المشروع يضم 24 جناحا للحِرف الأحسائية ويُتوقع أن يكون مركز جذب اقتصادي واسع

تدشين «مركز الإبداع الحرفي».. أول سوق مفتوحة طوال العام

الملحم يطالع الأعمال اليدوية

عبداللطيف المحيسن - الهفوف

تحت رعاية صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي، محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية، افتتح أمين الأحساء م. عادل بن محمد الملحم، وبحضور مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خالد بن أحمد الفريدة، أمس الأول، مركز الإبداع الحرفي الذي يعد أول سوق مفتوحة طوال العام في المحافظة، وتشرف عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع).

تقدير من السياحة

وبعد أن تم قص الشريط تجول أمين الأحساء في المركز ومر بأركانه مبدياً إعجابه بما يضمه من تنوع حرفي كبير وتنظيم رائع، وبهذه المناسبة أكد خالد بن أحمد الفريدة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء أن مركز الإبداع يعد من الخطوات المهمة للحرفيين في المملكة على وجه العموم، وهي تعد ضمن مبادرات التحول الوطني 2020، ولفت إلى أن اختيار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للأحساء لاحتضان هذا المركز لم يأتِ من فراغ وأمر غير مستغرب؛ فسموه يقدّر أن الأحساء تزخر بعدد كبير من الحرفيين، والمركز سيساعدهم في تطوير صناعاتهم عبر الورش العديدة التي ستقام عبر المتخصصين، الأمر الذي سيسهم في انتشار وتسويق منتجاتهم على مستوى عالٍ، ويعد ذلك كله رافدا اقتصاديا يدعم دخل الحرفيين وأسرهم.

شكر وتقدير

وأضاف أن مركز الإبداع يعتبر أحد المشروعات التي يفخر بها السعوديون، معرباً عن أمله بأن يكون المركز نواة تثري الحِرف على مستوى المملكة. ووجه الفريدة شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، على ثقته في الأحساء وأبنائها، كما وجه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، وإلى صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء. وإلى د. فيصل الخميس رئيس البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع)، كما وجه شكره للمهندس عادل الملحم، أمين الأحساء، على الشراكة الإستراتيجية للأمانة وتأمين موقع مميز للمركز.

وختم بالإشارة إلى أن مركز الإبداع الحرفي الذي يقع خلف مقر الأمانة سيكون مفتوحاً أمام الزوار على مدار العام خلال الفترة المسائية ضمن المسار السياحي لوسط الهفوف المعتمد.

شاهد على الشراكة

بدوره أوضح أمين الأحساء م. عادل بن محمد الملحم أن مركز الإبداع الحرفي التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء هو شاهد حي على الشراكة الإستراتيجية التي تحرص عليها وتفخر بها الأمانة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وأمانة الأحساء، والتي تحظى بدعم استثنائي من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة، حيث يقام المركز في موقع متميز خصصته الأمانة لهذا الغرض باهتمام بالغ من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، ومتابعة صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية.

يذكر أن المركز يهدف للوصول إلى منتج حرفي أكثر تطوراً على المستويين المحلي والدولي، وتشجيع الحرفيين المبدعين على مزاولة حرفهم بصورة دائمة ومستقرة. ويشمل المركز تشغيل عدد 24 جناحا حرفيا يحوي الحرف التي تشتهر بها الأحساء مثل حياكة البشوت، والخوصيات، والفخار، والبخور، والسدو والسجاد، والتطريز والكروشيه، والمداد، وأشغال الخشب وصياغة الذهب وغيرها.

image 0

ويتفقد صناعة الخوص (تصوير: عبداللطيف المحيسن)

image 1

الملحم والفريدة يفتتحان المركز

عبداللطيف المحيسن - الهفوف نوفمبر 26, 2017, 9:41 م