موافقة الجهات المختصة بالمملكة شرط التبرع أو القيام بالنشاطات الدعوية

سفارة المملكة بلندن: الإيقاف والترحيل لمخالفي «تأشيرة» بريطانيا

الافصاح عن المبالغ المالية بالمطارات يجنب المسافر العقوبات (اليوم)

واس - لندن

شددت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة على ضرورة الحصول على موافقة الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية قبل تقديم التبرعات المالية أو العينية أو القيام بالنشاطات الدعوية والإرشاد الديني، في بريطانيا والتقيد بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك، وضرورة الافصاح عن أي مبالغ مالية تزيد عن أو تعادل عشرة آلاف يورو من أي عملة كانت عند الدخول إلى المملكة المتحدة للجمارك البريطانية بشكل صريح والاحتفاظ بما يثبت مصدرها لكيلا يتعرض المواطن للمساءلة القانونية.

وأشارت السفارة في بيان لها تضمن تعليمات للمواطنين السعوديين عند زيارتهم بريطانيا حرصا منها على سلامتهم وأمنهم وراحتهم، الى أن المواطن في الخارج لا يمثل نفسه، بل هو سفير لوطنه، مطالبة بضرورة توخي الحذر أثناء التجول والتنزه اليومي في المناطق السياحية والتجارية، وعدم حمل كامل مبلغ الرحلة والبطاقات المصرفية في حقيبة واحدة وتجنب الظهور بمقتنيات ثمينة، أو حمل مبالغ كبيرة، تجنبا لعمليات السرقة، وذلك بعد تسجيل عدد من الملاحظات حول تعرض السياح لسرقات من لصوص محترفين في تلك المناطق. وأوضحت السفارة أنه يمكن تسجيل الجواز وبيانات الرحلة إلى المملكة المتحدة دون الحاجة للحضور للسفارة، وذلك لتسهيل إجراءات السفر في حالة فقدانه، على موقع وزارة خارجية المملكة العربية السعودية أو تطبيق الوزارة على الأجهزة الذكية، وطلبت السفارة من جميع المواطنين احترام الأنظمة والتعليمات في المملكة المتحدة والتقيد بها، مؤكدة ضرورة إبلاغ الشرطة البريطانية والاتصال بالسفارة فورا عند ملاحظة تصرفات مريبة أو محاولات تتبع أو اعتداء لفظي أو جسدي.

وأكدت السفارة أهمية الالتزام بالغرض المحدد في تأشيرة الدخول «سواء سياحة أو دراسة أو علاج أو غيرها»، مشيرة إلى أن مخالفة ذلك يعرض المواطن إلى تبعات قانونية تصل إلى الإيقاف والترحيل والمنع مستقبلا من الدخول إلى المملكة المتحدة.

وشددت على ضرورة الاحتفاظ بصورة من جواز السفر وتأشيرة الدخول في الهاتف الذكي، والبريد الإلكتروني، وعدم الاحتفاظ بالأوراق الثبوتية الخاصة أو جوازات السفر الخاصة بأي شخص آخر لما في ذلك من مخالفة للقانون البريطاني.

ودعت السفارة إلى ضرورة تأمين المركبة والسائق قبل قيادتها، حيث يترتب عند عدم استيفاء هذا الشرط عواقب قانونية، مؤكدة أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات المرور، والالتزام بالسرعة المحددة داخل المدن والطرق السريعة.

وأهابت السفارة بجميع المواطنين الزائرين أو المقيمين لبريطانيا الحرص على عدم الدخول في نقاشات جدلية أو التعامل مع أشخاص غير معروفين أو جماعات مشبوهة.

واس - لندن يوليو 3, 2017, 3 ص