مسؤول عسكري: ماضون في تحرير الساحل الغربي وصولاً إلى الحديدة‏

الآلاف يدعون للتظاهر ضد الحوثيين بصنعاء غدًا

طفل يمني شردته حرب الميليشيات يقف داخل مأوى بمحافظة عمران (إ.ب.أ)

الوكالات - عدن، صنعاء

دعا ناشطون وموظفون بلا رواتب بالعاصمة اليمنية صنعاء لمظاهرة حاشدة يوم غد السبت في ميدان التحرير بصنعاء للمطالبة بالرواتب وبرحيل الفاسدين من الحوثيين، الذين نهبوا الأموال العامة وجوعوا الشعب وتسببوا له بالأمراض، التي لم يعرفها منذ عقود.

وقال القاضي والناشط السياسي عبدالوهاب قطران وفقا لما نقله موقع «المشهد اليمني»: يجب ان نثور ضدهم كما ثرنا على مَنْ قبلهم لانهم انحطوا وفسدوا وخانوا.

وأضاف قطران بصفحته بالفيسبوك: «لن يكون وصولهم للسلطة نهاية التاريخ، نفد صبرنا ملينا كذب ودجل وكهانة وزيف وتضليل».

وأطلق قطران وناشطون هاشتاج بعنوان: #ثورةالخبزوالكرامة

ولاقت هذه الدعوات أصداء واسعة وتفاعلا كبيرا جدا وأبدى الآلاف استعدادهم للخروج ضد فساد الحوثيين.

تقدم للجيش اليمني

أحرز الجيش اليمني، تقدمًا كبيراً في معاركه، التي يخوضها ضد ميليشيات الحوثي والمخلوع ‏صالح في مديريتي المخا وموزع غرب محافظة تعز.

‏ وأكد مصدر عسكري يمني في تصريح بثه امس موقع «26 سبتمبر» التابع للقوات المسلحة اليمنية أن قوات الجيش تواصل تقدمها إلى منطقة النجيبة الواقعة شمال مدينة المخا الساحلية في حين ‏انسحبت ميليشيات المتمردين وتمركزت على مداخل المنطقة شمال معسكر خالد بن الوليد، مشيراً إلى أن ‏قوات الجيش واصلت تقدمها في مديرية موزع وباتت تلتحم بالقوات المتواجدة في منطقة ‏النجيبة.‏

كما حققت قوات الجيش اليمني تقدما آخر جنوب منطقة الهاملي بمديرية موزع، تزامنا مع غارات ‏شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع ميليشيا الانقلابيين وتجمعات لها في ‏محيط معسكر خالد ومديرية موزع غربي تعز.

تحرير الحديدة

أكد مسؤول عسكري يمني مضي قوات الجيش في بلاده في العمليات العسكرية ‏الخاصة بتحرير الساحل الغربي وصولا الى مدينة الحديدة.‏

وحث أركان حرب المنطقة العسكرية الخامسة العميد ركن عمر جوهر مقاتلي الجيش على ‏رفع مستوى الجاهزية القتالية لمواجهة الميليشيات الانقلابية حتى يتم تطهير كل المناطق في اليمن من ‏دنسهم.‏

وجاء تأكيد المسؤول العسكري، وفقا لما أورده موقع 26 سبتمبر التابع للقوات المسلحة ‏اليمنية، الليلة الماضية، خلال زيارة تفقدية له إلى جزيرة طواق الواقعة غرب مدينة ميدي ‏بمحافظة حجة، وذلك في أول زيارة لقيادة المنطقة للجزيرة منذ تحريرها من عناصر ‏الانقلابيين.‏

اجتماع يمني - ألماني

اجتمع رئيس الوزراء اليمني د. أحمد عبيد بن دغر، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، مع رئيس لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الألماني د. نوربت روتقن.

ونوه رئيس الوزراء بالعلاقة التاريخية المتميزة بين البلدين، مؤكدا ان الحكومة الشرعية تسعى جاهدةً إلى تحقيق السلام من خلال سعيها المتكرر بالذهاب إلى المشاورات، التي دعت اليها الامم المتحدة في جنيف والكويت، وانسجاماً مع رغبة المجتمع الدولي في تحقيق السلام العادل والشامل، الذي هو في الأصل غاية الحكومة والمبني على المرجعيات الاساسية للحل في اليمن.

اختطاف مدنيين

اختطفت ميليشيات الحوثي وصالح أمس الأول عشرات المدنيين من مديرية «بيحان» بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وقال مصدر محلي في المديرية: إن الميليشيات اختطفت 48 شخصا من السكان المدنيين خلال الـ 24 الساعة الماضية بحجج واهية واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأشارت إلى أن حملات الاختطافات، التي تمارس تكررت بشكل غير مسبوق مؤخرا، ودون أي سبب أو مبرر.

وأضاف المصدر: إن الميليشيات في المديرية تساوم بالمختطفين مقابل مبالغ مالية كبيرة يطلبونها من أهاليهم، بعد تعريضهم للتعذيب وانتزاع اعترافات منهم بارتكاب جرائم ومساعدة الجيش الوطني والمقاومة والتحالف العربي.

انتهاكات الميليشيا

ارتكبت ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في محافظة إب نحو 111 جريمة وانتهاكا بحق أبناء المحافظة خلال شهر ابريل الفائت.

وتنوعت الجرائم التي ارتكبتها الميليشيا الانقلابية بين القتل والاختطاف والنهب والاقتحام والسطو المسلح على أملاك عامة وخاصة وجرائم أخرى. وبحسب تقرير صادر عن وحدة الرصد بالمركز الإعلامي للمقاومة بإب، فإن الميليشيات الانقلابية ارتكبت جملة من الجرائم والانتهاكات من بينها 35 جريمة قتل وشروع في القتل، إضافة إلى 26 جريمة اختطاف.

وبحسب التقرير، فإن الجرائم توزعت بين 35 جريمة قتل وإصابة، توزعت بين 16 قتيلا و19جريحا، بينهم امرأتان وطفل، بالإضافة 26 جريمة اختطاف، و15 جريمة مداهمات واقتحامات لمنازل ومؤسسات، و14 جريمة اعتداء، زيادة على جريمة نهب، وحادثتي سطو مسلح على ممتلكات عامة وخاصة، وكذلك 4 جرائم ابتزاز مالي واعتداء على مواطنين، و6 جرائم أخرى.

الوكالات - عدن، صنعاء مايو 19, 2017, 3 ص