مطالبات بتكثيف جولات البلدية والاهتمام بالنظافة

سوق الأغنام بالثقبة.. الرقابة غائبة والعمالة تتحكم بالأسعار

الاهتمام بتنظيم السوق يحد من المخالفات به (تصوير: هاني الخميس)

جعفر الصفار - الخبر

طالب مرتادو سوق الأغنام بالثقبة في محافظة الخبر بتكثيف جولات البلدية بالسوق بهدف المحافظة على النظافة العامة والقضاء على كثير من الأمراض التي قد تزداد في ظل حرارة الأجواء.

وأشاروا إلى أن السوق يفتقد الى التنظيم وغياب الرقابة عليه؛ مما جعل العمالة تتحكم في الأسعار بشكل مبالغ مستغلين الاقبال على الأغنام قبل عيد الأضحى.

استطلعت «اليوم» خلال جولة داخل السوق آراء المتسوقين، فطالب المواطن عادل حمدي بلدية محافظة الخبر بالاهتمام بالنظافة العامة في السوق، كما طالب بتكثيف جولات النظافة بالحظائر وساحات السوق.

وأبدى استياءه من تصرف العمالة، إذ يحتلون كل المواقع المجاورة للمداخل، مضيفا: إن سوق الأغنام في الثقبة يمثل رافدا من روافد التنمية الاقتصادية للمحافظة؛ مما يستوجب الاهتمام به وتنظيمه وتوفير الخدمات الضرورية به.

وطالب المواطن عبدالله العودة الجهات المختصة بسرعة التدخل لتطوير السوق، مشيرا إلى حاجة السوق إلى غربلة كبيرة وشاملة في تصميمه. لافتا إلى أن السوق يعاني من غياب النظافة ومظاهر الاهمال، مطالبا بلدية محافظة الخبر بالالتفات إلى السوق من الناحية التنظيمية والرقابية.

وأشار إلى انتشار الأوساخ والمخلفات في كافة أرجاء السوق، والتي يشتكي منها الكثير، وعدم رفعها من عمال البلدية بشكل يومي. مطالبا بإيجاد حلول عملية جادة والاطلاع على وضع السوق واحتياجاته.

وطالب المواطن مهنا آل سليمان بتحديد الأسعار من قبل الجهات المختصة، وألا تتحكم العمالة الوافدة في السوق، مطالبا بتكثيف الرقابة بشكل دائم من قبل الجهات المختصة، وتشكيل لجان فورية؛ للقضاء على تلك المشكلة. مشيرا إلى أن عدم تحديد البلديات للأسعار دفع العمالة لاستغلال المستهلكين.

وأشار إلى أن السوق يلقى اهتماما دائما من القائمين عليه، والبلدية تقوم عبر جولات مستمرة بنظافة السوق وإزالة أكوام النفايات ورفع الأغنام النافقة خارج الحظائر بصفة دورية.

من جانبها، نفذت بلدية محافظة الخبر ممثلة في إدارة الخدمات، حملة على سوق الأغنام والماشية في المحافظة. مشددة على أن هذه الحملات تأتي ضمن الاهتمام بسلامة المواشي، من خلال الاهتمام بالبيئة المحيطة بها، ونظافة الموقع والحظائر التي تعيش فيها قبل ذبحها؛ للتأكد من وصولها إلى المستهلك خالية من الأمراض، كما أنها تأتي في إطار سعى البلدية للارتقاء بالخدمات التي تقدمها وبما يكفل مصلحة السكان وعدم تكون بؤر لتوالد الحشرات في السوق.

وأكد رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي، قيام البلدية من خلال المقاول المنفذ لأعمال النظافة بسوق الاغنام في الثقبة، بحملات يومية ومستمرة للمحافظة على النظافة ورفع المخلفات والماشية النافقة، التي توجد بالسوق مع إجراء عمليات الرش الدورية للحاويات؛ بهدف القضاء على الآفات.

وأشار إلى أن الحملة تضمنت تنظيف سوق المواشي والرمال بالحظائر؛ لمنع انتشار الروائح، منع التجاوزات والتعديات من ملاك الحظائر، وإلزامهم ببقائهم داخل الأحواش المخصصة لها، وزيادة عدد الحاويات، وتكثيف رش المبيدات، ومنع البيع العشوائي خارج حدود السوق، وتواجد المراقبين بمكتب السوق.

جعفر الصفار - الخبر أغسطس 27, 2017, 3 ص