أطباء يحذرون من استخدام المنومات مع الأطفال

ينتشر حاليا بين الآباء التوجه نحو إعطاء الأطفال الصغار أقراصا منومة كي يستغرقوا في نومهم.

ولكن علماء وأطباء أطفال ألمانا حذروا من هذا التوجه الخطير. ويرى كثير من الأطباء وكذلك من المؤسسات الطبية المعنية أن هناك تطورا خطيرا في هذا التوجه حاليا.، وفق ما نقلت (الألمانية).

ويقوم بعض الآباء بإعطاء أطفالهم منومات كي ينعموا أنفسهم بنوم هادئ بلا أي اضطرابات، فتنتشر حاليا على مدونات تبادل الاستشارات التربوية على الإنترنت نقاشات كثيرة حول هذا الأمر.

وتظهر على هذه المدونات عبارات من أحد الآباء يقول فيها: «أود أن أنام مرة واحدة فقط لمدة ثماني ساعات، ولكنني لا أريد إعطاء طفلي منومات. ولكن جسدي يتداعى من الإرهاق». ويقول آخر: «إنه خياري الأخير كي يتسنى لي النوم مرة واحدة أخيرا خلال الليل».

وذكرت وزارة الصحة المحلية بولاية بافاريا الألمانية أن عدد الآباء الذين يعطون أطفالهم هذه الأقراص في زيادة مستمرة في الوقت الحالي.

وقالت الوزيرة المحلية للولاية ميلاني هومل: «لابد من وقف هذا التوجه الخطير الذي يرصده أطباء الأطفال والعلماء مؤخرا»، محذرة من حدوث «عواقب صحية وخيمة على الأطفال».

وأشارت إلى أنه يمكن أن تجعل هذه الأقراص الأطفال يتعلقون بها نفسيا، ويمكن أن تلحق أضرارا بأعضائهم الداخلية مثل الكبد والكلى.

من جانبه حذر جوزيف كال، المتحدث باسم الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين قائلا: «يمكن أن تؤدي هذه الأقراص -حتى عند تناولها بجرعات محدودة- إلى توقف التنفس».

يشار إلى أن الجمعية الألمانية لطب الأطفال والمراهقين حذرت أيضا منذ أعوام طويلة من استخدام الأقراص المنومة مع الأطفال.

وقال كال: «كنت أود بصفتي طبيبا أن أصف مثل هذه الأدوية»، ولكنه أكد بقوله: «إن 90 إلى 95 بالمائة من الأطفال أصحاء، ولكن لديهم فقط إيقاع نوم مختلفا».

اليوم - الوكالات يناير 11, 2017, 3 ص
اضف تعليق

التعليقات

  • جميع المشاركات و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها. ولا تعبر عن رأي لـ "اليوم الالكتروني".
  • جميع المشاركات و التعليقات تخضع للتدقيق و يحق لـ " اليوم الالكتروني" التعديل.
  • التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال لا تنشر.
comments powered by Disqus