يوسف خميس لا يوجد مَنْ ينافس «غبار» ماجد عبدالله في الملاعب

حوار - عبدالعزيز الزلال

يوسف خميس لاعب وسط سابق في نادي النصر والمنتخب السعودي. وهو من مواليد الرياض، له شقيق اسمه سلطان خميس سبق له اللعب لنادي الشباب. عمل يوسف خميس بالإضافة لكونه لاعباً سابقاً، في مجال التدريب والتحليل الفني عبر القنوات الفضائية. يملك سجلاً حافلاً من الإنجازات والبطولات كلاعب ومدرب ويعد من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم السعودية.

بدأ يوسف خميس مع نادي النصر في عام 1397هـ، حيث أعجب بإمكاناته المدرب اليوغسلافي بروشتش، الذي قام بإشراكه وهو في سن 17 عاماً، أمام نادي الرياض

متى كانت بداية يوسف خميس مع النصر؟

  • كرة القدم في السابق كانت تنطلق من الأحياء للمدارس بدأت في حي الخزان وكنت ألعب في فريق الحي وعند دخولي للمرحلة المتوسطة بدأ الاهتمام بي من قبل الأستاذ فيصل البكر والأستاد سعيد بن يحي وهما مدرسا تربية رياضية وكشافان للمواهب في نفس الوقت وكانا خريجي معهد تربية رياضية وكان الاهتمام في ذاك الوقت بالرياضة المدرسية عاليا جدا وأثمر مواهب كثيرة للرياضة السعودية والأستاذ فيصل البكر هو مَنْ أجبرني على لعب كرة القدم المدرسية أما في الحواري فكنت ألعب مع فريق الخزان ولعبنا أمام أبناء الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- وفي أثناء المباراة أصبت بكسر في يدي وقام الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- مع الكابتن جوهر مرزوق بنقلي للمستشفى وتم عمل جبيرة ليدي وعند عودتي مع الأمير -رحمه الله- من المستشفى سألني الأمير عبدالرحمن بن سعود: أهلك موجودون هنا؟ فقلت له: لا في الطائف بحكم انه وقت الصيف فعرض على الفور استضافتي عنده في منزله، وقال: (حنا اللي كسرنا يدك وحنا اللي بنهتم بك ونستضيفك)، فوافقت على الفور حتى انتهاء الصيف وبعدها بفترة قصيرة بدأ التواصل معي للانضمام لنادي النصر والأمير عبدالرحمن بن سعود جعلني أحب وأعشق نادي النصر بتعامله وعطفه وانسانيته وسجلت في نادي النصر في شهر رمضان في درجة الناشئين.

ما هي ذكرياتك مع أول مباراة لك مع النصر؟

  • أول مباراة رسمية لي كانت امام نادي الرياض بعد اصابة اللاعب خالد التركي وعلى ضوئها أتيحت لي فرصة اللعب بدلا عنه ومن الصدف الجميلة انه اثناء توقيعي للنصر كان معي اللاعب درويش سعيد واول مباراة رسمية في الفريق الاول كانت لي مع درويش سعيد وكان المدرب وقتها بروشتش وصنعت فيها هدفين وهي الانطلاقة بالنسبة لي كلاعب.

وما هي ذكرياتك مع اللاعب ماجد عبدالله؟

  • أنا لعبت مع ماجد في الحواري ويجهل كثير من الناس ان الكرة في تلك الحقبة تعتمد على تكتيك 4/‏‏‏‏2/‏‏‏‏4 وكان وقتها ماجد جناحا أيسر وأذكر اول مباراة له كانت امام الفتح المغربي في لقاء ودي وكان ماجد لديه عيب ان رأسه دائما بالأرض والمدرب بروشتش عدل هذا العيب والموهبة والمهارة موجودة ومن بعدها غير المدرب مركز ماجد الى رأس الحربة الصريح ولا نختلف ان المهارة والسرعة موجودتان في ماجد فبروشتش أثر فينا كثيرا واخذنا ونحن صغار لنادي كارديف سيتي في لندن في معسكر مغلق وكانت المجموعة هي ماجد عبدالله ويوسف خميس وجوهر انور شقيق فؤاد انور وعبدالرحمن الشهراني ودرويش سعيد وعبدالله عبدربه، وكان يؤسسنا كيف نتحرك في الملعب .

هل كنت تحضر مباريات الهلال؟

  • أتذكر جيدا في الصيف اذا لعب الهلال كنت اذهب للملعب ملثما وأحضر في الدرجة الثانية مع جمهور الهلال لكي استمتع بريفالينو وهو يلعب الكرة.

هل تذكر اللاعبين الأجانب الذين مروا على الكرة السعودية وقتها؟

  • في وقتنا كان اللاعبون الأجانب لهم ثقلهم ويلعبون بشكل اساسي في منتخباتهم لك ان تتخيل منتخب تونس المشارك في كأس العالم 78 كان معظم لاعبيه متواجدين في الدوري كنجيب الامام وتينولو ظهير منتخب البرازيل في النصر وليرا لاعب منتخب البرازيل وتميم الحزامي في الاتحاد حيث استفادت الكرة السعودية منهم كثيرا.

وما رأيك بالمحترفين الأجانب حاليا؟

  • مبالغ مالية باهظة تدفع وقيمة فنية سيئة إلا القليل منهم والمعروف ان اللاعب الأجنبي يأتي ليقدم الاضافة ويستفيد منه اللاعب السعودي، لك ان تتخيل ان مدرب النصر كان يطلب منا قبل مباريات الهلال عدم التسبب بخطأ من ثلاثين مترا من مرمانا والسبب ريفالينو وقيمته الفنية العالية.

  • كيف كانت معسكراتك مع نادي النصر وأنت لاعب؟

  • كانت في السابق مقرات الاندية عبارة عن فلل ومقر نادي النصر كان فيلا في شارع العصارات وكنا كلاعبين ننام فوق في الغرف والأمير عبدالرحمن بن سعود من حرصه وحبه وعشقه للنادي كان ينام في مدخل الفيلا في الحوش لكي يحافظ على الانضباط في المعسكر وحتى في عز الشتاء ينام في نفس المكان ليتأكد من الانضباط في المعسكر ولا أحد يخرج وما زلت اتذكر موقفا لي معه، حيث خرجت الساعة 7 صباحا لكي اذهب للمدرسة وهو في الحوش نائم -رحمة الله عليه- فاستيقظ وقال لي: (وين رايح يا يوسف قلت له بروح للمدرسة وعندنا مباراة العصر في نفس اليوم قال لي يا أخي المباراة العصر مفروض تريح نفسك بنطلع من هنا الساعة 1 ظهرا ويوم واحد ما راح يؤثر وفعلا رجعت ولم أذهب).

وكيف وصلك خبر وفاة الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله-؟

  • كنت وقتها في مصر مع قنوات اوربت في الاستديوهات التحليلية لكأس آسيا بالصين وفي نفس اليوم صباحا كنت خارجا في نزهة للأهرامات مع عائلتي اتصلت بي شقيقتي وقالت: الأمير عبدالرحمن بن سعود أدخلوه للمستشفى وعند عودتي للفندق اتصل بي ياسر علي ديب وقال لي: إن الأمير عبدالرحمن بن سعود انتقل الى رحمة الله وعدت للمملكة على الفور.

لماذا اعتزلت مبكرا؟

  • تعرضت لإصابة مزعجة في الساق وجلست فترة طويلة أعاني منها وكلما تعالجت منها واعتقدت انها انتهت أعود للتمارين تعود لي وأشعر بها مما سببت لي مللا وتعبا، فقررت فجأة بدون أن أخبر حتى النادي الاعتزال، انقطعت فقط عن الحضور ووقتها كانت أزمة الكويت حتى الأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- سألني لماذا انقطعت فأخبرته بأنني انتهيت من كرة القدم وبعدها بفترة بسيطة طلب مني تدريب فريق الناشئين بالنادي وحضرت ودربتهم وفعلا حققنا اول بطولة في تاريخ ناشئي نادي النصر وكانت امام النادي الاهلي في جدة.

ما رأيك في قرار الأجانب الستة؟

  • مضاره كبيرة جدا على الكرة السعودية ويبررون القرار بسبب ارتفاع عقود اللاعبين السعوديين ولكن لماذا لا تسأل مَنْ المتسبب في ارتفاع عقودهم هم رؤساء الاندية ووكلاء اللاعبين ومزايداتهم على بعض فالخلل اداري وليس في اللاعبين، فهم الآن يبحثون عن حل لمشكلة هم السبب فيها والكرة السعودية ستدفع الثمن غاليا والمنتخب السعودي سوف يتأثر كثيرا من القرار .

كنجوم سابقين هل تقدمون نصيحة للاعبين الحاليين؟

  • عندما نتوجه لهم بالنصيحة يعتبروننا حاقدين عليهم و«حاسدينهم» على عقودهم لكن احب اقول لهم كلمة واحدة: نقدم لكم النصيحة لأنكم ترتدون شعار النصر الغالي الذي تعبنا وكافحنا من اجل رفعه عاليا في المنصات، فمن هذا الباب أنا أوجه لهم النصيحة.. حافظوا على مكتسبات نادي النصر.

ماذا حصل عندما كنت مدربا للنصر في النهائي الشهير امام الهلال عام 1415؟

  • كنت مدربا متحمسا اكثر من اللاعبين أنفسهم لرد الاعتبار بعد هزيمتنا أمام الهلال عام 1409 وكنت وقتها كابتن الفريق وكانت بالنسبة لي فرصة لرد الاعتبار حتى لو كنت مدربا اشتغلت عليها انا في اشياء كثيرة من مباراة الدمام امام الاتفاق ومن الصعب انك تغير تشكيلتك خلال اسبوع هذا هو المتعارف عليه، فالهلال اعتمد ان يوسف خميس سيلعب بنفس التشكيلة تقريبا امام الاتفاق وهذا لم يحدث لقيامي بتغييرات كثيرة في التشكيلة فلاعبو الهلال يختلفون كثيرا عن الاتفاق لمهاراتهم العالية جدا وأتذكر الأمير عبدالرحمن بن سعود جيدا قال لي بالحرف الواحد: ركز في الأمور الفنية واترك الهلاليين لي خارج الملعب، فصرح بتصريح وقتها وقال: انتهينا من الصعب الاتفاق وبقي الأسهل الهلال لتحقيق البطولة، فانشغل اعلام وجمهور الهلال بالتصريح وان الهلال ليس بالاسهل وشتتوا ذهن الفريق قليلا وفعلا تمكنا من الفوز بالبطولة ورد الاعتبار.

أين المواهب في الكرة السعودية؟

  • أسأل انا سؤالا: مَنْ الآن من المهاجمين ينافس غبار ماجد عبدالله في الملعب؟ لا يوجد وكذلك نفس الحال ليوسف الثنيان والنعيمة وعبدالجواد والهريفي.

كيف ترى المشوار المتبقي للمنتخب السعودي للتأهل لكأس العالم؟

  • الظروف المحيطة بالمنتخب لا تشجع، حيث المدرب يشتكي من عدم التحاق الشمراني وهزازي وهما مهاجما المنتخب بأندية حتى يلعبا معها وعندنا أيضا مشكلة حراسة المرمى الحارس الذي طوال التصفيات كان ياسر المسيليم ما عدا مباراة واحدة توقف فيها لكن الآن العويس موجود في الاهلي اذا مَنْ سيلعب اساسيا منهما، خصوصا العويس غائب فترة طويلة وهذه العوامل ستؤثر على خيارات مدرب المنتخب في الحراسة ونفس الشيء للهجوم.
حوار - عبدالعزيز الزلال يوليو 28, 2017, 3 ص