سيهات.. دانة موغلة في أعماق البحر لاستخراج اللؤلؤ والمرجان

جانب من سوق الخضرة خلال فترة السبعينيات

يسرد القصة : عيسى الجوكم

سيهات مدينة تتوسط محافظة القطيف وحاضرة الدمام، عرفت بدانة الشرقية لجمالها ومكانتها، ذاكرة المكان فيها موغلة من جبل القرين إلى أعماق البحر في استخراج اللؤلؤ والمرجان.

image 0

جبل القرين من اشهر المواقع الاثرية في سيهات

لها أولويات، فكانت جمعية سيهات حاضرة بهذا الصرح الاجتماعي الكبير، الذي زاره الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في حقبة السبعينيات من القرن الميلادي الماضي.

ولسيهات قصة فريدة في النشاط الرياضي متمثلة في نادي الخليج، الذي تغير اسمه بأمر ملكي عندما تم تغيير اسمه من النسر إلى الخليج بأمر الملك فيصل -رحمه الله-، كما أن منشأة الخليج بسيهات هي المنشأة الوحيدة، التي جاءت بمكرمة من الملك فهد -يرحمه الله-. وفي ذاكرة المكان لهذه المدينة تبرز المزارع والمشاتل منذ قديم الزمن.

سيهات والبحر..

مدينة سيهات اشتهرت منذ قديم الزمن بعلاقة أهلها وناسها بالبحر بحكم أنها مدينة تقع على ساحل الخليج العربي، وعرف عن صياديها الأوائل منذ الخمسينيات من القرن الميلادي الماضي براعتهم وذاع صيتهم في أرجاء المنطقة، لا سيما أن هناك عوائل سجلت حضورا لافتا في هذا المضمار مثل عائلة المسلم والحلال والمطرود ممن توارثوا هذه المهنة أبا عن جد.

ويحلو لبعض السيهاتيين وغيرهم تسمية أنفسهم بـ «البالول» وهو السمك الصغير من «الهامور»، الذي يعد من أشهر أنواع السمك في الخليج العربي.

الدانة الخضراء..

ولسيهات عراقة خاصة في تحول تربتها الخصبة لواحة خضراء، لذلك اشتهرت بالمزارع والمشاتل والعيون، وقد برع الحاج علي بن علي السيهاتي -رحمه الله- وهو أحد أعيان مدينة سيهات في تحويل سيهات لمساحات خضراء شاسعة من خلال اهتمامه الخاص بالمزارع والمشاتل مع بداية أربعينيات وخمسينيات القرن الميلادي الماضي.

مدينة الشعر والفن..

وعرف عن سيهات نسيجها الاجتماعي القوي وحضورها الثقافي المميز في عدة مجالات منها الشعر والرسم والتمثيل، وكانت صالونات المعرفة والأدب والعلم منتشرة في أحيائها بل كانت المنافسة الشريفة محطة أنظار أهالي المنطقة، لذلك شهد بهذه الميزة الأمير خالد الفيصل عندما زار المدينة وتحديدا مقر نادي الخليج قبل ما يقارب الـ48 عاما وأعجب آنذاك بالحراك الثقافي والأدبي في مقر النادي، وأنعش الحديث الذي أدلى به صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أثناء زيارته لنادي الوحدة مطلع يناير 2011م، أهالي مدينة سيهات عندما اتخذ من ناديهم (النسر) سابقاً و(الخليج) حالياً، ورجالاته في الماضي، مضرباً للمثل في التعاون الاجتماعي والالتفاف حول ناديهم لدرجة تعطي انطباعاً بأن جميع الأهالي كانوا أعضاء في النادي، الأمر الذي حدا به أن يمنحهم أعلى إعانة مالية من بين الأندية السعودية، بصفته الرئيس العام لرعاية الشباب آنذاك.

وبات الشاب والشابة في مدينة سيهات أكثر شغفا لقراءة تاريخ ناديهم ومدينتهم، والاستماع إلى آبائهم وأجدادهم، الذين عايشوا الحقبة الماضية، وسرد القصص، ومن بينها قصة الزيارة التاريخية التي قام بها الأمير خالد الفيصل إلى مقر نادي الخليج في عام 1968م.

وقال الفيصل في كلمته عن ابناء سيهات: «عندما كنت مسؤولاً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وجدت أحد الأندية له نشاطاً متميزاً، وكان في ذلك الوقت من الأندية الريفية، كان في مدينة سيهات بالمنطقة الشرقية». و«بعد زيارتي للنادي والاطلاع على الأعمال والأنشطة التي يقوم بها، قررت أن تكون أعلى إعانة للأندية في ذلك العام لنادي سيهات (الخليج)، كان السبب الوحيد هو أنني وجدت جميع أبناء سيهات أعضاء في النادي، واجتماعاتهم في النادي، ويلتقون على الأقل مرة في الأسبوع. وأعتقد هذه رسالة النادي والمجتمع في أي مدينة كانت، لا بد أن يشعر بناديه كما شعر أهالي سيهات في ذلك الوقت بناديهم».

ولعل اسم حسن السبع ومكانته على الساحة الشعرية العربية كان عنوانا لتميز سيهات أيضاً، وانتشار رسومات كمال المعلم الفنان التشكيلي العالمي في الوطن العربي برهان آخر على هذه الثقافة، وتواجد اسم محمد العباس كناقد عربي في أوجه عديدة في مجالات الأدب دليل على التميز في عالم الثقافة، وظهور اسم الفنان علي السبع في الدراما الخليجية والعربية اعطى انطباعا على تميز أهل هذه المدينة في مجالات عدة.

image 0

صورة خارجية لجمعية سيهات التي تأسست منتصف السبعينيات الهجرية

معالم لها تاريخ..

تعتبر جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية من ابرز معالم المدينة، وكانت تسمى صندوق البر ببلدة سيهات في بداية التأسيس. وتعد الجمعية، التي تأسست في منتصف السبعينيات هجرية من الجمعيات الرائدة، وتصنف كأول جمعية خيرية في المملكة وقبل تأسيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. وبعد تأسيس وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في 1380هـ وتحديداً في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أدرجت الجمعية في سجلات الوزارة رسمياً في عام 1382هـ.

وتعود فكرة إنشاء وتأسيس الجمعية لعدد من رجال سيهات من الخيرين ومحبي العمل التطوعي الإنساني، الذين قادهم شعورهم الوطني تجاه أبناء وطنهم من المعوزين والأرامل والأيتام والعجزة، حيث أسسوا صندوقاً يرفد هذه الفئات بما يكفي حاجتهم ويسد رمقهم.

وبعد تبلور الفكرة وثبات التجربة عمل هؤلاء المؤسسون على رفع خطاب مرفق بتقرير حول المحتاجين من أهالي البلدة إلى الجهات المعنية آنذاك. وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- قد زار جمعية سيهات مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وقد أشاد -رحمه الله- بمشاريعها وفكرها وتميزها.

image 0

الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- زار جمعية سيهات مطلع السبعينيات وأشاد بمشاريعها وفكرها وتميزها ويظهر بجواره عبدالله المطرود -رحمه الله-.

ريادة وتميز..

يعد مصنع المطرود في سيهات للألبان والمخابز من المصانع الرائدة في المملكة العربية السعودية، حيث سجل الأولوية في هذا المضمار، ويعتبر مصنع المطرود للمرطبات والآيس كريم، أحد المعالم الرئيسة بالمدينة، واشتهرت سيهات بهذا المصنع، حيث كانت الألبان علامة بارزة في شركة أرامكو العملاقة.

جبل القرين تاريخ سيهات القديم..

هناك الكثير من المواقع الأثرية، التي تشتهر بها مدينة سيهات لكن جبل القرين، الذي استخدم في زمن المستكشفين الأوائل كموقع للمسح الأرضي، يعد من اشهر المواقع الأثرية في المدينة. وجبل القرين عبارة عن تل رملي مرتفع تعلوه مجموعة من الصخور الكبيرة المقطعة بشكل دقيق وحرفي ومتلاصقة مع بعضها البعض وترى للمشاهد أنها صخرة ضخمة واحدة ويصعب ملاحظة أنها تتكون من مجموعة من الصخور. وهذا التل يعتقد انه بقايا مدينة القرين التاريخية، التي كانت أحد موانئ القطيف في العصر العباسي.

ويرتفع جبل القرين 40 قدما عن مستوى المنطقة الزراعية المحيطة به وهو مسوّر في الفترة الحالية بشبك حديدي يصعب معه الارتقاء إلى قمته بالسيارة مثلما كان مستطاعا في الماضي. ووضع في قمته سارية علم من قبل فريق المستكشفين الأواخر.

ويغطي جبل القرين أعشاب متفرقة أما قمته الحجرية فتأتي على شكل الحرف اللاتيني (S) منحنية بمقدار 280 قدما من الجنوب الغربي إلى الجنوب الشرقي.

image 0

الصاباط طراز معماري تتميز به شوارع سيهات عن غيرها من المدن

صاباطات الديرة..

الصاباط هو عبارة عن طريق مسقوف، بحيث يقع البناء فوقه. ويوجد هذا العنصر المعماري خاصة في بعض المدن المتوسطية، التي خضعت للنفوذ العثماني، إذ نجده بتركيا وتونس وغيرهما من البلدان.

ويشاهد المتجول في الأحياء العتيقة لمدينة سيهات عددا كبيرا من هذا العنصر المعماري، الذي يقي المارة من أشعة الشمس صيفا والأمطار شتاء، كما أنه يكون مجاري هوائية منعشة في فصل الصيف، سواء بالنسبة للمارين به أو الذين يقطنون الغرف المبنية فوقه على الطريق.

ومن أشهر صاباطات سيهات وتحديداً في حي الديرة، صاباط بيت النصر، حيث المعبر ممتد بين بداية سور سيهات من الجهة الغربية، واصلاً إلى حيث قلبها النابض بالحياة «الديرة» من الجهة الشرقية سوق سيهات القديم، وهناك كانت كل القيم التربوية تغرس بمعول الجميع، والجميع على قلب واحد.

الحياة القديمة والتحول الاقتصادي..

بعد اكتشاف البترول تغير نمط الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية لقاطني مدينة سيهات، حيث ترك الكثير من الأهالي العمل في البحر والمزارع وذلك للالتحاق بشركات التنقيب عن البترول «أرامكو».

وقدمت سيهات عددا من القيادات ممن عملوا في «ارامكو» منهم احمد الهزاع ومنصور عبدالله المسكين وأحمد عبدالنبي الحلال وجاسم عبدالله جراد، وحسن هزاع وأحمد عبدالله الشافعي وعبدالله زين الدين ونظمي النصر، الذي انضم في عام 1978م إلى أرامكو، وتولى مناصب عديدة في الشركة حتى انتهى به المطاف إلى العمل في إدارة التخطيط العام لشركة أرامكو مديراً لقسم التخطيط طويل المدى، حيث تولّى مسؤولية إعداد استراتيجيات الشركة وخطط أعمالها. وأمضى نظمي النصر نصف خدمته التي تصل إلى 32 عاما في حقول النفط مثل الغوار والسفانية وشيبة.

وقبل اكتشاف البترول عرف عن سيهات قديما امتلاكها عددا كبيرا من قوارب البحث عن اللؤلؤ يصل قرابة 30 قارباً، حيث امتهن اهلها الغوص بحثا عن اللؤلؤ، الذي كان يباع بمبالغ عالية في ذاك الوقت، واشتهرت بعدة «طواشين»، وكان يطلق لقب «الطواش» في تلك الفترة على التاجر، الذي يشتري ويبيع اللؤلؤ، وباع احد الطووايش في سيهات لؤلؤه بـ«34 الف روبية»، حيث يعتبر هذا المبلغ من المبالغ الخيالية في ذاك الوقت.

image 0

وثيقة الملك فهد -يرحمه الله- المرسلة لإدارة الخليج لإنشاء المقر

الملك فيصل يغير اسم النسر للخليج..

يعد نادي الخليج من الأندية العريقة على مستوى أندية المملكة، وذلك لإنجازاته على كل المستويات الرياضية والثقافية والاجتماعية ويمتلك رصيدا زاخرا من الانجازات في مختلف الألعاب والفئات السنية وقد تأسس في عام 1365هـ بمسمى «نادي النسر»، حيث تم تغيير اسمه إلى نادي الخليج بناء على اقتراح من الملك فيصل بن عبدالعزيز -يرحمه الله- أثناء حضوره إحدى مباريات الفريق. كما يتميز نادي الخليج عن باقي أندية المملكة بأن المنشأة الحالية للنادي مكرمة ملكية من الملك فهد -يرحمه الله- وحصل النادي على جائزة أفضل ثالث منشأة رياضية في العالم عام 2002م.

وتعتبر كرة اليد هي واجهة النشاط الرياضي بالنادي، لاسيما تحقيقها العديد من البطولات والألقاب المحلية، وهي المحطة الرئيسة التي انطلقت منها إبداعات كرة اليد بالشرقية ووصلت بعدها للعالمية عبر المنتخبات والأندية.

ومن ابرز الشخصيات الرياضية التي قدمتها مدينة سيهات محمد المطرود رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة اليد السابق لفترة امتدت على مدى 16 عاما كانت مليئة بالعمل الجاد والعطاء والإنجازات المشرفة على مختلف الأصعدة لليد السعودية .

image 0

زيارة الأمير خالد الفيصل لنادي الخليج في السبعينيات من القرن الماضي

يسرد القصة : عيسى الجوكم مايو 19, 2017, 3 ص