رايلي: الخبر صنعت أول هداف للدوري السعودي

ناصر عيد

حاوره - علي اليوسف

لم يكن ناصر عيد (رايلي) لاعبا عاديا في زمانه لأنه ارتبط بتاريخ الكرة السعودية كونه اول لاعب يسجل هدفا في الدوري السعودي.. (الميدان الرياضي) اخرج هذا التاريخ من غياهب النسيان ليقدم للقارئ ما هو جميل عبر هذا الحوار.. وليكشف فيه الكثير من الحقائق المثيرة وقصة أول هدف سعودي وقصة أول ركلة جزاء وقصة اول لقب لهداف سعودي وغير ذلك من المواضيع المثيرة.

¿ ناصر عيد (رايلي) هل لك أن تحكي لنا قصتك مع اول هدف في الدوري السعودي؟

¿ ¿ أذكر ان فريق القادسية في اول تصنيف للدوري الممتاز كانت هناك ثمانية فرق وكان فريق القادسية ضمن الفرق الثمانية آنذاك واقيمت اول مباراة في الدوري (اول دوري سعودي) في العاصمة الرياض وتحديدا بملعب الملز بين النصر والقادسية.

¿ كيف جاء الهدف الاول في الدوري السعودي؟

¿ الذي اذكره جيدا هو ان يوسف الياقوت اداري قدم القادسية الحالي رفع كرة عكسية لي من الجهة اليسرى داخل خط الـ18 وتهيأت لي الكرة ووضعتها علي يسار حارس النصر آنذاك مبروك التركي (يرحمه الله).

¿ هل انتهت مباراة فريقكم مع النصر 1 / صفر أي بالهدف الاول في الدوري السعودي الذي سجلته انت؟

¿ ¿ المباراة انتهت 2 / صفر لصالحنا.

¿ ¿ اذا انت لست فقط صاحب اول هدف في الدوري السعودي بل ايضا صاحب اول هدف يسجل عن طريق ركلة جزاء؟

¿ نعم ولكن من المفارقات العجيبة ايضا في الهدفين انني سجلتهما في حارسين مختلفين الاول في شباك مبروك التركي - يرحمه الله- والثاني في شباك سالم مروان - شفاه الله - وكلما تذكرت الهدفين تذكرتهما رحم الله الاول وعجل بالشفاء للثاني واذا كان هناك ما يحز في نفسي لهدفي الثاني هو وضع سالم مروان الحالي ولكن هو قضاء الله ونحن راضون بقضائه وحكمته.

¿ بصراحة هل كنت تدرك قيمة الهدف الاول في مرمى النصر آنذاك؟

¿ ¿ الحقيقة لا، حتى بعد ذلك بسنوات عديدة حيث لم يكن ذلك الهدف يمثل لي أي شئ سوى انه هدف من عدة اهداف سجلتها في مشواري مع القادسية ولكن بعد السنوات الطويلة وبعد دخول اسمي في تاريخ الرياضة السعودية من خلال ذلك الهدف شعرت بقيمة لاسيما ان اسمي اصبح يتكرر في كل موسم مع كل نهائي للدوري حتى اصبح ذلك الهدف وكأنه تاريخ ميلادي فاسم ناصر عيد (رايلي) يتواجد في كل الصحف في يوم النهائي وهذا ميراث مشواري الرياضي.

¿ هل حققت لقب هداف الدوري؟

¿ ¿ نعم

¿ لماذا تختفي عن الإعلام لسنوات وانت صاحب تلك الانجازات؟

¿ ¿ لا أعرف لكنني لم أتعود على الإعلام حتى عندما كنت لاعبا وكنت مصمما على عدم الظهور في العديد من المناسبات الرياضية، ولكن لجريدة اليوم مكانة خاصة في قلبي، وعندما طلبتم مقابلتي لم أتردد في الاستجابة لكم.

¿ هل تذكر حكم مباراتكم مع النصر؟

¿ ¿ نعم الفوزان.

¿ وهل تذكر اسمه الأول؟

¿ ¿ بصراحة لا.

  • لماذا ابتعدت عن أجواء الرياضة بعد الاعتزال.. ولماذا لم تدخل السلك الاداري او الفني؟

¿ ¿ الحقيقة انني كنت بعيدا عن اجواء الاسرة عندما كنت لاعبا واحببت بعد الابتعاد عن الملاعب ان اعطي الأسرة حقها وهذا هو السبب الرئيس الذي جعلني ابتعد عن اجواء الرياضة ثم ان الظروف آنذاك لم تكن مهيأة لنا للدخول في المجالين الاداري والفني ومن هنا كان الابتعاد رغم انني فكرت في العودة للرياضة عدة مرات الا ان الظروف حالت بيني وبين العودة للاسباب التي ذكرتها آنفا ثم انني خدمت الرياضة عبر القادسية ومنتخب الشرقية ما يقارب 16 عاما واعتقد انني تشبعت من الكرة.

¿ هل تعتقد أن ارتباط اللاعب بالنادي قديما أكثر منه في الوقت الراهن؟

¿ ¿ طبيعي لسبب بسيط جدا وهو ان الفترة التي كنا نلعب فيها لم تكن هناك وسائل ترفيه غير الكرة لذلك كان اللاعب يتواجد بعد المران في النادي ويلتقي بالاصدقاء في النادي بعكس الفترة الحالية حيث ان الزمن تغير هناك وسائل ترفيه غير الكرة لذلك فان الارتباط بالرياضة والنادى قل عن الماضي.

¿ انك تعمل في الخطوط السعودية ما العلاقة بين لاعبي القادسية والخطوط السعودية؟

¿ ¿ نعم هناك مجموعة كبيرة من لاعبي القادسية في الخطوط السعودية وفي مقدمتهم الحارس عبدالله الطيب وعبدالله الدوسري ومحمد زايد وابراهيم خميس.

¿ لماذا اتجهتم للخطوط السعودية؟

¿ ¿ يمكن لانها كانت حلما لكثيرمن اللاعبين من ابناء القادسية آنذاك لاسيما ان مقر الخطوط السعودية آنذاك في الخبر ولها سمعتها.

¿ الذي نعرفه انك قبل ان تصبح قائدا (كابتن) لفريق القادسية كان هناك ابراهيم بشير - يرحمه الله - قائدا لفريق القادسية ثم انتقل للهلال واصبح ايضا قائدا لفريق الهلال؟

¿ ¿ بالطبع لنا ذكريات جميلة جدا مع البشير - يرحمه الله - وهو لاعب فذ بدليل استلامه ايضا شارة الكابتنية في الهلال بعد انتقاله للهلال وهو من اللاعبين المميزين في الدوري السعودي آنذاك وقد انتقل للرياض لظروفه الدراسية، كما سجل نجاحا في القادسية والشعلة كذلك سجل نجاحا في الهلال.

¿ دائما ما تكون مبارياتكم مع الهلال نتيجتها مثيرة؟

¿ ¿ عادة ما تكون نتائجنا مع الهلال جيدة في تلك الحقبة بل اننا دائما ما نقف في وجه الهلال ونحقق نتائج ايجابية.

¿ كيف كنتم تنظرون لموضوع الانتقال من ناد لآخر في تلك الفترة؟

¿ ¿ نظرة عادية جدا خاصة ان هناك الكثير من ابناء الشرقية ينتقل لاندية الرياض بسبب الدراسة او العمل.

¿ ماذا عن مركزك الذي كنت تلعب فيه؟

¿ ¿ لاعب وسط مهاجم وقد حققت لقب هداف الدوري وانا لاعب وسط وقد اكون ايضا اول لاعب وسط يحقق لقب هداف الدوري.

¿ وماذا عن المباريات المثيرة التي كنتم تلعبونها في ذلك الوقت؟

¿ ¿ الحقيقة بالنسبة لنا كقدساويين كان الفريق الاتحادي نلعب امامه في قمة مستوياتنا وكنا كثيرا ما نتغلب عليه حتى انني اتذكر اننا كسبناه 4 / صفر في ملعب الدمام في يوم ممطر واعتقد ان الجميع يتذكر ان القادسية وحتى وقت قريب جدا وقبل هبوطه للاولى كان يقف امام الاتحاد موقف الند حتى في المباريات التي تقام في جدة.

¿ هل تذكر متى فزتم على الاتحاد بالاربعة؟

¿ ¿ في السنة الأولى للدوري ايضا.

¿ ايام زمان من تتذكر من نجوم الاتحاد والشباب؟

¿ ¿ كثيرون ففي الاتحاد سعيد غراب وحامد صبحي والنور ومن الشباب ابراهيم تحسين والصاروخ.

¿ بما انك مهاجم مميز وحققت لقب هداف الدوري هناك اشكالية وجدلية لم نجد لها جوابا حتى الآن أيهما اخطر ماجد عبدالله ام سعيد غراب؟

¿ ¿ انا لا اريد ان ادخل في هذه الاشكالية والجدلية ولكن استطيع القول ان الغراب هداف يسجل من كل المواقع ويسدد من خارج خط الـ18 اما ماجد عبدالله فهو لاعب هداف داخل الصندوق فقط ثم ان لكل جيل زمانه وزمان الغراب غير زمان ماجد وفي اعتقادي الشخصي ان الغراب هو الأخطر.

¿ في زمانكم من افضل الحكام؟

¿ ¿ عبد الرحمن الدهام.

¿ كيف ترى مستوى دوري جميل لكرة القدم ومقارنته بمستوى الدوري سابقا؟

¿ ¿ مستوى دوري جميل مميز ومرتفع بوجود نظام الاحتراف الذي لم يكن موجودا لدينا، مما يجعل من مستوى اللعب مغايرا لما كان عليه في الماضي على الرغم من وجود الروح لدى لاعبي الماضي أكثر من أي وقت وكذلك الولاء للنادي الذي يلعب له ونشأ فيه وترعرع.

image 0

image 1

رايلي أول هداف للدوري السعودي

image 2

حاوره - علي اليوسف إبريل 21, 2017, 3 ص