دراسة إعادة أجور الموانئ وهيكلتها

عمر المطيري، حذيفة القرشي - جدة

كشف رئيس المؤسسة العامة للموانئ، نبيل العامودي، انه تجري حاليا دراسات مع البنك الدولي بشأن إعادة أجور الموانئ وهيكلتها وتقييمها خلال الأشهر القادمة.

وقال في تصريح خاص لـ «اليوم»: إن تراجع مستوى الموانئ إلى المرتبة 52 عالميًا كان بسبب الإجراءات الحكومية بما يتعلق في تخليص البضائع، ويتم حاليا توحيد الجهود وتسهيل الإجراءات من خلال اكتمال المنظومة الالكترونية التي سوف يتم التعامل بها في عمليات الفسح.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش ورشة عمل مشروع تحويل السعودية إلى مركز خدمات لوجستي متميز «المنصة اللوجستية» التي عقدت بغرفة جدة مساء أمس، أكد فيه أن نسبة دورالقطاع الخاص في عمليات التشغيل ومبادلة البضائع يصل حاليا إلى 34 %، ونتطلع أن يتجاوز دوره إلى أكثر من 70 % خلال رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى ان هناك خدمات سوف يتم إطلاقها وهي وضع بوابات الكترونية للخدمات؛ لمعالجة الكثير من الإجراءات الروتينية.

من جانبه قال مدير الجمارك أحد الحقباني: إن العمل يجري حاليا لتطوير البنية التحتية للجمارك في جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية؛ وقال: إن الجمارك بدأت تجربة إنهاء الاجراءات في 24 ساعة في كل من جدة وميناء الملك عبدالله برابغ.

عمر المطيري، حذيفة القرشي - جدة مارس 20, 2017, 3 ص