«الشورى» يبحث تعديل نظام الرشوة للحد من الفساد

أعضاء المجلس في جلسة سابقة (اليوم)

يستهل مجلس الشورى أعمال جلسته العادية الرابعة والستين التي يعقدها الاثنين القادم بالإعلان عن تكوين لجان المجلس المتخصصة وأعضائها، وتسمية رؤساء اللجان ونوابهم وذلك للسنة الثانية من الدورة السابعة.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مقترح نظام مكافحة التمييز والمقدم من عدد من أعضاء المجلس (السابقين والحاليين).

ويصوت المجلس خلال الجلسة العادية الخامسة والستين التي تعقد الثلاثاء القادم على توصية تقدمت بها لجنة النقل والاتصالات وتطالب بالموافقة على تعديل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بمرسوم ملكي.

كما يناقش المجلس خلال جلسته العادية السادسة والستين التي يعقدها الأربعاء القادم تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح تعديل نظام مكافحة الرشوة.

وطالبت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في توصيتها التي رفعتها إلى المجلس بملاءمة دراسة مقترح مشروع النظام المكون من 29 مادة والذي يجرم كل الأفعال التي تنطوي على ازدراء للأديان أو بث الكراهية أو التمييز، والحيلولة دون نشر النعرات القبلية والمناطقية والمذهبية والطائفية أو القائمة على التصنيفات الفكرية والسياسية.

ويصوّت المجلس خلال جلسة يوم الاثنين على توصيات للجنة الإدارة والموارد البشرية تطالب المؤسسة العامة للتقاعد بالتعاون مع الجهات الحكومية لسرعة استكمال تغذية قاعدة بياناتها فيما يخص الحسابات الإفرادية للموظفين المدنيين والعسكريين، وإقرار آلية تضمن توريد الاشتراكات التقاعدية (الحسميات والحصص المناظرة) للمؤسسة شهرياً، مع التأكيد على سرعة سداد الاشتراكات التقاعدية المتأخرة والمستحقات المالية الأخرى للمؤسسة على الخزينة العامة.

كما يصوت المجلس في ذات الجلسة على توصيات للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تطالب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بوضع خطة تنفيذية ومؤشرات أداء لتحويل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى صناعة وطنية منتجة وبكوادر سعودية خلال مدة زمنية محددة، ودراسة فصل مؤسسة البريد السعودي عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وخلال الجلسة العادية الخامسة والستين التي تعقد الثلاثاء القادم يصوت المجلس على توصية تقدمت بها لجنة النقل والاتصالات وتطالب بالموافقة على تعديل نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب الموافقة على ملاءمة دراسة اقتراح إضافة مادة جديدة لنظام الدفاع المدني بشأن معاقبة المتهورين في أوقات الظروف المناخية القاسية.

وخلال جلسته العادية السادسة والستين التي يعقدها الأربعاء القادم يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن اقتراح تعديل نظام مكافحة الرشوة. وطالبت اللجنة في توصيتها بملاءمة دراسة مقترح تعديل النظام حيث رأت أهميته كونه يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة والحد من تفشي الفساد الإداري والمحسوبية والعلاقات الاجتماعية على حساب الكفاءة والحد من استغلال الوظيفة للكسب غير المشروع. ورأت اللجنة أن من دواعي وأهداف مقترح التعديل الحد من الفساد الإداري والمحسوبية والعلاقات الاجتماعية على حساب الكفاءة والحد من استغلال الوظيفة لكسب غير مشروع، وعدم شمول نظام مكافحة الرشوة لموظف القطاع الخاص.

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على توصيات للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تطالب مؤسسة البريد السعودي بصفتها جهة مقدمة للخدمات البريدية بتقديم الخدمات الضرورية لدعم التجارة الإلكترونية، وتطوير وتنويع خدماتها البريدية المقدمة للقطاعات التجارية والمالية، وتقديم خدمات خاصة للمواطنين في خارج المملكة.

كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة للعام المالي 1437 /1438هـ. وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي رفعتها للمجلس الهيئة العامة للرياضة بدعم المستوى التنظيمي للرياضة النسائية بحيث تصبح وكالة مستقلة تتبع مباشرة رئيس الهيئة والإسراع في تطوير المدن الرياضية وتفعيل سبل استثمارها، ومراعاة التوازن والتنوع في فعاليتها (الهيئة) بين مدن ومحافظات المملكة.

واس - الرياض نوفمبر 10, 2017, 3 ص