تأكيد عملي وميداني لقدرة شبكات تصريف الأمطار على العمل بكل طاقتها وقت الحاجة

تلافيا لغرق الأنفاق.. الشرقية تواجه الأمطار بخطط مبكرة

خالد سجاف - الدمام محمد العويس - الهفوف اليوم ـ رأس تنورة منيس الشيحي - حفر الباطن

في

إطار استعداداتها المكثفة والمبكرة لموسم الأمطار، ولتلافي ما حدث العام من غرق للشوارع والانفاق عقدت أمانة الشرقية مؤخرا عدة اجتماعات ترأسها أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، والوكلاء، ورؤساء البلديات لبحث الاستعدادات المبكرة للأمطار.

وبحثت الاجتماعات الموسعة جاهزية الأمانة لاستقبال موسم الأمطار والمعدات وعمل غرف الطوارئ للتعامل مع الأمطار، وتم حث المقاولين على النزول إلى الميدان لمتابعة الاستعدادات عن قرب ضمن جدول زمني محدد، والمشاريع الجاري ترسيتها في أنحاء المنطقة الشرقية، لتجنب أزمة العام الماضي.

وقد وجه أمين الشرقية بضرورة الانتهاء من كافة الاختبارات اللازمة على مواقع الجسور والأنفاق وإجراء التجارب عليها، وكذلك إجراء صيانة لمعدات وسيارات شفط المياه في الأماكن التي لا يوجد فيها محطات تصريف الأمطار، والتأكد من مناسيب المياه.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان، أنه تم الاستماع لجميع الخطط والحلول المعدة لموسم الأمطار القادم من الإدارات المختصة والبلديات، فيما تم التأكيد على جميع الإدارات المختصة بالجاهزية التامة والاستعداد المبكر لموسم الأمطار. والرفع أولا بأول بتقارير يومية عن الأعمال الميدانية بالإضافة إلى حث كافة مقاولي النظافة على أقصى الجهود للتعامل الفوري وتكثيف الأعمال الميدانية في كافة المواقع في مدن الحاضرة كما تم توزيع مناطق العمل على جميع مدن الحاضرة وتزويدها بالمراقبين وعمال النظافة والمعدات والآليات اللازمة للتعامل الفوري في تصريف مياه الأمطار ومعالجتها.

وأبان مدير عام العلاقات العامة والإعلام أن أمين المنطقة الشرقية شدد على رؤساء البلديات بتفقد مواقع تصريف الأمطار بصورة مستمرة؛ لحل أية مشاكل قد تظهر أمامهم والعمل على حلها سريعا بالتنسيق مع الإدارات المختصة بأمانة الشرقية.

وحول أداء الأمانة والبلديات خلال موسم أمطار العام الماضي، أوضح الصفيان أنه تمت مناقشة أداء الأمانة والبلديات خلال موسم الأمطار للعام الماضي، ومناقشة الاحتياجات المطلوبة بالبلديات الفرعية، إضافة الى أنه تمت مناقشة إدارة الدراسات والتصاميم عن المشاريع القادمة، وكذلك تم استعراض مشاريع تصريف مياه الأمطار المطروحة وما تم الانتهاء منه.

وتم التطرق إلى موقف الاستعدادات لموسم الأمطار من خلال عرض تم تقديمه من قبل إدارة تصريف السيول والأمطار، كما تمت مناقشة إدارة صيانة الجسور والأنفاق واستعداداتها لموسم الأمطار، وكذلك عرض من إدارة الأزمات والكوارث عن أبرز الاستعدادات لموسم الأمطار.

وقال الصفيان: إنه تم التأكيد العملي والميداني من قدرة شبكات تصريف الأمطار على العمل بكل طاقتها وقت الحاجة، مشيرا إلى أن الأمانة بدأت في تجهيز جميع طاقاتها الفنية والبشرية، في وقت مبكر لهذا الموسم، والتجهيز لأي طارئ قد ينتج جراء هطول الأمطار خاصة في المناطق التي تشهد ارتفاعا في منسوب المياه وعدم وجود شبكات تصريف لمياه الأمطار.

وأكد الصفيان على توفير عدد من المضخات والآليات لتوزيعها في بعض المناطق غير المخدومة بشبكة تصريف مياه الأمطار.

وأضاف الصفيان: إن أمين الشرقية شدد على ضرورة التأكد من جاهزية جميع محطات تصريف الأمطار في حاضرة الدمام وطاقتها التصريفية، كما هو مخطط لها، والتي يبلغ عددها 44 محطة بطاقة تصريفية تبلغ سعتها 420 ألف متر مكعب في الساعة، فيما كشف أنه يجري حاليا إنشاء عدد محطتين بحي الضباب وحي الشاطئ إضافيتين بلغت نسبة الإنجاز فيهما 90 ‎%‎، فيما بلغت نسبة تغطية المناطق المخدومة بشبكات تصريف مياه الأمطار بمدن الحاضرة 57 ‎%‎.

وأكد الصفيان أن جميع البلديات بالمنطقة الشرقية التابعة للأمانة تشارك حاليا في وضع خطة التعامل مع موسم الأمطار، المعتمدة على خدمات البلديات وغرفة الطوارئ والبلاغات، على مدار الساعة، لمراقبة ومتابعة أداء فرق الصيانة والفرق الميدانية، في التعامل مع تجمعات المياه في جميع المناطق والأحياء حيث ستتواصل غرفة الطوارئ عبر خط ساخن مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بغرض معرفة أحوال الطقس على مدار الساعة.

وكشف عن ملامح خطة الأمانة في موسم الأمطار وآلية العمل المتبعة، بالمتابعة الميدانية اليومية؛ لرصد تجمعات المياه في أحياء الشرقية وشوارعها الرئيسية والفرعية، وخاصة التي لا توجد بها شبكات تصريف مياه الأمطار، ومن ثم التعامل معها في حينه، مع التأكيد على البلديات وإدارات التشغيل والصيانة بتأمين جميع المستلزمات المتبعة وفق الخطط المعدة مسبقا في مثل هذه الظروف، مع التنسيق الدائم والمستمر مع غرفة عمليات الطوارئ، مشددا على أهمية وجاهزية تشغيل المضخات التي تتولى سحب وشفط المياه ضمن مشاريع تصريف مياه الأمطار.


.. وتشغيل 18 محطة تصريف في الأحساء

قال أمين الأحساء م. عادل بن محمد الملحم: إن الأمانة اتخذت كافة استعداداتها لموسم أمطار العام الحالي، والعمل على التنسيق المباشر مع أعضاء اللجنة المشتركة من القطاعات الحكومية المعنية للتعامل مع طوارئ الأمطار والسيول وذلك من خلال 18 محطة تصريف. وأضاف الملحم: عقدت الأمانة الاجتماع التنفيذي السنوي لمناقشة الخطط والبرامج والاستعدادات وكذلك جدولة المهام، على أن يتم خلال الفترة الراهنة عقد اللقاء الدوري للقطاعات الحكومية ذات العلاقة؛ بهدف التباحث في الآليات والخطوات الاستعدادية لموسم الامطار والتنسيق والتعاون في الجهود المشتركة خدمة للمواطن، لافتا الى ان الأمانة قامت بتشغيل محطتي «النايفية – البندرية» لتصريف مياه الأمطار لتُضاف إلى 16 محطة تم تشغيلها سابقا.

image 0

جانب من الاجتماع بأمانة الأحساء (اليوم)


.. وفرق طوارئ ميدانية في رأس تنورة

أكملت بلدية محافظة رأس تنورة تشكيل غرف عمليات وفرق طوارئ لمعالجة تراكمات مياه الأمطار، وأوضح رئيس بلدية محافظة رأس تنورة المهندس بندر السبيعي أن البلدية قامت بجولة ميدانية لمحطة تصريف مياه الأمطار للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادات مقاول تشغيل وصيانة المحطة كما تمت زيارة جميع مواقع التجمعات وخطوط وغرف التصريف الرئيسة والفرعية. وأضاف السبيعي إنه تم عقد اجتماع مع الإدارات المختصة في البلدية لمراجعة الاستعدادات من حيث الآليات والمعدات الخاصة بسحب المياه ومخاطبة الشركات المتعاقدة معها لتوفير آليات إضافية تكون على أهبة الاستعداد للاستعانة بها في حال دعت الضرورة لاستعمالها. وأشار رئيس بلدية محافظة رأس تنورة الى أنه قد تم تجهيز الخرائط الخاصة بأماكن تجمّعات المياه في الشوارع الداخلية والأماكن الحيوية بالمحافظة في حين تم تشكّيل فرق خاصة للقيام بعمليات الصيانة الدورية لقنوات وشبكة تصريف مياه الأمطار بالشوارع الرئيسة داخل المحافظة.


.. وتنظيف قنوات تصريف السيول بحفر الباطن

استعدت بلدية حفر الباطن مبكرا لموسم الأمطار من خلال عدة اجتماعات وجولات مستمرة لضمان نجاح خطة تصريف سيول الامطار المتوقع هطولها على المحافظة. وعقدت البلدية اجتماعاً لمناقشة استعدادات البلدية لموسم الأمطار برئاسة المهندس محمد الحسيني ناقش من خلاله خطط الطوارئ الموضوعة، وكذلك التركيز على نظافة قنوات التصريف ومتابعة سير اعمال فرق تنظيف القنوات قبل وبعد واثناء هطول الامطار. وأشار المهندس الحسيني الى انه جرى التركيز على تنظيف القنوات البالغ طولها 44 كم خلال الأيام المقبلة.

image 0

التأكد من جاهزية قنوات التصريف (اليوم)

خالد سجاف - الدمام محمد العويس - الهفوف اليوم ـ رأس تنورة منيس الشيحي - حفر الباطن أكتوبر 17, 2017, 3 ص