سياسيات النقد الأدبي.. محاضرة بـ «فنون الرياض»

د. سعد البازعي

نظمت جمعية الثقافة والفنون بالرياض بالتنسيق مع ملتقى «باحثون»، محاضرة بعنوان «سياسيات النقد الأدبي» قدمها المشرف على الملتقى الثقافي بالجمعية الدكتور سعد البازعي.

بدأت الأمسية بمقدمة أشار فيها الباحث الأكاديمي خلف الثبيتي، إلى أن هذه المحاضرة كانت ثمرة التنسيق بين ملتقى «باحثون» والملتقى الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالرياض، مهنئاً الدكتور البازعي بفوزه بجائزة السلطان قابوس في دورتها السادسة بمجال النقد الأدبي، ومثمناً جهوده النقدية ومشروعه الثقافي الذي يحظى باهتمام كبير من الباحثين.

وتحدث الدكتور سعد البازعي من جانبه، حول العلاقة بين النقد الأدبي والسياسة من ناحيتين: علاقة النقاد بعضهم ببعض، وعلاقة النقاد والنقد بالمتغيرات السياسية، مستعرضًا عدداً من النماذج التي تتضح منها العلاقة المشار إليها، ومن تلك الأمثلة إدوارد سعيد، ودونالد ديفي، وتشاكر افورتي سبيفاك في الجانب العالمي، وشوقي ضيف، ومحمد لطفي اليوسفي، وأمينة غصن في الجانب العربي ‏من تلك النماذج أو الأمثلة.

وعقب ذلك، بدأ الحاضرون والحاضرات من أصدقاء الملتقى وأعضاء «باحثون» بطرح أسئلة حول موضوع المحاضرة.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون الدكتور عمر السيف، قد قام باسم الجمعية، بالاحتفاء بفوز الدكتور سعد البازعي بجائزة السلطان قابوس، مؤكدًا أن هذا الفوز لا يسجل فقط للدكتور البازعي، بل يسجل للأدب والنقد السعودي، وداعياً البازعي لليلة حوارية في الجمعية ليعرض فيها تجربته.

واس - الرياض نوفمبر 17, 2017, 3 ص