رصدت المعاناة اليومية لقائدي السيارات

الدمام.. طوابير سيارات لإجراء الفحص الدوري

سيارات خاصة وباصات تنتظر دورها

مشعل القحطاني - الدمام

بمجرد قدومك لمحطة الفحص الدوري بالدمام لا تتفاجأ بالازدحام الحاصل لان المحطة تخدم العديد من مدن المنطقة الشرقية من الخبر والقطيف ورأس تنورة والجبيل وسيهات وتشهد هذه الأيام تكدسا هائلا للمركبات وازدحاما شديدا يُدهش من يرى ذلك المنظر، حيث اغلب المواطنين والمقيمين يقدمون لهذه المحطة من مدنهم لإنهاء الفحص الدوري الخاص بالمركبة وقد لا تكفي ثلاث ساعات لإنهاء فحص سيارة خاصة. كما تشهد محطة الفحص الدوري للسيارات بالأحساء هذه الأيام تكدسا هائلا للمركبات وازدحاما شديدا ايضا منذ الصباح الباكر.

جولة ميدانية

«اليوم» قامت بجولة ميدانية يوم السبت الماضي لمشاهدة الازدحامات الحاصلة عند محطة الفحص الدوري بالدمام ووجدنا طوابير من المركبات والسيارات بالاضافة إلى المعدات الثقيلة والجميع ينتظر دوره للوصول لمحطة الفحص الدوري، ويصل الازدحام حتى طريق ابوحدرية، والتقينا بالعديد من المواطنين الذين يطالبون بزيادة في التنظيم وفتح فروع اكثر في الخبر والقطيف والجبيل وبقيق لتخفيف الضغط الحاصل، ويرجع السبب حسب آرائهم الى تشديد دوريات المرور بإجراء الفحص الدوري بعدما كان مرتبطا بتجديد الاستمارة على الرغم من الاهمية الكبيرة للفحص الدوري للمركبات وسلامتها.

image 0

مسافة كبيرة

وقال المواطن مطلق العتيبي: أعتقد أن الازدحام الشديد في مركز الفحص الدوري بالدمام بسبب بما نسمع عنه بحملات المرور بمخالفة الفحص للمركبة وانا لي نصف ساعة وباقي لي تقريبًا مسافة كبيرة حتى اصل للمركز، واضاف انه يناسبه يوم السبت نظرًا لوجوده بقية الأيام في الدوام الرسمي الذي ينتهي الساعة الرابعة عصرا، ونطالب بفتح مراكز اخرى تخدم الخبر والقطيف.

ساعتان ونصف

وقال حميد بن جبر: إن الزحام غريب هذه الايام لمحطة الفحص الدوري ولا اعرف السبب الحقيقي وراء هذا الازدحام وأنا أبيع واشتري في معارض السيارات وكان سابقًا من نصف ساعة إلى ساعة وتنهي اجراءات فحص السيارة ولكن الآن الزحام شديد، واضاف انه يقف من الساعة العاشرة صباحًا وله تقريبا 40 دقيقة ولم يصل للمحطة ويحتاج ساعتين او اكثر لاجتياز الفحص.

وقال علي احمد من الدمام انه متضرر من الزحام وله تقريبًا نصف ساعة وهو يقف ولم يصل حتى بالقرب من المحطة ويحتاج ثلاث الى اربع ساعات حتى يستطيع الخروج من الفحص ويطالب بفتح محطات فحص دوري بالخبر وايضا القطيف والجبيل لتغطية المنطقة بالكامل.

image 0

طوابير وتكدس من السيارات في انتظار الفحص (تصوير: مرتضى بو خمسين)

محطة واحدة

وقال بركات صلبوخ من القطيف: إن الزحام غير مقبول اطلاقا والسبب وجود محطة فحص دوري واحدة فقط وانا لي ساعة تقريبًا ولم اصل للمحطة، واعتقد ان محطة تخدم الدمام والخبر والقطيف ورأس تنورة والجبيل لا يمكن ان تغطي المنطقة.

سوء تنظيم

وقال زياد الزهراني انه قادم من مدينة الجبيل لفحص سيارته بالدمام ولم يجد الا يوم السبت لانه مناسب له، واشار الى أنه لا يوجد لديه فرصة الا هذا اليوم والزحام لا يطاق وايضا سوء التنظيم له دور كبير فلا تواجد لدوريات مرور المنطقة الشرقية لتنظيم حركة السير وايضا هناك عشوائية في الاصطفاف.

وقال علي اليامي: انه على حسب معلوماتي ان المسارات كثيرة في محطة الفحص الدوري بالدمام ويوجد ازدحام شديد، ونطالب بفتح مسارات اضافية ويجب ان يكون هناك امكانيات اكثر.

وقال المواطن علي محمد: يوجد زحام شديد في المحطة وتأخير في الوقت، وزاد الزحام هذه الايام بسبب الإلزام بتجديد الفحص الدوري فكان في السابق تجديد الفحص للمركبة مع تجديد الاستمارة وانا انتهيت حالا رغم ان الفحص الدوري لسيارتي باق فيه وقت ونطالب بفتح فرعين في المنطقة للتخفيف على هذا المحطة.

وقال خالد الثقفي من الدمام انه انتهى من الفحص الدوري بعد ثلاث ساعات في الزحمة فدخل الساعة الثامنة وخرج تقريبا الساعة الحادية عشرة، واضاف انه قدم للمحطة في يومين سابقين ووجد الازدحام مثل هذا اليوم ولم يكمل الفحص بسبب الزحمة ولا يعلم سبب هذه الازدحامات ويعتقد ان مكان محطة الفحص الدوري بالدمام غير مناسب.

خمس ساعات

وقال المواطن ثامر الشهراني انه قادم من الساعة السادسة صباحًا وخرج الساعة الحادية عشرة لمدة خمس ساعات وعلى السيارة ملاحظات يجب تعديلها مرة اخرى واول مرة اجد هذه الزحمة وهذه المحطة تخدم عدة مدن ومنها بقيق والجبيل والقطيف وهذا صعب للغاية وانا بالفحص وجدت شخصا قادما من الجبيل للفحص الدوري لسيارته، ونطالب بتوسعة وفتح فروع لمحطات الفحص الدوري لتخفيف الضغط على هذه المحطة.


الربيعان: لا حملات على الفحص أو التأمين

نفى المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان، ما تردد عن قيام رجال المرور بحملات خاصة على مخالفتي التأمين والفحص الدوري، وأكد الربيعان عدم صدور أي توجيه بشأن تنفيذ حملة خاصة على الفحص أو التأمين، مشيرا إلى أن عدم الفحص والتأمين تعتبر من المخالفات المرورية.

وحول الشكوى من الازدحام الشديد في مركز الفحص الدوري بالدمام وعدم ايجاد مراكز فحص دوري قريبة، قال العقيد الربيعان لـ«اليوم» ان المنطقة الشرقية تحتوى على اربعة مراكز للفحص الدوري وهي الدمام والهفوف وحفرالباطن والخفجي، وان مركز الفحص الدوري بمدينة الدمام يعمل بالطاقة الاستيعابية القصوى ويعمل بعشرة مسارات ويخدم يوميا أكثر من 1950 سيارة وتستغرق المركبة اثناء الفحص من 3 الى 5 دقائق فقط، واضاف الربيعان انه في القريب العاجل سوف يتم افتتاح مركز فحص دوري بالجبيل الصناعية بالتنسيق مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

مشعل القحطاني - الدمام مارس 20, 2017, 3 ص