الأنظمة الجديدة تهبط بسعر الوحدة السكنية لـ200 ألف

أكدت وزارة الإسكان أن منتجات الدعم السكني شهدت في الفترة الأخيرة تراجع أسعار بعضها بنسبة لافتة، وباتت في متناول الكثير من الفئات ذات الدخل المحدود جدا، كالتي شرعت في عرضها للمعاينة والحجز في كل من رياض الخبراء، بيش، وثادق، وطريف.

وأوضحت الوزارة أن التشريعات والأنظمة الجديدة للوزارة ساعدت على ذلك، مبينة أنها أسفرت عن وحدة سكنية يصل سعرها الإجمالي 200 ألف ريال، وهو ما يساوي نحو 5.6 ضعف الدخل السنوي للمواطن الذي يصل راتبه 3 آلاف ريال فقط، و 4.2 ضعف الدخل السنوي لمن راتبه 4000 ريال، و2.8 ضعف الدخل السنوي لصاحب الراتب 6000 ريال، و1.5 ضعف الدخل السنوي لمن يملك راتبا بقيمة 11 ألف ريال و1.4 ضعف لراتب 12 ألف ريال، و1.3 ضعف الدخل السنوي لمن راتبه 13 ألف ريال، وذلك ما يمكن الغالبية العظمي من المواطنين من تملك مساكن تعفيهم من العيش في منازل مستأجرة.

في المقابل، تأثرت أسعار منتجات القطاع الخاص، إذ في الفترة الأخيرة، تراجعت أسعار المنتجات العقارية ـ بحسب تقرير أصدرته مجموعة «جيه إل إل»، حيث انخفضت أسعار بيع الشقق السكنية في الرياض بنسبة 4% خلال الربع الثالث 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بينما انخفضت أسعار بيع الفلل بنسبة 5% خلال نفس الفترة. وهو ما أثر على الإيجارات للشقق السكنية والفلل، التي انخفضت بنسبة 6%، و4% على التوالي خلال الربع الثالث 2017 مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

وأرجع المحلل الاقتصادي د. سالم باعجاجة، تراجع أسعار المنتجات العقارية، إلى إصدار العديد من الأنظمة والتشريعات التي تخص القطاع، وساهمت في وقف تضخم الأسعار وارتفاعها دون مبرر خلال العقود الماضية، مشيدا بقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء.

اليوم - الرياض نوفمبر 23, 2017, 3 ص