طورت جهازا ميكانيكيا لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء

«أرامكو» ترخص تصنيع تقنيتها لتنظيف الألواح الشمسية

لوحات طاقة شمسية تعمل بتقنية التنظيف الجاف (اليوم)

إبراهيم الزهراني - الدمام

وقعت أرامكو السعودية اتفاقية ترخيص تقني تجاري، تمنح بموجبها حق تطوير تقنية وتصنيع وتسويق جهاز ميكانيكي لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء، لشركة نوماد لحلول الطاقة الشمسية المحلية الناشئة بتمويل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

ويأتي الترخيص بعد أن نجح فريق أرامكو السعودية للبحوث والتطوير في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تطوير هذه التقنية محليا، وسوف تتكامل هذه التقنية مع نظام التنظيف الآلي الجاف لألواح الطاقة الشمسية.

وقال نائب رئيس أرامكو السعودية للإشراف والتنسيق التقني، أحمد الخويطر: لا شك أن طرح تطبيقات عملية لتقنية لها أثر إيجابي على المملكة في الأسواق إنجازٌ حقيقيٌ يظهر اهتمام أرامكو السعودية بمستقبل الطاقة النظيفة.

ونوه مؤسس نوماد وكبير إدارييها التنفيذيين جوس دير هايدين بالشركة القائمة مع أرامكو السعودية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمؤسسات المحلية الأخرى.

ورعت أرامكو السعودية أمس الأول فعاليات المؤتمر والمعرض الأول من نوعه في تقنيات منع التآكل واللحام، والذي انطلقت فعاليته بالدمام ويستمر لأربعة أيام.

وألقى كلمة المؤتمر الافتتاحية نائب رئيس أرامكو السعودية للخدمات الهندسية بالوكالة فهد الهلال وقال فيها: يعتبر هذا المؤتمر فرصة مهمة لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في مجالات منع التآكل وهندسة اللحام، إذ تقدم أوراق وورش العمل المتخصصة أرضية للتفاعل والتعاون بين المختصين والمهنيين في هذه المجالات.

ويُنظم المؤتمر كل من الجمعية الوطنية لمهندسي منع التآكل- فرع غرب آسيا وأفريقيا، وجمعية اللحام الأمريكية- فرع المملكة العربية السعودية، ويتم خلاله استعراض 81 ورقة عمل تقنية، وست ورش عمل متخصصة بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في هذه المجالات من أرامكو السعودية.

ويشارك في المؤتمر عدد من المختصين من أرامكو السعودية يقدمون ورشا وأوراق عمل في مجالات مختلفة يغطيها المؤتمر تتضمن موضوعات حول مُركّبات المواد السيراميكية، ومنع التآكل، والمواد المتقدمة، وتطورات عمليات وتقنيات اللحام، وتحليل المواد وتطورات أعمال الصيانة والإصلاح البرية والبحرية.

إبراهيم الزهراني - الدمام سبتمبر 13, 2017, 3 ص