«التعليم» تنفي إلغاء نظام البصمة

نفى المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، أن يكون التعميم المنتشر- بشأن اعتماد إجراءات ضبط الدوام- عاما على جميع الإدارات وجهاز الوزارة. وأوضح، عبر حسابه بـ «تويتر»، أن التعميم خاص بقطاعات داخل ديوان الوزارة فقط، ولا يتعارض مع تطبيق البصمة في بعض إدارات جهاز الوزارة الأخرى.

وقد انتشر التعميم يوم أمس بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث فهم منه أنه ينقض تعميما قد صدر في عهد الوزير السابق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، حيث صدرت توجيهاته وقتها بالبدء في تطبيق نظام البصمة الإلكترونية للحضور والانصراف، على أن تشمل المرحلة الأولى من تطبيقه مقر الوزارة الجديد (بعد الانتقال إليه) وجميع إدارات التربية والتعليم والأقسام التابعة لها خارج مبنى الإدارة (بنين وبنات)، ويتم الانتهاء من ذلك خلال أقل من سنة من تاريخه، وتطبيقه كمرحلة ثانية على مكاتب التربية والتعليم (بنين وبنات) وذلك خلال أقل من ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الأولى، أما المرحلة الثالثة من المشروع فتشمل جميع مدارس (البنين والبنات) لجميع المراحل الدراسية خلال أقل من ستة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الثانية، على أن يأتي ذلك تمشيا مع توجهات الوزارة؛ لتوحيد السياسات والإجراءات في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم، واستجابة لتطلعات الوزارة في ميكنة الإجراءات إلكترونيا ورغبة في تجويد وضبط العمل الإداري ومخرجاته.

في حين نص تعميم وزير التعليم د. أحمد العيسى بتاريخ 15/‏ 7/‏ 1438هـ أنه إلحاقا لتعميم قد أصدره بداية هذا العام المتضمن التأكيد على قطاعات الوزارة متابعة حضور وانصراف موظفي وموظفات جهاز الوزارة وفق آليات منظمة لمتابعة الالتزام بالدوام الرسمي، وفق الإجراءات والآليات المرفقة والآليات المنظمة لذلك، والتي تعتمد في إبرز نقاطها على كتابة أسماء الموظفين الثلاثية في سجلات ورقية.

حمدان سفر - الدمام إبريل 16, 2017, 3 ص