تطبيق تعرفة على «السلع الفاخرة» مطلع 2018

ماجد الميموني - الرياض

كشفت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي عن بدء تطبيق التعرفة على السلع الفاخرة مطلع العام المقبل، ضمن إصلاحات تقوم بها المملكة لزيادة الإيرادات الحكومية للاقتصاد السعودي.

وأفادت الوثيقة التي اطلعت عليها «اليوم»، بأن الإصلاحات تشمل، رفع الإيرادات الحكومية من خلال فرض ضرائب السلع المنتقاة، وتعديل المقابل المالي على الوافدين، فرض ضرائب القيمة المضافة، وتعرفة السلع الفاخرة.

وقالت وثيقة برنامج تحقيق التوازن: من المتوقع أن تصل الإيرادات الاضافية إلى 152 مليار ريال بحلول عام 2020، وبحسب الوثيقة فإن العبء على المواطن سيكون أقل بكثير منه في أجزاء أخرى من العالم.

وبينت الوثيقة، أنه بالمقارنة مع أنظمة الضرائب في العالم، يتضح أن نظام الضرائب المقترح في المملكة مازال منخفضًا أو خاليًا من الضرائب في مجالات محددة، فحينما تتراوح ضريبة الدخل على الشركات من حوالي 17 في المائة إلى ما يقارب 40%، فإنه لا تزال الشركات السعودية معفاة تمامًا من أي ضريبة على الأرباح، على عكس نظام الضريبة في كثير من الدول الأخرى.

وقالت وثيقة البرنامج: المملكة لم تفرض أي ضريبة دخل على المواطنين مقارنة بمتوسط ضريبة مقدارها 25 % بالدول الأخرى والتي قد تصل إلى أكثر من 40% في بعض الدول، وان مستوى ضريبة القيمة المضافة والتي تمت الإشارة إلى فرضها ستكون في أدنى مستوياتها مقارنة بالدول الأخرى والتي قد تصل فيها الضريبة إلى 25%.

ماجد الميموني - الرياض مارس 20, 2017, 3 ص