لا توجد مدارس وحدائق ومركز صحي

مخطط «روفان» بالدمام .. انقطاع المياه وطفح المجاري معاناة يومية

مياه الصرف الصحي تحيط بالمنازل (تصوير: هاني الغامدي)

مشعل القحطاني - الدمام

يعتبر مخطط «روفان» بالدمام من الاحياء النموذجية والحديثة، التي تأسست في 2011م ويمتاز المخطط بموقع استراتيجي داخل مخطط النور بالدمام ويحده من الجنوب شارع الملك سعود، الذي يمتد من داخل الدمام شرقاً وحتى ضاحية الملك فهد في اقصى الغرب.

ومخطط «روفان» متكامل الخدمات من صرف صحي، شبكة مياه، شبكة كهرباء، سفلتة طرق، أعمدة الإنارة ولكن يجد الاهالي صعوبة في بعض الخدمات الحيوية مثل المدارس والمستوصف الصحي والحدائق، بالاضافة لعدم تحمل شبكة الصرف الصحي والمياه لأعداد السكان في المخطط.

«اليوم» قامت بجولة ميدانية واستطلعت آراء سكان المخطط، الذين اكدوا معاناتهم في بعض الامور في المخطط منها انقطاع المياه وطفح المجاري، وعدم وجود حدائق ومدارس ومركز صحي، وشبكة الألياف البصرية وقلة المساجد وغيرها من المشاكل الأخرى، التي يطالب سكان المخطط بإيجاد حلول لها.

image 0

ناصر الغامدي

ضغط على شبكة المياه

وأشار المواطن ناصر الغامدي من سكان حي الشعلة الى أن ظاهرة انقطاع المياه بشكل متكرر وفي اليوم اكثر من مرة من الظواهر، التي يشهدها الحي ويعود السبب لعدم ملاءمة شبكة المياه مع اعداد الكثافة السكنية العالية لأنها تحتوى على عدد من الشقق في العمائر ذات الادوار المتعددة، واضاف أن الأهالي يستعينون بوايتات مياه تعبأ في الخزانات الارضية، ونطالب مصلحة المياه بإعادة النظر في مسألة ضخ المياه بشكل مضاعف، لان الحي يعتبر من الاحياء ذات الكثافة العالية رغم صغر مساحته.

image 0

محمد الزهراني

لا يوجد مدخل للحي

وأضاف المواطن محمد الزهراني من سكان حي روفان منذ فترة ومشكلتنا الرئيسة في مدخل الحي، الذي يقع بين تقاطعين مزدحمين بشكل يومي ولا تكاد تجد تلك الشوارع تخلو من الزحام وهي تقاطع الملك سعود مع شارع ابوبكر الصديق وايضا تقاطع الملك سعود مع شارع عمر بن الخطاب وقمنا بالشراء في هذا الحي لموقعه الاستراتيجي على امتداد شارع الملك سعود، وعدم ملاءمة المدخل يضطر قائد المركبة لارتكاب مخالفات مرورية للوصول بأسهل الطرق للحي.

image 0

حسن علي

خدمات في الإعلان فقط

وأكد المواطن حسن علي أن انقطاع المياه مشكلة يومية نعاني منها والمطلوب إيجاد حلول لها لإنقاذ الأهالي من المعاناة مع وايتات المياه، وأغلب الخدمات غير موجودة ومتوفرة على إعلان المخطط من دون تنفيذ مثل شبكة الهاتف ونطالب شركات الاتصالات بتنفيذها على أرض الواقع وتركيب الألياف البصرية لكل عمارة سكنية.

image 0

غرمان الشهري

انتشار السيارات التالفة

وأضاف المواطن غرمان الشهري: إن الأهالي يعانون من كثرة السيارات التالفة والمهملة من قبل أصحابها وإلقائها في المخطط بشكل لافت للنظر، وأيضا نعاني من انتشار مخلفات البناء في المخطط، ونطالب المرور والبلدية بالتعاون في إزالة هذه السيارات التالفة، التي تشكل خطرا وضيقا على السكان، بالإضافة للاهتمام بالخدمات البلدية المقدمة من النظافة وإنشاء حديقة للأهالي.

image 0

عقاب العتيبي

اهتمام الجهات الحكومية

وطالب المواطن عقاب العتيبي بتدخل الجهات الحكومية الخدمية لاستكمال نواقص الخدمات، حيث يجب أن تقوم الأمانة بتشجير الأرصفة وإنشاء حدائق جديدة، وأيضا يجب أن تقوم وزارة الصحة والهلال الأحمر بإنشاء مركز صحي ومركز إسعاف، وأيضا نتمنى أن تقام المدارس في المخطط، وأن تتدخل مصلحة المياه لحل الانقطاعات المتكررة.

image 0

سامي الغامدي

إقامة مطبات صناعية

وبيَّن المواطن سامي الغامدي أن المخطط مكتمل الخدمات من ناحية البنية التحتية، ولكن تنقصه إقامة مساجد، حيث لا يوجد إلا جامع ويصلي المصلون صلاة الجمعة خارج الجامع من كثافة السكان في المخطط، الذي يعتبر محاكاة لنموذج وزارة الإسكان، وأضاف: إن أغلبية السكان ملاك للشقق ويطالبون بإقامة مطبات صناعية تمنع السرعة داخل الحي؛ بسبب وجود الأطفال باستمرار في الشوارع الداخلية.

image 0

سعيد الهاجري

تدريس الأبناء بعيدًا

وأشار المواطن سعيد الهاجري الذي يسكن منذ سنتين إلى عدم وجود مدارس بالحي، ونقوم بتدريس أبنائنا في الأحياء المجاورة مثل الفيحاء وحي النور، رغم أن الحي اكتمل بنسبة 60%، وأضاف: إن الحي مكتمل بعدد من الخدمات ولكن نحتاج إلى تضافر الجهود لإبراز هويته المجهولة، ومنها عدم وجود المدارس والمستوصفات.

image 0

إبراهيم الغامدي

استيعاب وحدات بسيطة

قال المواطن ابراهيم الغامدي من سكان حي روفان ب نعاني من مشكلة يومية وهي طفح المجاري، واعتقد ان مشروع الصرف الصحي لا يستوعب ضغط الكثافة السكنية؛ لأن المشروع تم انشاؤه لاستيعاب وحدات بسيطة بينما في حي روفان توجد عمائر ذات اربعة ادوار وثلاثة تحتوى على عدد كبير من الشقق السكنية مما يؤدي الى ضغط على شبكة الصرف الصحي.

image 0

سالم القحطاني

قلة أبراج الاتصالات

وقال المواطن سالم القحطاني من سكان المخطط: نعيش في عصر سرعة المعلومات التي تعتمد على وجود سرعات عالية في الإنترنت، وهذا لا يتوفر في شبكة المخطط رغم أنه موجود في إعلان المخطط، وأضاف: إن وجود العوازل بالمنازل وضعف إبراج الاتصال يضعف لدينا الإنترنت، ونطالب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلزام الشركات بمضاعفة أبراج الاتصالات بالمخطط .

image 0

إبراهيم القحطاني

مدخل من امتداد الشارع التجاري

وبيَّن المواطن ابراهيم القحطاني اهمية انشاء مدخل للمخطط، حيث لا يوجد مدخل الا من طريق الملك سعود مع شارع عمر بن الخطاب او امتداد الشارع التجاري، الذي يضطرنا الى التوجه مسافة طويلة للوصول للمخطط او من طريق بري او من عكس السير، وتقوم مرور الشرقية بتحرير مخالفات مرورية، ونطالب بإيجاد مدخل للمخطط من امتداد الشارع التجاري شمالاً.

image 0

مشعل القحطاني - الدمام نوفمبر 20, 2017, 3 ص