الأهالي يتطلعون لتحقيق متطلبات تسهم في دفع عجلة التنمية

مركز «نطاع» التاريخي يترقب توفير الخدمات الضرورية

مدخل نطاع خطر يتربص بالأهالي والمسافرين (تصوير: بدر الدوسري)

بدر الدوسري - النعيرية

يتطلع أهالي مركز نطاع التابع لمحافظة النعيرية إلى تحقيق جملة من المتطلبات الخدمية، التي تسهم في راحتهم واستقرارهم، ودفع عجلة التنمية في البلدة، التي تحكي تاريخا عريقا دونه المؤرخون في كتبهم وأشعارهم منذ قديم الزمن.

المواطنون اليوم في نطاع ينشدون التطوير، ويبحثون عن الخدمات التي يأتي من أهمها: توزيع الأراضي المعتمدة في مخطط الصنادق، وتحقيق أقصى معدلات السلامة المرورية في مداخل البلدة التي استنزفت الأرواح، وافتتاح فصول ثانوية للبنات في ظل توافر وجاهزية الفصول في المجمع التعليمي، إلى جانب الاهتمام بقصر الملك عبدالعزيز وتفعيل مكانته السياحية في المنطقة، ومعالجة وضع المردم الصحي القريب من موقع البلدة، وردم الحشائش ومستنقعات المياه وتأهيل الشوارع الرئيسية والفرعية في البلدة، بالإضافة إلى إنارة ورصف المخطط الجديد، وإعادة ترميم الجامع المنشأ قبل نحو 32 عاما، والمطالبة باعتماد محطة تنقية للمياه وصراف آلي.

image 0

image 0

حمد البرشاع

تأهيل الشوارع وردم المستنقعات

وينوه حمد البرشاع بأهمية صيانة الشوارع العامة والفرعية وتحسينها، وصيانة ما هو تالف من أرصفتها وإعادة صبغه وتأهيله، وتكثيف أعمال النظافة لرفع الأتربة ومخلفات الأنقاض والنفايات من الأراضي الفضاء، إلى جانب أهمية تركيب لوحات إرشادية واستدلالية للجهات الحكومية والمدارس، وإنشاء مزيد من المسطحات الخضراء والمرافق الترفيهية والجلسات العائلية، ورصيف للمشاة على امتداد الشارع العام داخل نطاع.

image 0

عبدالله بن سلطان

المردم الصحي يسبب تلوثًا

ويشير عبدالله بن سلطان إلى أن المردم الصحي يقع على بعد مسافة قريبة من البلدة لا تتجاوز 4 كيلو مترات في الجهة الجنوبية، ويسبب هذا المردم تلوثا بيئيا وروائح كريهة ضايقت أهالي نطاع منذ سنين طويلة، خاصة عندما تنقل الرياح الأدخنة والانبعاثات السامة من هذا المردم، الذي أصبح عبئا على المناطق الرعوية وخطرا على الصحة، وزاد من مشكلته استغلال العمالة الوافدة برمي المخلفات وتفريغ مياه الصرف الصحي دون أدنى مسؤولية، فنأمل أن يتم تنفيذ مشروع المردم الجديد.

image 0

خالد الشمري

مدخل الموت يحصد الأرواح

يقول خالد الشمري: تفتقد مداخل نطاع، وخاصة المدخل الرئيسي، أبسط مقومات السلامة المرورية، وقد شهد هذا المدخل كثيرا من الحوادث المرورية التي راح ضحيتها العديد من الأبرياء سواء من أهالي نطاع أو من المسافرين، ولا يزال مدخل نطاع يشكل خطرا على المواطنين من أهالي البلدة والمسافرين، لعدم وجود أي مسار للدخول الآمن من الطريق العام، أو لوحات إرشادية أو إنارة حتى اشتهر بمدخل الموت.

image 0

مساعد الدخيل

جامع آيل للسقوط

ويلفت مساعد الدخيل إلى أن الجامع الوحيد الذي نصلى فيه الجمعة في نطاع والذي تم إنشاؤه قبل 32 عاما، أصبح متهالكا وآيلا للسقوط ويحتاج إلى مشروع لإعادة تأهيله وترميمه من جديد، فمع وجود عدد من المساجد التي تقام فيها صلوات الفروض في نطاع، إلا أن هذا الجامع يعتبر الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة، والأكبر مساحة لاستيعاب أعداد الأهالي وملحق به مغاسل للموتى.

image 0

محمد الشمري

مياه عالية الملوحة

ويضيف محمد حبيب الشمري: يحتاج الأهالي في مركز نطاع إلى إنشاء محطة تنقية لتغذية منازل الأهالي بمياه الشرب، وإنهاء معاناتهم القائمة لتوريد المياه على نفقاتهم الخاصة بواسطة الصهاريج الخاصة، وما يصل للأهالي من المياه هو عن طريق بئر قديمة وتستعمل مياهها للاستخدام غير الآدمي، ولا يمكن شرب هذه المياه؛ لما تعانيه من نسبة ملوحة عالية، فضلا عما تحتويه من شوائب أتلفت المواسير .

image 0

مناحي الشمري

مجمع تعليمي بدون فصول ثانوية

أضاف مناحي الشمري: يوجد في نطاع مجمع تعليمي للبنات يحتوي على فصول لكل المراحل التعليمية ما عدا المرحلة الثانوية، التي لا يزال مكانها مفقودا في هذا المجمع بالرغم من توافر الفصول وتكامل أعداد المعلمات، حيث تضطر طالبات نطاع للتوجه صباح كل يوم إلى مدرسة مليجة، معرضات أنفسهن لخطر الحوادث عبر مداخل خطيرة وغير آمنة للبلدة، ومسببات في الوقت نفسه التوتر وإثارة مخاوف أولياء الأمور.

image 0

راشد المري

«صراف آلي» لأحد البنوك

ويؤكد راشد المري، أن حاجة أهالي نطاع لا تزال مستمرة إلى وجود صراف آلي لأحد البنوك، للحصول على مبالغ نقدية فورية من حساباتهم الشخصية، مبينا أن الأهالي يضطرون إلى التوجه إلى مليجة؛ للحصول على هذه الخدمة، في حين لو وفر أحد البنوك صرافا واحدا لكان بالإمكان أن يخدم جميع عملاء البنوك عبرالشبكة السعودية.

image 0

صالح الشمري

مخطط معلّق منذ عام 1426هـ

أشار صالح الشمري الى أنه يوجد في الجهة الغربية من بلدة نطاع وعلى محاذاة الطريق العام يمينا وشمالا، صنادق أنشئت لأهالي نطاع قديما، وصدر أمر سام عام 1426هـ بإزالة هذه الصنادق وتخطيط موقعها وتوزيعها مجددا على أصحاب هذه الصنادق، وتم عمل المخطط المبدئي، إلا أنه لم يتم تنفيذ هذا الأمر بتوزيع المخطط.

image 0

عيد العيد

أعمال البنية التحتية

ويبين عيد العيد أن المخطط الجديد في الجهة الشرقية من نطاع لا يزال ينتظر الكثير من المشاريع الأساسية وأعمال البنى التحتية، التي تسهم في نهضته وتكون دافعا لأصحاب الأراضي على البدء في إنشاء منازلهم السكنية وتوسع الحركة العمرانية، موضحا أن المخطط الجديد بحاجة إلى أعمال سفلتة وإنارة ورصف.

image 0

عبدالله الشمري

قصر أثري معطل سياحيا

قال عبدالله الشمري: قصر الملك عبدالعزيز في نطاع يعتبر من أهم المعالم التاريخية والأثرية البارزة في المنطقة، وشهد هذا القصر فترة زمنية مهمة في تاريخ المنطقة، وبالرغم من أهمية هذا القصر وقيام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإعادة تأهيله بأكثر من 3 ملايين ريال، بهدف توظيف مبانيه وجعلها متحفا أو معرضا تاريخيا تعريفيا بالقصر، وربطه بالماضي والفترة التي بني فيها إلا أنه ظل مغلقا حتى الآن.

بدر الدوسري - النعيرية نوفمبر 13, 2017, 3 ص