ضمن 18 هدفا إستراتيجيا للوزارة تتفق ورؤية 2030

رفع الالتحاق برياض الأطفال لـ%70 ومساع لتصنيف 5 جامعات دوليا

عدد من المشاركين في الملتقى (اليوم)

عمر الردادي - الرياض

أكد وزير التعليم د.أحمد العيسى أن لدى وزارته 18 هدفا إستراتيجيا تعمل على تحقيقها ضمن رؤية المملكة 2030، إلى جانب رفع معدلات الالتحاق في رياض الأطفال إلى 70%، عوضا عن 14%، ونسعى لأن تكون 5 جامعات سعودية ضمن التصنيفات الدولية لأفضل 200 جامعة.

وقال د.العيسى خلال الملتقى العلمي السنوي لشراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع «ارتقاء» أمس بالرياض: إن الوزارة لديها بعض التحديات، منها رفع معدل أداء الطلاب في الاختبارات العالمية مثل «TIMSS» وغيرها من هذه الاختبارات التي سنشارك فيها العام القادم.

وبين العيسي أن الوزارة أطلقت عدة مبادرات إستراتيجية لمشاركة أسرية أوسع من أبرزها مبادرة «ارتقاء» والتي تناقش كافة الرؤى والتصورات والتوجهات فيما يتعلق بمشاركة الأسرة والمشاركة المجتمعية، وقد وضعت آلية قياس مدى فعالية المدارس في تحفيز مشاركة الأسر، وتفعيل مجالس أولياء الأمور بالمدارس، وتوفير تدريب لمشرفي الشراكة والمعلمين، وكذلك زيادة وعيهم في آليات الشراكة في المدرسة والمجتمع، والتعاون مع القطاعات الخاصة وغير الربحية لتنظيم برامج وفعاليات تعليمية مبتكرة.

وأشار إلى أن لدى الوزارة إستراتيجية شاملة للتعليم حددت حوالي في 18 هدفا إستراتيجيا، والهدف الأساسي في هذه الإستراتيجية ما يتعلق بمشاركة الأسرة والمجتمع لتحقيق التكامل مع العناصر الأخرى، فهذا عنصر مهم لنخرج بنظام تعليمي متكامل، وإنها تأتي ضمن رؤية 2030، فمشاركة الأسرة مع المجتمع هدف إستراتيجي، فكل المؤشرات الدولية والدراسات والأبحاث تشير إلى أن العلاقة الإيجابية بين الأسرة والمدرسة لها انعكاس إيجابي كبير في رفع قدرات الطلاب وانتمائهم للمدرسة، وكذلك رفع الدافعية والحوافز لدى الطلاب لتحقيق أعلى معدلات التحصيل.

وشدد د.العيسى على أهمية أندية الحي والتي لها دور كبير في جمع الأسرة كاملة في نطاق تعليمي وتربوي مشترك؛ بهدف تعزيز الارتباط بين الأسرة والمدرسة.

عمر الردادي - الرياض نوفمبر 27, 2017, 3 ص