حالة الطقس

أجواء مغبرة بالشرقية.. و«البوارح» تنشط مجددا

عبدالرحمن إدريس - جدة

تتحول أجواء المنطقة الشرقية إلى مغبرة اليوم، كما يُتوقع أن يزداد نشاط رياح (البوارح) خلال 72 ساعة القادمة، حيث تبلغ سرعتها ما بين 40 و50 كيلومترا في الساعة، تشمل أجزاء من دول الجوار.

فيما تنخفض درجة الحرارة بالدمام، اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، ومرجحة للاستقرار في الأربعينات نهارا، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، بسبب تدني الرطوبة، ومرتبطا بما يستجد في اتجاه وسرعة الرياح. وفي ذات السياق، يشير الباحث المختص بالفلك والمناخ، سلمان آل رمضان إلى تأثير الأجواء الجافة في مستوى الحرارة، موضحا أن نشاط الرياح عموما، يكون بسبب الفوارق بين قيم الضغط الجوي.

كما تنشط (البوارح) المثيرة للغبار عادة، بالتزامن مع بداية تحرك منخفض الهند الموسمي، ووجود مرتفع جوي شمال شبه الجزيرة العربية، مصدره حوض البحر الأبيض المتوسط، المتوقع امتداده في الشهر القادم.

وقال آل رمضان: إن البوارح تكون متواصلة على فترات، حتى منتصف يوليو، وما يسبقها يسمى بـ(البارح الصغير)، الذي تثور رياحه في الثلث الأخير من مايو، وعليه سيكون دخول شهر الصيام لهذا العام.

أيضا يتزامن مع الفترة المعروفة صيفا بالجفاف، وندرة الأمطار في منطقة الخليج، وذلك قبل موعد طلوع الثريا، بعد أسبوع من يونيو على وجه التقريب، ذلك لأن المواسم الفلكية تتقدم أو تتأخر، حسب المنظومة المناخية وعوامل الطقس.

عبدالرحمن إدريس - جدة مايو 20, 2017, 3 ص