اتفاقية مع هيئة الاستثمار لدعم المشروعات الريادية وتطوير الخدمات الحكومية للمستثمرين

هيكلة «واعد» ليضم رواد الأعمال من مختلف الأعمار

العقيل تتحدث خلال البرنامج (اليوم)

ذكرت مختصة أن مركز شركة أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» يعمل هذه الفترة على إعادة هيكلة استراتيجيته لتضم رواد الأعمال من مختلف الفئات السنية، مشيرة إلى الكم الكبير من الأفكار الرائدة التي تقدم بها المستفيدون ومن أعمار صغيرة وكبيرة.

جاء ذلك لدى استعراض الخبيرة بالمركز هيا العقيل عددا من برامج الدعم لرياديي ورائدات الأعمال، وذلك خلال برنامج شركاء النجاح الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة في مجلس شابات الأعمال بمقرها الرئيسي مساء أمس الأول.

وأوضحت العقيل خلال البرنامج الذي أدارته عضو المجلس اريج القحطاني، أن مركز واعد لا يسعى الى تحقيق الربحية بقدر ما يهدف الى تطوير الأفكار الرائدة ودعمها لتكون مشاريع مميزة تمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، لافتة الى ان المركز يعمل على تحديث العديد من الأنظمة لمساعدة وتطوير رائد الأعمال ليكون رجل أعمال ناجحا، انطلاقا من رؤيتنا بأن نكون نموذجاً يحتذى في تشجيع وتطوير بيئة ريادة الأعمال لدعم النمو والتنوع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في المملكة، داعمين لاستراتيجيات المملكة نحو اقتصاد معرفي.

وقالت العقيل: إنه ومن خلال برامج التمويل المختلفة فإن مركز واعد يستثمر في رأس المال الجريء، حيث يصل حجم الاستثمار الى 20 مليون ريال، مبينة أن المشاريع التي دعمها المركز لم تسجل أي حالات تعثر، مؤكدة أن المركز يدعم رواد الأعمال بمستشارين ومتخصصين يعملون على تطوير المشروع وحمايته من خلال النصائح التي يقدمونها لرواد الأعمال، وهي جزء من مهمتنا التي تعمل على تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع ناجحة من خلال الاستفادة من خبرات أرامكو التي تسعى الى إنشاء منشآت صغيرة ومتوسطة مستدامة وقابلة للتوسع، في بيئة مناسبة لروح الابتكار والإبداع.

وبينت العقيل أن «واعد» قد ساهم في انشاء وتطوير 96 منشأة من خلال الدعم المالي، بحجم تمويل بلغ 350 مليون ريال، والذي ساهم في توفير اكثر من 3 آلاف فرصة وظيفية.

وفي ختام البرنامج كرمت رئيس المجلس العنود الرماح ضيفة البرنامج هيا العقيل بدرع تذكارية.

من جهة أخرى وقعت شركة أرامكو السعودية لريادة الأعمال الاستثمارية المحدودة «واعد» والهيئة العامة للاستثمار أمس، اتفاقية تعاون لدعم المشروعات الريادية وتقديم وتطوير الخدمات الحكومية للمستثمرين السعوديين وغير السعوديين ورواد الأعمال في المملكة، وذلك في مقر مركز «واعد» بالظهران. وتضمنت الاتفاقية تمكين كلا الطرفين من التعاون فيما بينهما من أجل تقديم الخدمات والبرامج للمستثمرين في المملكة من خلال مركز «واعد» لريادة الأعمال ومراكز الأعمال بالهيئة العامة للاستثمار.

كما ستشمل مجالات التنسيق خدمة المستثمرين في مجال استخراج التراخيص، والموافقات، والتأشيرات، وتصاريح الإقامة اللازمة لممارسة النشاط الاستثماري والريادي، إضافة إلى المشاركة في ورش العمل التي ينظمها الطرفان والمتعلقة بريادة الأعمال وتطوير وتشجيع الاستثمار. وفي إطار هذه الاتفاقية، ستلتزم الهيئة العامة للاستثمار بتقديم خدمات التراخيص للمشروعات الريادية والخدمات الحكومية للجهات المتواجدة في مراكز الأعمال، إضافة إلى الاستشارات اللازمة لمشروعات ريادة الأعمال. بينما سيقوم مركز «واعد» بتقديم تقرير سنوي عن المنشآت المدعومة من المركز والمرخصة من الهيئة العامة للاستثمار، إضافة إلى دعوة الهيئة العامة للاستثمار للحضور والمشاركة في ورش العمل المتعلقة بريادة الأعمال التي ينظمها واعد.

اليوم - الدمام أكتوبر 25, 2017, 3 ص