تأجيل فتح مظاريف المناقصة مؤخرا بناء على رغبة المقاولين

الدمام.. 13 شركة ومؤسسة تتنافس على مشروع الصرف «بالضاحية»

مستنقعات الضاحية مشكلة أزلية (اليوم)

رائد الحربي - الدمام

كشف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة قطاع المياه في المنطقة الشرقية، عن تقدم 13 شركة ومؤسسة لمناقصة مشروع الصرف الصحي لضاحية الملك فهد، غرب طريق أبوحدرية في الدمام «المرحلة الأولى».

وكان قطاع المياه في المنطقة الشرقية قد أجل في وقت سابق فتح مظاريف مناقصة مشروع صرف ضاحية الملك فهد، مبررا التأجيل بناء على رغبة المقاولين الراغبين في الدخول بالمناقصة.

image 0

صورة ضوئية لما نشرته «^»

مرحلة أولى

حيث أوضح مدير عام خدمات المياه بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، في تصريح سابق، أن اهتمام وزير البيئة والمياه والزراعة بالخدمات المقدمة للمشتركين ومتابعته المستمرة لاحتياجات المنطقة نتج عنها السعي لتخصيص ما يقارب 275 مليون ريال من الميزانية لشبكات الصرف الصحي بمخطط ضاحية الملك فهد بالدمام، حيث تعمل خدمات المياه حاليا على الإعداد لطرح المناقصة خلال الأيام القادمة كمرحلة أولى.

وانتقد المجلس البلدي لحاضرة الدمام في وقت سابق تأجيل المرحلة الأولى لمناقصة مشروع الصرف الصحي بضاحية الملك فهد، حيث أوضح عضو المجلس البلدي لحاضرة الدمام فالح الدوسري أن التأجيل غير مقبول لما يشهده الحي من مستنقعات وتجمعات للمياه والتي تتسبب في تعطل المشاريع فيه.

قرار مفاجئ

وأضاف: استبشرنا خيرا بعد اعتماد الوزارة مشروع ضاحية الملك فهد بالدمام بتنفيذ المشروع في مرحلته الأولى وطرح مناقصة في ذلك ولكن تفاجأنا بقرار التأجيل.

وتعاني ضاحية الملك فهد من مشكلة إنسانية وبيئية لعدم وجود شبكة صرف صحي خاصة وقت هطول الأمطار، والتي تتسبب في تجمعات مياه تحاصر المنازل وتتسبب بتضرر المنازل.

وقال مواطنون يقطنون في الحي، إن عدم وجود صرف صحي له تأثيرات بيئية ويشكل خطورة على القاطنين خاصة الأطفال منهم.

وطالب مواطنون يقطنون في ضاحية الملك فهد في مدينة الدمام بسرعة البدء بأعمال الصرف الصحي واختيار الشركات والمؤسسات الأجود في تنفيذ المشروع وسط دقة عالية بالعمل وسرعة الإنجاز بعيدا عن التعثر- لا سمح الله- في أي حال من الأحوال، لمعاناة أهالي الحي من تجمعات المياه.

image 0

مواقع عديدة تنتشر بها تجمعات المياه

تلفيات بالمنازل

وأشار آخرون إلى وقوع تلفيات للمنازل بسبب المياه التي تغمر شوارع الضاحية، منوهين إلى وقوع هبوط أرضي قبل فترة بسيطة، مرجعين ذلك لتشبع الأرض بالمياه، وكذلك تأثر بعض المنازل في فترات سابقة وخروج خزان أرضي لذات السبب.

حلول عاجلة

الجدير بالذكر أن أمانة المنطقة الشرقية قد كشفت مؤخرا عن مباشرة فريق عمل لتنفيذ بعض الحلول العاجلة للحد من تجمعات المياه في ضاحية الملك فهد بالدمام، من خلال رصد عدد المستنقعات، وإنشاء حوض تجميعي، إضافة إلى البدء بردم المستنقعات، وفقا لتوجيهات أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، حيث تم ردم (120) مستنقعا بمساحة تقريبية تقدر بـ(57200م2).

وباشر فريق العمل لإعداد برنامج تنفيذي لبعض الحلول المؤقتة والتي تضمنت الأعمال في حصر جميع أماكن تجمعات المياه بأحياء ضاحية الملك فهد مع تحديد مساحات التجمعات المائية ونسبة العمق فيها وأعدادها، حيث بلغ عدد المستنقعات التي تم رصدها مؤخرا (703) مستنقعات بمساحة مسطحة تقريبية تبلغ (1.367.243.239م2) وبإجمالي ردم يقدر بـ(683.603.778م3).

فيما تم إنشاء حوض تجميعي غرب منطقة ضاحية الملك فهد نهاية طريق الملك سعود، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 90%.

image 0

منازل قريبة من تجمعات المياه

وتم تنفيذ خط لخفض منسوب المياه الجوفية (المرحلة العاشرة- الجزء الأول) على امتداد شارع الملك سعود بطول (2800) متر ويشكل 58% من شارع الملك سعود ويصب في الحوض التجميعي.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن أمانة المنطقة الشرقية بادرت وبحرص منها للحد من أضرار تجمعات المياه، الناتجة من عدم وجود شبكة تصريف مياه الصرف الصحي بحي ضاحية الملك فهد في الدمام، وذلك من خلال تشكيل فريق عمل للقيام بعدد من الأعمال.

رائد الحربي - الدمام يوليو 17, 2017, 3 ص