5 مليارات حجم التبادل التجاري بين المملكة وإيرلندا

حذيفة القرشي- جدة

أوضح نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الإيرلندي، رامي بن عبدالعزيز إكرام، أن الميزان التجاري بين المملكة وإيرلندا يتجاوز 4.78 مليار ريال، في ظل نمو الواردات بنسبة 11%.

وقال إكرام: إن المجلس لديه خطة لرؤية توأمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في البلدين، موجها الدعوة لمنتسبي غرفة جدة للانضمام إلى المجلس والمشاركة في الزيارة المرتقبة خلال فبراير المقبل.

وأشار خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي الإيرلندي، الذي تم تنظيمه بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، الى أن المجلس يبحث الفرص المتاحة في إيرلندا في القطاعات المستهدفة والتي تشمل: التعليم، والرعاية الصحية، والطاقة والتقنية الحديثة، مضيفا ان المجلس يحرص على العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص بما يسهم في تفعيل دوره في تنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضاف نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الإيرلندي، ان السعودية تربطها علاقات متميزة مع إيرلندا، لاسيما وجود العديد من الاتفاقيات وفي مقدمتها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني والتي تشجع وتسهل التعاون في العديد من المجالات المشتركة، إلى جانب اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي.

وقال إكرام: إن إيرلندا تمتلك بنية صناعية تتنوع فيها الصناعات الرئيسية والتي تضم: صناعة المستحضرات الصيدلانية، المواد الكيميائية، أجهزة الحاسوب، البرمجيات، المنتجات الغذائية، المشروبات، الأجهزة الطبية، فضلاً عن المحاصيل الزراعية إلى جانب السياحة، منوها الى أن المملكة تستورد العديد من السلع والمنتجات من إيرلندا، ومن أبرزها مستحضرات صناعة الليمونادة، والأدوية والأغذية المخصصة للأطفال، والرافعات.

حذيفة القرشي- جدة نوفمبر 9, 2017, 3 ص