7 % ارتفاع القروض الاستهلاكية في الربع الثاني

470 مليار ريال الودائع في البنوك بنهاية سبتمبر

ارتفاع القروض والتمويل العقاري في الربع الثاني (اليوم)

محمد الغامدي - الدمام

بلغ إجمالي قيمة حجم الودائع الزمنية والادخارية في البنوك السعودية ٤٧٠.٧ مليار ريال في نهاية شهر سبتمبر 2017.

أوضح ذلك المتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ لـ«اليوم»، وأشار إلى أن نسبة الودائع الزمنية والادخارية لإجمالي الودائع 29 % بنهاية شهر سبتمبر من العام الجاري، اما نسبة الودائع النسائية فتمثل حوالي 20 % من اجمالي الودائع.

وأضاف: شهدت القروض الاستهلاكية ارتفاعا في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة تقارب 7% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، وارتفع التمويل العقاري في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16% مقارنة بالربع الثاني المماثل من العام الماضي.

يشار إلى أن نسبة الودائع الآجلة والادخارية لدى البنوك ارتفعت بنهاية شهر أغسطس الماضي إلى نحو 484.69 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية العام مشكلة نسبة 29.93%، من إجمالي الودائع البالغة 1.62 تريليون ريال، وشكلت الودائع الآجلة والادخارية مطلع العام 27.4 % من إجمالي الودائع قبل أن ترتفع إلى 29.9 % في أغسطس الماضي، وسجلت الودائع الادخارية والآجلة في أغسطس الماضي نموا قدره 6.5%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي البالغة حينها نحو 455.20 مليار ريال بفارق بلغ 29.5 مليار ريال، في حين سجلت نموا 1%، مقارنة بالشهر السابق له، لتواصل نموها للشهر الرابع على التوالي.

وبتفصيل الودائع الادخارية والآجلة، يتبين أن ودائع الأفراد والشركات شكلت نحو 53.2%، من إجمالي ودائع الآجلة والادخارية في حين شكلت ودائع الهيئات والمؤسسات الحكومية 46.8%، إذ بلغت الأولى 257.94 مليار ريال ونحو 226.75 للثانية.

وفي السياق، سجل إجمالي الودائع المصرفية في البنوك المحلية بنهاية أغسطس الماضي نمواً 2.6% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، في حين سجلت نموا سلبيا مقارنة بالشهر السابق له، حيث تراجعت بنحو 0.63%، متأثرة بالودائع تحت الطلب التي تراجعت 0.8%، وكذلك الودائع بالعملات الأجنبية المتراجعة بـ 2.4%، مقارنة بالشهر السابق.

محمد الغامدي - الدمام نوفمبر 23, 2017, 3 ص