ينطلق تحت رعاية الأمير سعود بن نايف

مهرجان «كرتنا ثقافتنا» ينظم حملة تبـرع بالدم لجنود الحد الجنوبي

المدرب الوطني القدير خليل الزياني أثناء حضوره تدشين المهرجان (اليوم)

تتجه أنظار الرياضيين والأدباء وأهل الثقافة والمجتمع بكل ألوان طيفهم نحو انطلاقة المهرجان الأول بالمملكة والعالم العربي في المنطقة الشرقية تحت شعار مهرجان «كرتنا ثقافتنا»، وستستمر فعالياته لمدة 15 يوماً بنادي القادسية، فيما ستكون فعاليات النشاط النسائي في «سايتك».

فكرة المهرجان

وتأتي فكرة المهرجان الأول بالمملكة والعالم العربي في إطار تعاون جميع القطاعات الحكومية والأهلية لاستثمار دعم الشركات الوطنية لبرامج المسؤولية الاجتماعية، التي لها الدور الفاعل والإيجابي لخدمة المجتمع كفكرة جامعة لربط شباب المملكة في بوتقة الجماعية الكاملة لتفجير الطاقات الكامنة في دواخلهم وتنميتها وصقلها ورعايتها من خلال هذا المهرجان، الذي سيكون فرصة سانحة للمواهب المتفتحة لإبراز قدراتها في مجالات الشعر والفن والمسرح والثقافة والاجتماع وكرة القدم. ويشتمل المهرجان على العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية والاجتماعية والرياضية بمشاركة فاعلة من قطاعات متعددة من كل قطاعات المجتمع السعودي بمختلف ألوان طيفه وتتخلله ندوات متنوعة تناقش شتى المشاكل الرياضية والاجتماعية والثقافية والدينية يتحدث فيها متخصصون في مجالات الرياضة والثقافة والأدب والاجتماع لتنوير وتبصير الشباب بقضايا المجتمع المختلفة.

كما نبعت فكرة المهرجان التربوي الرياضي الثقيفي الاجتماعي مساهمة في توعية وتثقيف وبناء شخصية الفرد من جيل اليوم، الذين يمثلون عماد المستقبل المشرق لأجيال الغد بما يتماشى مع رؤية 2030.

فعاليات المهرجان

تتبلور فعاليات المهرجان في عدة محاور، حيث تشتمل فعالياته على برامج المسؤولية الاجتماعية التوعوية وخدمة المجتمع، وتغطية الأنشطة التي تمزج بين البناء الثقافي والرياضي والبدني، ومعرض للتوعية ولوحات إرشادية ورسوم توضيحية ونشرات تعريفية، وكذلك ورش عمل متخصصة، ودوري سداسيات لكرة القدم على كأس أمير المنطقة الشرقية، بالإضافة لمسابقات ثقافية متتوعة بجوائز تشجيعية قيمة. كما ستشتمل فعاليات المهرجان على عروض أفلام توعوية مختلفة، وهنالك دورات طبية في الإسعافات الأولية لإنعاش القلب وإسعافات الحوادث المرورية وإسعافات إغماءات مرضى السكر ويتخلل فعاليات المهرجان الجزئية الأهم لحملة التبرع بالدم لصالح الجنود البواسل في الحد الجنوبي، كما ستكون هنالك مسابقات في التصوير الفوتغرافي للمنافسة على أجمل صور المهرجان.

وتشتمل فعاليات المهرجان على زيارات توعوية ودعوة لطلاب المدارس لزيارة مواقع وفعاليات المهرجان وزيارات لمواقع المرضى في المستشفيات المختلفة والمراكز الاجتماعية ودار العجزة ومدارس الجاليات وذوي الاحتياجات الخاصة.

شريك إستراتيجي

بدوره وجه رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان د. جاسم الياقوت، الشكر لشركة أرامكو السعودية لدعمها مهرجان «كرتنا ثقافتنا» كراعٍ إستراتيجي للمهرجان.

وأكد د. الياقوت أن اللجنة المنظمة تكثف جهودها لإنجاح المهرجان وخروجه بالشكل الذي يليق بالمنطقة الشرقية في ظل دعم سمو أمير الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، الذي سيقام المهرجان تحت رعايته، حيث وجه سموه الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية لحث رجال الأعمال على المشاركة في هذا العمل الوطني لتوعية الشباب.

من جهة أخرى، صدرت موافقة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» على المشاركة في دعم البرامج والفعاليات والأنشطة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والمبادرات الثقافية والاجتماعية لمهرجان «كرتنا ثقافتنا».

من جانبه، أشاد مدير عام الاتصال وشؤون الشركات عبدالله الحريري، بالأهداف والمحاور، التي يرتكز عليها المهرجان وتوجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية على مشاركة الشركات في البرامج المجتمعية، التي تخدم أبناء وبنات المجتمع. وتعتبر شركة «سبكيم» من أهم الشركات الداعمة لبرامج المسؤولية المجتمعية.

كما أبدت الجمعيات التعاونية والخيرية بالمنطقة الشرقية ترحيبها الشديد بالمشاركة في برامج وفعاليات مهرجان «كرتنا ثقافتنا»، تحت رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية، بعد أن تلقت توجيهات من عبدالرحمن المقبل مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية.

وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد تلقت موافقة عدد من الجمعيات من أجل المشاركة، خصوصاً فعاليات المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع حسب تخصص كل جمعية، حيث جاء في مقدمة تلك الجمعيات: الجمعية الخيرية للطعام «إطعام»، وجمعية «ارتقاء الخيرية»، واللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة الشرقية «تراحم الشرقية»، وجمعية «سواعد الإخاء»، ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية «رقي»، وجمعية «إيفاء» لرعاية ذوي الإعاقة.

image 0

أرامكو الشريك الإستراتيجي لـ«كرتنا ثقافتنا»

image 1

من حفل تدشين مهرجان «كرتنا ثقافتنا» (اليوم)

اليوم - الدمام نوفمبر 12, 2017, 3 ص