مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي يكشف عن فعاليات دورته القادمة

من المؤتمر الصحفي للمهرجان.. (تصوير: بسام زيدان)

حسين السنونة - الدمام

استعدادا لانطلاق مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي الذي تنظمه الهيئة العامة للشباب بدولة الكويت خلال الفترة من 15 إلى 26 من اكتوبر الجاري، نظمت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان مؤتمرا صحفيا أمس الأول بمقر المركز الإعلامي في فندق «فوربنتس» بحضور حشد من وسائل الإعلام، وأداره رئيس المركز الإعلامي مفرح الشمري، بمشاركة كل من مدير عام الهيئة العامة للشباب عبدالرحمن المطيري، رئيس المهرجان المخرج عبدالله عبدالرسول، مدير المهرجان علي وحيدي.

وأوضح عبدالرحمن المطيري، أن المهرجان يشهد مشاركة 12 دولة عربية إلى جانب دولة الكويت وتقدم خلاله تجارب متعددة في مجال الفن المسرحي.

وأشار المطيري إلى إطلاق المهرجان جائزة أفضل عرض مسرحي باسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، إضافة إلى تكريم أول فنانة اعتلت المسرح الكويتي الفنانة القديرة مريم الصالح.

من جانبه، قال رئيس المهرجان المخرج عبدالله عبدالرسول: هذا الحدث المسرحي العربي الشبابي يحمل إشراقة الفكر والإبداع وروح الشباب، التي ستتجلى في المسرح والفعاليات التي تصاحب المهرجان وبيَّن عبدالرسول أن الندوة الفكرية ستقدم كوثيقة مسرحية على مستوى الدول العربية، إلى جانب أن الورش المسرحية ستكون نتاجا مثمرا يقطف في ختام المهرجان، لافتا إلى أن عرض حفل الافتتاح «يا سادة يا كرام» سيكون علامة مهمة في مسيرة المسرح الكويتي والعربي.

وأشار إلى مشاركة 11 وفدا من دول عربية و35 ضيفا من مختلف الشخصيات المسرحية والأكاديمية، مؤكدا أن جوائز المهرجان تبلغ قيمتها 16 ألف دينار كويتي مقسمة على 13 جائزة.

وأعلن عبدالرسول عن أسماء لجنة التحكيم المكونة برئاسة الفنان القدير محمد المنصور، وعضوية كل من د. سهى سالم من العراق، غنام الغنام من الأردن، وطفة حمادي من لبنان، جاسم الغيب وأحلام حسن ود. عنبر وليد من الكويت. وبيَّن عبدالرسول أن المهرجان يشهد مشاركة عدة عروض محلية وعربية في منافسات المسابقة الرسمية وندوات تطبيقية تليها مباشرة.

كذلك يتضمن المهرجان تنظيم الندوة الفكرية العلمية المسرحية، التي تحمل عنوان «مسرح ما بعد الدراما بين النظرية والتطبيق في مسرح الشباب العربي»،

وأضاف إن المهرجان يتضمن تنظيم فعاليات الورشة المسرحية الشبابية العربية للمسرحيين الشباب العربي، بعنوان «الشخصية المسرحية قبل بداية الحدث».

حسين السنونة - الدمام أكتوبر 12, 2017, 3 ص