خبير: العملة مرشحة لتلقي دعم قد يستمر لسنوات

توقعات بارتفاع اليورو مع تراجع التيارات المضادة

خلال الأشهر التي مضت سجل اليورو مكاسب قوية (اليوم)

وكالات -عواصم

توقع تقرير حديث أن تشهد العملة الأوروبية الموحدة «اليورو» ارتفاعا قويا خلال الفترة المقبلة، مع تراجع التيارات الشعبوية التي كانت تهدد استقرار الاتحاد الأوروبي مؤخرا.

وقال كبير إستراتيجي الأصول في مورجان ستانلي «أندرو شيتس» في تصريحات لمحطة «بلومبيرج»: إن اليورو مرشح لتلقي دعم قد يستمر لسنوات جراء التراجع الذي تمر به التيارات الشعبوية في الاتحاد الأوروبي.

ورفع البنك الاستثماري الأمريكي توقعاته للعملة الأوروبية الموحدة إلى 1.25 دولار في العام المقبل، مع تسجيله مستوى التعادل مع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى على الإطلاق.

وكان اليورو قد سجل مكاسب قوية خلال الأشهر الماضية، بدعم تحسن البيانات الاقتصادية الأوروبية، وتكهنات قرب تقليص برنامج التحفيز.

واستقر اليورو أمام الدولار الأمريكي عند مستوى 1.1768 دولار بحلول الساعة 12:34 مساء بتوقيت جرينتش، بينما سجل تراجعا طفيفا مقابل الإسترليني عند 0.9065 جنيه إسترليني.

وقد شهدت منطقة اليورو تنمية اقتصادية جيدة مسجلة 0.6% في الربع الثاني من العام الحالي ومتفوقة بنسبة مضاعفة بالمقارنة مع مستوى التنمية في بريطانيا.

وأظهرت تقارير اقتصادية أنه بالمقارنة مع العام الماضي، ومع الأخذ بعين الاعتبار التغييرات المتعددة على المستويات السياسة والاجتماعية والاقتصادية أيضا، بلغت تنمية اقتصاد منطقة اليورو 2.1% بين أبريل ويونيو من العام الماضي، بينما سجلت دول الاتحاد الأوروبي في مجملها 2.2%.

وحصلت بريطانيا على نسبة 0.3% في الربع الأول من عام 2017 و0.2% في ربعه الثاني. وقد ساعد العديد من الظروف سرعة تنمية منطقة اليورو ومنها: ارتفاع مستوى التوقعات الإيجابية فيما يتعلق بدراسات الجدوى الاقتصادية فضلا عن تراجع معدل البطالة في منطقة اليورو.

وكالات -عواصم أغسطس 12, 2017, 3 ص