جائزة الملتقى للقصة العربية تعلن أسماء لجنة التحكيم

حسن النعمي

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، عن لجنة تحكيم دورتها الثانية حيث اعتمد مجلس الأمناء والمجلس الاستشاري للجائزة لجنة التحكيم لتكون وفق التالي: الدكتور حسن النعمي (السعودية) رئيسًا، الدكتور سعيد بنكراد (المغرب) عضوًا، عبده جبير (مصر) عضوًا، هدى الشوا (الكويت) عضوًا، وخليل صويلح (سوريا) عضوًا.

وحظيت هذه الجائزة بإقبال كبير من قبل كتاب القصة القصيرة العرب إذ بلغ العدد الكلي للمترشحين 239 كاتبًا من مختلف أقطار الوطن العربي والعالم. وجاءت مصر في الصدارة بـ 90 مجموعة قصصية، تليها العراق 20 مجموعة، والأردن 19، والمغرب 19 أيضا، وسوريا 13، والجزائر والسعودية وفلسطين بـ11 مرشحًا لكل منها، واليمن 9، والسودان وتونس 8 لكل منهما، والبحرين 5، وعمان وقطر ولبنان 3 لكل منها، والكويت 2، وليبيا وتشاد وبلجيكا وبريطانيا 1 لكل منها. وجاءت المجاميع التي حملت أسماء أنثوية 70 مجموعة، أما الذكور فكانوا 169 كاتبًا.

يذكر أن الجائزة التي تنظمها الجامعة الأمريكية في الكويت بالشراكة مع الملتقى الثقافي ويرأسها الكاتب طالب الرفاعي شهدت نجاحًا ملحوظًا في دورتها الأولى. وفُتح باب الترشيح للدورة الثانية بتاريخ الأول من يناير 2017، وحتى نهاية مارس الماضي.

اليوم - الوكالات إبريل 21, 2017, 3 ص