى في المقابل توفير الراحة للطلاب من جميع النواحي؛ حتى يستطيع أن يبدع الجميع في مجال تخصصهم.

400 ريال تكاليف النقل

ويؤيد محمد السعد مشكلة صعوبة التنقل صباحا من الدمام الي الاحساء والعكس ظهرا بشكل يومي، فتكلفة النقل وصلت الي 400 ريال وهو امر يقصم ظهر الطالب وناهيك عن الاحوال الجوية خلال فصلي الصيف والشتاء. ولهذا نتمنى على الكلية التدخل على الاقل بتوفير باصات خاصة لطلاب الكلية.

image 0

فهد السبيعي

زيادة سعة المواقف

ويقترح الطالب فهد السبيعي أن تتحرك الجامعة من اجل زيادة سعة المواقف حتي تتسع لجميع الطلاب، خصوصا أن الجامعة اصبحت تستوعب العديد من الطلاب من خارح وداخل الاحساء والواقع اننا نضطر للوقوف امام المباني البعيدة عن الجامعة.

سرعة إلغاء المبنى القديم

ويتمنى الطالب محمد الحسين تحرك ادارة الجامعة لسرعة إلغاء المبني القديم والعمل فورا لبناء المخطط الجديد في المدينة الجامعية، بعد أن تم اعتماد المخطط وتوفير جميع سبل الراحة للطلاب في المدينة الجامعية والتي تفتقد للكثير من الخدمات من بينها السكن الخاص بالطلاب وادارة السلامة وملاعب ومواقف وقاعة للأنشطة الطلابية.

image 0

عبدالعزيز البيشي

السكن والمستوى الدراسي

ويؤكد الطالب عبدالعزيز البيشي ان المبنى القديم لكلية الشريعة يحتاج وقفة جادة من ادارة الكلية من اجل تطويره وسط النقص الحاد في الخدمات، ومن بينها السكن فعدم توفر السكن للطلاب يؤثر ولا شك على الطالب ومستواه الدارسي، ويضيف البيشي إنه مستأجر احدى الشقق في الاحساء كحل مؤقت فمن الصعب التنقل بالباص من الاحساء الى الدمام يوميا، وسعر المشاركة في الحافلة وصلت الى 400 ريال.

منطقة ترابية تحيطها السيارات

ويشير أحد أولياء الامور سعد الحارث الى أن المواقف الخاصة بكلية البنات ليست مواقف ممهدة ومسفلتة، بل هي منطقة ترابية تمتلئ بالسيارات سواء المراجعة لادارة المرور والشرطة وغيرها من الدوائر الأخرى، ومن المفترض أن يكون تنظيم لدخول السيارات وخروجها لانهاء معاناة أولياء أمور طلاب وطالبات كلية الشريعة.

image 0

عبداللطيف المحيسن - الأحساء نوفمبر 28, 2017, 3 ص